الذي حدث ولازال يحدث في العواصم العربية من تظاهرات ومسيرات وحشود شابة ضد الأنظمة الحاكمة، ليس دليل عافية للأنظمة التي لا تعترف بالتظاهر إلا للزعيم ولا تقبل الخروج في مسيرة إلا لتأييد سياساتها، لكنّه دليل عافية على أنّ الشعوب سئمت البطش وملّت الذل وتمرّدت على العصا المرفوعة في وجوهها، ودليل على أنّ الغبن المُتولد عن الظلم المتراكم.. بات أكبر من أن يُحتمل.. لذلك خرجت الشعوب من بيت الطّاعة.. خرجت وأمامها تجربة تونس التي تهاوى فيها الصنم ومن حوله بعد ثورة شعبية قدّم فيها الشعب الشهداء تحت مدافع السُلطان وسيوفه وزبانيته. نعم.. خرجت الشعوب العربية وأمامها تجربة مصر وثورتها الشبابية النقية التي أرادت التغيير وتمسكت بمطالبها حتى النهاية، ولم يوقف زحف الثوار مئات القتلى الذين راحوا ضحية لتلك الاحتجاجات. سبق أن كتبنا من قبل إن الشعوب (مُعلّمة) لكن الأنظمة لا تتعلّم.. ونحن أصحاب تجارب ثورية ناجحة في أكتوبر من العام 1964م، وإبريل 1985م، ثورات شعبية حقيقية دكّت الأنظمة تماماً وجاءت بأنظمة حكم جديدة، لكنّها للأسف الشديد لم ترتق إلى أهداف الثورتين العُليا.. فقد كان الشعب السوداني المُعلّم متقدماً على الذين جاءوا إلى مقاعد الحكم بذات الفهم القديم المتخلّف الذي لم يتطور ولم يتقدّم نحو أبواب المستقبل أبداً. سألني صديق عزيز بالأمس عن موقع السودان من هذه الثورات التي تجتاح المنطقة، فقلت له إنّه وحتى الآن لا أرى ما يدفع بالثورة والإنقلاب على النظام القائم، ولي مبرراتي في ذلك، أولها أن دوافع الثورة يمكن أن تتلخص في الفقر ثم مصادرة حق المواطنين في الاعتقاد وحقهم في التعبير إضافة إلى الفساد وعدم اتّجاه النظام في طريق تطلعات الشعب. إذن ما يحدث في بعض الأقطار والمدن العربية إنّما يُعبّر عن حاجة تلك الشعوب إلى الحرية والرغبة في التغيير، فبعض تلك الأقطار غنية ولا يعاني أهلها الفقر بينما نحن كما قال لي الأستاذ محجوب فضل بدري شعب اعتاد على الحد الأدنى من متطلبات العيش، وعاش ظروفاً إقتصادية صعبة ولا زال الكثيرون يعانون منها، لكنّ كرامة النّاس لم تمس ولم تمنع السلطات المواطنين وقادة وأعضاء الأحزاب من التعبير عن آرائهم والصحافة فتحت صفحاتها لنشر وقائع حالات الفساد أو تلك الحالات التي يمكن أن تحمل شبهة الفساد، والصحفيون يُعانون كل يوم أمام النيابات والمحاكم بسبب القضايا المرفوعة ضدهم.. كما أن النظام في السودان لم يقف ضد تطلعات الأغلبية التي أرادت تطبيق شرع الله ورفع رايات الإسلام. أقول دائماً لمن حولي إن أي حاكم أو مواطن عادي يمكن أن يصارع حاكماً أو مواطناً آخر من لحم ودم حول الأفكار والسياسات، وقد يدفع ثمن ذلك سجناً واعتقالاً وتعذيباً، لكنه لن يستطيع محاربة الله لأن الله لن ينصره أبداً ونحن نعلم أن تونس بن علي كانت تحارب الشعائر الدينية كلها ومصر مبارك كانت تحارب الجماعات الإسلامية المُتطرفة والمعتدلة بل وتخيف الغرب منها وفي إحدى الدول المجاورة يطلق زعيمها الأوحد اسم (الكلاب الضّالة) على الجماعات الإسلامية.. لذلك إنهار نظام بن علي ونظام «مبارك» والبقية تأتي لأنّ الله لا ينصر إلا من ينصره.