هل أصبحت ثقافة تجميع (الكراكيب) في البيوت هي السائدة في المجتمع... ؟فقد درجت الكثير من الأسر السودانية على الاحتفاظ بها بحجة أنها نافعة ويمكن استخدامها مرة أخرى ولماذا الاحتفاظ بالأشياء القديمة التي لا نفع ولا فائدة منها وهل أصبح الاقتناء فن...؟ تساؤل أطلقته(آخر لحظة) وسط شرائح مختلفة وتباينت ردود الأفعال من أنها أصبحت (عادة) لديهم وآخرون يجمعونها(الوراثة) وأجاب علماء النفس والاجتماع حول الظاهرة. علاقة الكراكيب والفسيخ والشربات. تقول رحاب سعد الله -ربة منزل- يتحدث معي الجميع في البيت حول عدم جدوى الاحتفاظ بالكراكيب والتي اعتبرها ذات مفهوم خاص عندي ونظرتي لها تختلف عن الآخرين وأرى أن الأشياء القديمة التي يتخلص منها البعض يمكنني إعادة استخدامها ووضع لمسات جمالية عليها ،وكمثال علب الحلوى وبعض الأعمال القديمة الفارغة التي تعجبني احتفظ بها واشتغل عليها بالورود الصناعية والترتر والسكسك، وبت أصنع من الفسيخ شربات. وتقول رحاب بحماسة وهي تبتسم لا اخفيك فهناك ارتباط عاطفي بيني وتلك الأشياء ،أرى أنه من الأفضل لي الاحتفاظ بها مكدسة واستفيد منها لاحقاً بدلاً من رميها ويكون الندم بعدها، وتواصل حديثها نعم هناك الكثيرون يحتفظون ب(كراكيب) ولا يستطيعون أن يصنِّعوها أويستفيدوا منها و هؤلاء الأفضل لهم رميها وعدم الاحتفاظ بها لأنها قد تصبح مصدر ضرر ، ويؤيدها في الرأي مؤمن مصطفى فهو يحتفظ باشيائه التي يعتبرها خصوصية من خطابات ومذكرات وخلافه.. هي عادة متوارثة.. عند.. إعادة ترتيبها أتذكر تلك اللحظات الحبيبة إلى نفسي.. هذا ماتقوله رحاب وأنها ورثت هذه العادة من والدها والذي كان له حنين شديد للأشياء التي يمتلكها وظلّ يحتفظ بغرفة نومه حتى رأى أحفاده بحمد الله رغم محاولات التغيير والتجديد من الأسرة. تعرض لنا رحاب شنطة تحملها كانت ملقاة قامت بإعادة تصنيعها وزخرفتها بطريقة حديثة. وفي سياق آخر تقول صفاء المفتي ربة منزل- ورثت حب الاقتناء من والدتي الحاجة سعاد الضوي رحمها الله والتي كانت تردد على الدوام (الاشياء القديمة لها ذكريات كبيرة في نفسي) وارتباط قديم بالأسرة منذ الأجداد مثل (القدح، الفوانيس، الكيزان الكبيرة، الفضية، صاج الكسرة والكانون). كراكيب مثار إعجاب وتستنكر صفاء إطلاق كلمة (كراكيب) على الأشياء المحزنة والتي يعتبرها الكثيرون عديمة النفع فتلك الأشياء في رأيها هي أكثر ممتلكاتهم( قيمة )وتظل ذات صدى ووقع في النفوس وتؤكد أنهم مازالوا يحتفظون بالكراسات واللوحات القديمة في مخزن البيت الكبير .و تظل الكراكيب مثار إعجاب واستفيد منها في المناسبات.. بدون نفع.. تدعو ميادة عبد الله لعدم نشر الفوضى والإصرار على تكديس الأشياء، وترى أن هناك ما فقد رونقه بمرور الأيام والسنين والحياة اليوم ايقاعها استهلاكي إلى جانب أن التجديد والابتكار مهمان، ناهيك عن عدم وجود المساحات الكافية لوضع الكراكيب .وتساندها في الرأي ابتسام الحاج التي تقول أعمد إلى التخلص من الأشياء التي أراها عديمة النفع ولا أحزن على ذلك فهي بدون نفع بالنسبة لي ،والبيت يصبح أكثر نظاماً دونها إلى جانب توفر المساحات. رأي علم النفس والاجتماع الاحتفاظ بالكراكيب له دلالات كما تقول اختصاصي علم الاجتماع جميلة الجميعابي ،جزء منها نفسي وآخر اجتماعي مرتبط بالتقاليد وهناك جانب اقتصادي، الجانب النفسي هو ارتباط وجداني سواء للرجل أو للمرأة، ومناسبات جميلة استهلَّوا بها حياتهم وبعض الأسر تحافظ عليها كشكل من أشكال الفهم الاجتماعي.. وتتساءل الجميعابي هل كل هذه الجوانب تعبر عن دلالات ايجابية أم سلبية ..؟ وتقول: نعم جميل أن نحافظ على ما يربطنا بماضينا ولكن هذا الحرص لا يفترض أن يكون فيه نوع من المبالغة ويكون أشبه ب(البخل) بمعنى التمسك باشياء تراها جميلة ويحتاجها غيرك وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي فنجد الكثيرين يحتفظون بأشياء لاستخدامها مرة أخرى و يمكن المحافظة بحسب المعقول. من جانبها شرحت رشا زيادة - علم نفس- علاقة الأشخاص بالأشياء من ناحية عاطفية وتحتل مكانها في (اللا شعور) ومن الممكن أن يكون رمزاً لمرحلة جميلة في الحياة. وتؤكد جميلة الجميعابي أن الرجل والمرأة يتشابهان إلى حد كبير في مشاعر الميل للاحتفاظ بالأشياء ،والمرأة أكثر حرصاً وهو مربوط بالتكوين النفسي لها مثل الاحتفاظ بزجاجات العطر أو فستان الزفاف وحتى الملاعق والصحون والأطقم الفاخرة والأثاثات.