لا يوجد تعارض جوهري بين الفكر الديني والإنساني حول الأفعال الخارقة، ولا يوجد مجتمع بشري يخلو من تداول أخبار خرق العادة.. وكثيراً ما تأتي الخوارق بمثابة تحفيز نحو المعرفة، ووثباً فوق قيود الواقع و«الحُجُب».. تسمى الأفعال الخارقة بالمعجزات، حين تتعلق بالأنبياء. وتسمى بالكرامات، حين يجريها الله على يد الأولياء والصالحين. ويُحظى العوام بخوارق تسمى«المعونة».. ولأولياء الشيطان خوارق، هي إستدراجات تمدهم في الضلال.. وإنكار الخوارق من قبل الماديين والسلفيين، يأتي في سياق شك المادية في الميتافيزيقيا ، إما اعتداداً بالنص الفقهي أو الفلسفي، أو بالقانون الطبيعي الذي إكتشفه العقل.. وقد إتجه بعض المثقفين إلى رد الكرامة للاسطورة.. في هذا الصدد ، انظر: سيد القمني، النبي إبراهيم والتاريخ المجهول، «ط1»، دار سينا للنشر، القاهرة/1990، «ص50»، يقول القمني «اذا لم يعجب العقل لأربعمائة سنة عمر لانسان، أفلا يعجب من بعوضة تعيش أربعة قرون تستمتع بمشهيات المنخار النمرودي..! «لكن الكرامة إلى جانب بعدها الديني الايماني، هي دليل تاريخي، وواقع ثقافي، لا يصعب على المتدين تقبله مثل ما يؤمن بنوم أهل الكهف، وبمثل ما يؤمن بحياة ذا النون داخل الحوت، وقيام عزير من الأموات بعد مائة عام، و مثلما يؤمن بالبراق، وانشقاق القمر، وإحياء الموتى، وإبراء الأكمه والأبرص..الخ. وبالطبع، هناك ضرورة إلى تحليل مضامين الخوارق وكشف المثالي والمادي فيها، حتى نتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود، أوكما يقول الدكتور القِمني:- «لا شك أن كل مؤمن أو شاك، ستطيب نفسه، إن تمكن من تفسير الحكمة الإلآهية، من إهلاك شعب، مقابل ناقة تلدها صخرة».. ومثل هذا القول يأتي في سياق إنكار الكرامة،والتي هي «حِجاب» عن الحقيقة الكليّة ، كما ورد عن صاحب الإبريز، أو هي بتعبير آخر،«حجاب للولي في مقام النفس المطمئنة»..انظر الشيخ محمد الكسنزاني،التصوف، «ص111.» والكرامة إلى ذلك ، ليست غاية في حد ذاتها،، فالسالك فى المدارج لا يطلبها، لأن طلبها يُقدح في إخلاصه.. كما لا يدل عدم إتيانه الكرامة، على رخاوة التجربة أوعدم حظوته ب «الشّراب» و«الاستقامة خير من ألف كرامة» ، هي العبارة، التي كثيراً ما يرددها ود ضيف الله في طبقاته، حيث يؤكد أن الكرامة فعل خارق، قد يأتي اضطراراً ، كما جاء من الشيخ حمد ود الترابي، حين لعن الملك بادي ولد آية ،وقال له : «عصرتني على سر الله.. وكانت اللعنة أن أُبتُلِىّ الملك بادي ولد آية، بمعاقرة المريسة وتعاطي التمباك».. انظر: الطبقات، «ص172» كان طلب الكرامة هو شغل العامة بعد شيوع ثقافة التصوف..وقد اسبغ المريدون الكرامات على المشايخ وكان أغلبهم يتحاشها، وبعضهم يتخفى في دثار الدروشة والملامة حتى لا يبدو بها. ويضطر البعض منهم لإتيانها.. فهي ليست غاية التجربة ولا حصادها، لكنّها مظهر من مظاهر«النُضج»، كما أشار رائد الطريق تاج الدين البهاري حين ألزم تلامذته في سلطنة الفونج بالطريقة القادرية، ورحل عنهم..و«خلاهم متوجهين إلى الله، لا ظهرت لهم كرامات ،ولا خوارق عادات، إلا بعد المدة المذكورة.. «و» (المدة المذكورة)، تعني في ما تعني، فترة الرياضة والمجاهدة المطلوبة من السالك، وهي فترة قد تطول وقد تقص. ولعل المقصود بها دائماً عند أهل الطريق، اكمال الوِرد بأعداده المعلومة، والترقي به تحت الرعاية الروحية لشيخ الطريقة، إنتظاراً لتلقي الفيوضات والأسرا، وما يتبع ذلك من إشراقات تبرز بالضرورة في حياة المريد، حين يتوقّت وقتها، ويتحيّن حينها..