Things Fall Apart طفر إلى ذاكرتي وأنا أتخيل ما ستؤول إليه الأوضاع في بلادنا، في ضوء المهددات الراهنة والمحتملة، والتي يمكن تلخيصها في التمزق والتشظي والشتات،عنوان تلك الرواية الأفريقية الرائعة «الأشياء تتداعى» للكاتب النيجيري المبدع « تشينوا أتشيبي » الذي كرس كتاباته لتناول المخلفات المأساوية للإمبريالية البريطانية على المجتمعات الأفريقية.. وتعتبر الرواية المشار إليها من أبرز وأهم الأعمال الروائية، في تاريخ الأدب الأفريقي المعاصر.. تصف الرواية( 1958 ) انهيار الحياة القبلية التقليدية في وجه الوجود الاستعماري البريطاني في نيجيريا.. وتراءى لي أن من الميسور إسقاط، جل ما تناولته الرواية، من مؤثرات على الأوضاع في السودان، للتماثل الذي يقترب من درجة التطابق، مع الأوضاع في نيجيريا.. ففي الحالة السودانية، فإن الاشياء جميع الأشياء التي تداعت أو في سبيلها للتداعي والانهيار التام، ناجمة عن سلطوية عهود الحكم الشمولي المتعاقبة، مقروءة مع ما ترسب في الذاكرة والوجدان الجماعي من مخلفات القهر والسخرة والاستعباد الاستعمارية المنشأ.. وهذا المصير المظلم القاتم لا يهدد منظومة القيم والعادات والتقاليد، والهوية والذاتية، والكرامة الإنسانية، في بلادنا وحدها، بل يتعداها ليطوي تحت أجنحته كل الدول الأفريقية، ودول العالم الإسلامي، في ظل العولمة، وهيمنة القطبية الواحدة، على مصائر الأمم والشعوب.. فيما يمكن تسميته مجازاً بالاستعمار الجديد، بكل أبعاده الثقافية والافتصادية والسياسية.. ومن أبلغ الأدلة على صدقية هذه المقاربة،أن الاستفتاء المزمع إجراؤه في العام المقبل في جنوب السودان، من ثمار السياسة الاستعمارية، التي كرست القطيعة وعدم الثقة بين شمال السودان وجنوبه، من خلال (قانون المناطق المقفولة) والثنائية المقصودة، في المناهج التعليمية والتربوية، وترك الأبواب مشرعة أمام التبشير المسيحي، مع إقصاء حركة الدعوة الإسلامية.. وقد عزز تعاطي الأنظمة الشمولية التي تعاقبت على حكم السودان، من عوامل عدم الثقة، وتنامي النزعة الجنوبية في الانفصال، من خلال العديد من أساليب القمع والتمييز والتهميش.. الخ. أما الآثار التي ترتبت على تعاقب الأنظمة الشمولية على التجربة الديموقراطية في البلاد؛ فتتمثل في تفكك وتشظي كل التنظيمات السياسية التقليدية بلا استثناء.. وعكس الحالة النيجيرية؛ فإن الاستعمار قد وظف القبلية في بلادنا لمحاربة الانتماء الوطني، وفي المقابل، نحت الأنظمة الشمولية ذات النحو، فوظفت الانتماء للقبيلة، لمحاربة الانتماء للأحزاب السياسية.. ونجتزئ في هذا السياق نموذجاً للسرد والحوار المعبر في رواية: « الأشياء تتهاوى أو تتداعى أو تتفكك »: -عندما زار اوبيريكا صديقه مرة أخرى في المنفى،بعد سنتين، كانت الظروف اقل سعادة . فقد وصل المبشرون إلى اومووفيا.. بنوا كنيستهم هناك … وما دفع اوبيريكا لزيارة اكونكوو،هو الظهور المفاجئ لابن الأخير، نوويي، بين المبشرين في امووفيا.. -صاح في قلبه : لماذا يلعن ويعير اكونكوو، من بين جميع الناس، بمثل هذا الابن؟ رأى بوضوح في هذا الأمر أصبع الهه الشخصي اولتشي.. وإلا فكيف يمكن أن يفسر المصيبة الكبيرة التي أصابته والنفي، وسلوك ابنه المشين؟ -انحنى رأس اكونكوو حينما اخبره اوبيريكا بكل هذه الأمور. قال اكونكوو وهو يكاد يخاطب نفسه لعلي غبت مدة طويلة جدا.. لكنني لا أستطيع أن افهم هذه الأمور التي تحدثني عنها.. ما ذلك الذي يحدث لقومنا ؟ لماذا فقدوا القدرة على الصمود والتصدي والمواجهة؟