* أخذت مجموعة من فتيات الجزيرة العربية يتحدثن بصوت عال في مجلس كان يضم السيدة سكينة بنت الحسن رضي الله عنها، أخذن يتحدثن عن ما جاء به آباؤهن من حرير من الشام وجواهر من العراق، كانت السيدة سكينة تنظر إليهن بابتسامة طيبة فيها من تواضع آل البيت ما فيها، وفجأة رفع الأذان لصلاة العشاء، وحين ما وصل النداء إلى (أشهد أن محمداً رسول الله) قالت لهن بصوت كله شموخ: هذا أبي فصمتن عن الكلام، لم تعد هناك كلمة تقال بعد اسم المصطفى صلى الله عليه وسلم. * أوقف أبو عركي البخيت عربته أمام مستشفى أم درمان، أخذ يبكي بصوت متقطع وهو يشير بيده إلى أعداد من المرضى يتكدسون على أبوابها، منهم المرأة الحبلى تضع يدها على بطنها والطفل ذابل العيون والعجوز الأعمى يبحث عن أحد يتكرم عليه بجرعة ماء. قال لي أبو عركي إن هذا المشهد لو نظر إليه الصخر لأشاح بوجهه حتى لا يتأثر وجعاً فكيف يتحمله قلبي، وأخذ يردد: (يا الله لطفك يا رب العالمين). * رفضت لجنة الأصوات بالإذاعة إجازة صوت الفنان أحمد الجابري باعتبار أنه صوت لا يصلح للغناء، قرار اللجنة لم يتوقف عنده الجابري كثيراً، بل كان يحس في أعماق أعماقه أنهم ربما عدلوا عن رأيهم يوماً، فواصل الضرب على الصخر دون يأس. ذات مساء وأثناء مرور مدير عام الإذاعة على أعضاء لجنة الأصوات، أستمع لصوت الجابري وهو يغني أمامهم للمرة السابعة فخاطب أعضاء اللجنة منبهراً: ما أعذب هذا الصوت، وجد أعضاء اللجنة أنفسهم أمام مدير عام مغرم بصوت الجابري، فتمت إجازة صوته بامتياز. * يؤلمني كثيراً أن أرى فناناً تنكرت له الأضواء، يؤلمني أن أراه وقد استولت على وجهه التجاعيد فحولته إلى آهة كبيرة تتصدر الملامح تمر به أفواج الجماهير التي كانت تموت اشتياقاً إلى أغنية يقدمها دون أن تعيره التفاتاً كأنه لم يكن إلا ظلاً تمدد يوماً ثم توارى، ليس هناك ما هو أقسى على جواد طالما اقتنص البطولات أن يتعرض يوماً إلى كسر في الساق فيحكم عليه أن ينام وحيداً في زاوية من اسطبل مهجور. * تلاحظ أن عدداً ليس بالقليل من مدراء المؤسسات الحكومية أقاموا سداً صخرياً بينهم وبين الغلابة من المواطنين المحترقين تحت الشمس، يأتي المواطن وهو يحمل على كتفه جبلاً من الهم لكي يجد حلاً لمشكلته بين أيدي السيد المدير، فلا يجد أمامه إلا سكرتيرة ذات وجه دائري، وبكلمة متفق عليها تقول له (تعال غداً المدير في اجتماع)، ويأتي الغد ثم الغد الذي يليه والسيد المدير في اجتماعه مع أحبائه من حملة (الشمارات)، والمواطن الغلبان يتوكأ من آهة إلى آهة عائداً إلى منزله وهو يجرجر خطواته في انتظار غد قد يأتي وقد لا يأتي.