بعض المواطنين يصفونه بأنه(ماببرد بطن) وهو ذلك النوع الذي لا يحسم الأمور يجعلها بين بين.. ليست وسطاً على غرار (خير الأمور أوسطها).. بل يميع الموضوع.. وهو يتدرج من (الغتيت) ساكت.. أو (الدغيل) بطبعه إلى الذي (يمسك العصا من منتصفها) إلى الإنتهازي الذي لا يريد أن يخسر شيئاً.. حتى لو كان موقفاً بسيطاً.. كأن تسأله هل تؤيد بقاء المرأة في البيت أم خروجها للعمل.. يلف ويدور.. ويقول لك: هذا يعتمد على كذا وكيت.. فلا تخرج بشئ إذ« يدخل ليك بى حمد ويمرق ليك بى خوجلي» وفي المجتمع لا تبرد الأجيال القديمة بطن الأجيال الجديدة فهي تراهم مقصرين.. ثقافتهم ضحلة.. بينما تراهم الأجيال الجديدة حجر عثرة أمامهم.. وإنهم يغردون خارج السرب وإن زمنهم فات وغنايهم مات وبين الرجال والنساء تقوم معركة في عدم تبريد بطن أحدهم للآخر.. فالنساء يرون في الرجال شر لابد منه لأن ضل الراجل ولا ضل الحيطة كحد أدنى لقبول الآخر، بينما يرى الرجال إن المرأة (كان بقت فاس مابتكسر الراس) قد ينهض سؤال كيف نقوم بعملية تصالح تكون نتيجتها بطن باردة على كلٍ.. ربما أول بند هو الحوار.. أن يتم حوار بين الأطراف كافة.. بين الرجل والمرأة.. بين القدامى والُجدد.. بين الهلال والمريخ.. بين الشباب والشيوخ وهكذا.. قد يقول قائلٌ إن الحوار موجود ولكنه ماجايب(مريسة تام زينو) وأعرف إن المريسة مشروب شعبي مسكر تتخذه بعض البيئات طعاماً ومزاجاً.. ولكنني لا أعرف( تام زينو) هذه.. المتخصصون في الأمثال الشعبية هم الذين يستطيعون شرح ذلك.. إلا إن أرادوا أن لا يبردوا بطني.. وحتى ينجح الحوار لابد من درجة من التعايش السلمي بحيث لا يجيء الناس، وهم على غبينة فقبل الحوار لابد من (فش الغباين) بحيث لا تخرب المدائن.. فالمثل يقول: من فش غبينتو خرب مدينتو.. والمدن عندنا أصلها خربانة فلا تحتاج إلى مزيد من التخريب. ثم إن هنالك حلاً قد يكون جذرياً في تبادل تبريد البطون بحيث أنت تبرد لى بطني وأنا أبرد ليك بطنك على شرط(نفسنا مايكون حار) والبطن وردت في أمثالنا على نحو أو آخر.. فحين تقول فلان(بطنو غريقه) فهذا يعني إنه لا يتحدث كثيراً.. لا يفسر الأمور.. ويتكتم على أسراره وخصوصياته فيظل لغزاً خاصة لمحبي الشمارات.. وفي سياق آخر يقولون (البطن بطرانه) وذلك حين لا يتشابه الأخوان.. سواء في الملامح(سمح شين) و(مؤدب وسفيه)عاقل وبتاع مشاكل.. لونو أسمر وذاك لونو أصفر.. وللشره الذي يحب إلتهام الطعام يقولون فلان (بطيني) ومثل شعبي جسور يقول (وطني ولا ملي بطني) وهنالك مثل يذهب إلى ضرورة الإعتناء بالطعام والبعد عن الشراهه إذ يقولون: (كل مرض من ربنا إلا وجع البطن من سيدو) أى إنه لم يكن حريصاً في تناول الطعام وأفرط فيه. وللرجل الداهية والمتطلع يقولون ده ماقاعد في(بطن الواطه) وصنوف البطن (الكرش) ونحن نسمي المكان الذي يعج بأشياء كثيرة (كرش الفيل) وللأخوة فى مصر مثل يقولون (أمشي معرِش ولا تمشي مكرش)أى إهتم بمظهرك وملبسك أكثر من إهتمامك بطعامك ! فالمظهر الحسن وحتى لو كنت جائعاً يجعل المجتمع يقدرك وفي الأغنية الشعبية التي تستنهض حسين (دقنك حَمْسَتْ جِلدك خرش مافي).. (بطنك كرشت غي البنات ناسي) هنا استخدمت المغنية (البطن والكرش) معاً!