صالح عبدالقادر الجيلي أبوقرون الشهير بصلاح بن البادية، اسم له حضور في عالم الفن ومن القلائل الذين ظل صوتهم يحتفظ بقدرته على التطريب رغم العمر الفني الطويل مرتباً مثل كلماته التي يتغنَّ بها وتخترق القلوب. «آخر لحظة» تقلب صفحات حياته بعد استشفائه من الكسر الذي كان برجله وتهدي بطاقته للجيل الحديث والتي تقول: من مواليد قرية أم دوم التابعة لشرق النيل، تربى في كنف جدته وهو به نقص تكويني «سبعة أشهر».. حفظ القرآن في سن مبكرة تلقى دراسته بين الخلوة والدراسة المسائية بالمراسلة، عمل بالتجارة بمدينة شمبات.. أول تسجيل صوتي له كان بإذاعة «بي بي سي» مع الروائي المعروف الطيب صالح ثم بالإذاعة القومية فكانت انطلاقته الفنية الحقيقية فإلى الحوار: حدثنا عن طفولتك؟ - كانت طفولة رائعة بين الجد واللعب بدأت منذ النشأة الأولى بمدينة أم دوم وانتهت بأبوقرون حيث كان اللعب بأنواعه شليل والدسوسية والبلي وغيرها من الألعاب، أما الجانب الآخر جانب التحفيظ وقسوته، فكان الحفظ يبدأ من الثالثة صباحاً حتى بعد صلاة العشاء ونحن في سن مبكر وكان الشيخ يضربنا بالعصا والتسميع باللوح ونار التقانة، وكنا أشقياء طلعنا مقولة، نسبة لضغط الفكي علينا طوال الأسبوع وهي «الخميس زفة ورقيص للفقراء المطاميس والجمعة سرحنا ومرحنا وجانا السبت وقمعنا وجانا الشيخ بسوطه ونتحنا» وأصعب ما واجهنا في التحفيظ هو إعادة المصحف وهو ما يسمى بالعودة المرة تبدأ من سورة الناس وتنتهي بالبقرة والعكس. شخصيات مؤثرة في حياتك؟ - كان والدي رحمه الله هو قدوتي ابتداءً من القرآن وحتى المدائح والقصيد والأناشيد الدينية، فتقمصت شخصيته، وهو السر وراء نجاحي.. وأثر في شخصيتي فنياً الفنان حسن عطية. التربية الفنية التي حظيت بها، ما دورها في تكوين صلاح؟ - كان لها الدور الأكبر، بحيث بدأت بترتيل القرآن والأناشيد الدينية.. فقد بدأت الغناء كهاوٍ حيث كنت استمع للدوبيت والطنبور بأشكاله وأدواته المختلفة، التقيل والوسطاني، فله أداء خاص والخفيف في الإيقاع السريع ثم الهوبجي، ونقلني كل ذلك إلى الاستماع لأغاني الكبار سيد خليفة وحسن عطية وعبد العزيز محمد أبوداؤود وابراهيم عوض وعائشة الفلاتية، وغيرهم من المطربين العرب أمثال أم كلثوم وعبد الوهاب. هل ترى أن أغانيك تخاطب جيل اليوم؟ - كل جيل له قوالبه الفنية المختلفة وأرى أن أغنياتي تخاطب كل الأعمار، فهي تخاطب الإحساس بحيث أنني عندما أقدم عملاً لا بد من أن أوجهه للمتلقي لينال إعجابه حتى «لا أندم على عمل قمت به» كل أغنياتي أحس فيها نوعاً من مكنون كل متلقٍ وتخاطب قلبه وأحاسيسه، لهذا أجد النجاح والقبول، فجيل اليوم يتغنَّ بأغاني الرعيل الأول، لهذا أرى أنه مؤثر. لماذا تكيفت بالطرب وكانت لك تجارب من تلحين وتمثيل لماذا لم تستمر؟ - عن التلحين 99% من أغنياتي من تلحيني، وقد لحنت للكثير من الفنانين منهم حمد الريح والأمين عبد الغفار وغيرهم، وكانت تجربتي ناجحة، وإذا قدم لي عملاً سأقوم بتلحينه. أما تجربتي مع التمثيل فهي كانت بمثابة تحدٍ لي مع نفسي، فأنا شخص ملول ومغامر أحب التجديد، وتمنيت منذ صغري أن أكون نجم سينما، مثلت أربعة مسرحيات هي ريرا وتور الجر ولعنة المحلق والدعاش، واجتزت التجربة بنجاح، والسينما كان لها دور كبير وراء ذلك وأيضاً مؤسسة الدولة للسينما، وهناك رحلة عيون تجربة سينمائية، ورغم أن السينما دعمتنا كلفتنا الكثير، وخاصة أنا، فقدتُ قطعة أرض لأجلها لأن الشاعر وقف عرض العمل سنة و سوف يعرض قريباً إن شاء الله في إحدى القنوات الفضائية. واقعية الفنان هل تستمر بنفس الحماس أم أن لكل عمر اهتمامات وإنتاج في مراحل حياته؟ - لكل مرحلة ما يضاهيها، الشباب يختلف عن الكبر وكذلك الطفولة وكل له قوالبه وأنا حريص على أن أغني ما يتطلبه الوصف الكامل والغزل وأغاني الحب حتى ألقي الواقع في قلوب المستمعين، فمثلاً الأوصفوك وأنساك أنت بتنسي لكل مستمع، وأرفض أن أتغنى بالأغاني الوضيعة الحسية. فهناك كلمات لا تجد القبول عندي لذا أجدها لا تجد القبول عند مستمعين فأرى آراءهم خلالي.