{ لا أعتقد أن الحفل الكبير الذي أقامته النيل الأزرق على خشبة المسرح القومي مساء أمس الأول بأم درمان كان مجرد حفل تبثه القناة لجذب المعلنين أو المشاهدين على حد السواء؛ بقدر ما أنه كان احتفالا ذا مدلولات ومعانٍ عميقة جسّدها الميقات والمحتوى والعنوان العريض؛ إذ أن الميقات كان هو الأول من يناير، هذا التاريخ المحفور داخل كل سوداني، ليس كرقم مميز فحسب؛ ولكنه نتاج جمع حساب طويل من النضال والتضحيات من أفذاذ الرجال. والمحتوى لليلة كان للاحتفاء بالأغنيات الوطنية التي جسّدت هذا النضال الوطني الطويل ومنحته صك اجترار الذكرى كلما استمعنا الى (فلق الصباح) أو (صه يا كنار) أو غيرها من الأغنيات الخالدات. والعنوان العريض أراد له معدو الليلة أن يكون الشرف الباذخ، وهو المسمى والوصف الذي يليق بالشعب السوداني الجميل النقي الذي لم تلوثه دولارات العمالة ولا عشق الفنادق الباريسية. { وكعادتي و«الخلَّى عادته قلّت سعادته» عندما أجلس في هكذا احتفال أضع عيناً على المسرح ومعها أذن وعيني الأخرى ومعها أذن أيضاً أضعهما خلف الكواليس؛ لأن هناك يقبع المطبخ الذي تخرج منه الوجبة كاملة. لذا فإن كانت ساخنة ودسمة فإن صُنّاعها يستحقون الشكر والثناء وإن كانت باردة وماسخة، فهم أيضاً يستحقون ما يستحقون من النقد والتوجيه. لذلك وقبل أن احتفى وأبدي إعجابي بكورال كلية الموسيقى (الأنيق) دعوني أحيي الأخ حسن فضل المولى، هذا الرجل الذي إن كنت لا تعرف مسبقاً وظيفته القيادية في النيل الأزرق؛ فلربما ظننته مرة هو مسؤول العلاقات العامة الذي يستقبلك هاشاً ومرحباً ويصطحبك حتى الكرسي الذي تجلس عليه، وتارةً تظنه المخرج المنفذ وهو يتحرك أمام الكواليس وخلفها قلقاً وتوتراً وكان بإمكانه أن يأتي متأخراً لزوم (الشو) ويجلس في المقدمة بين ضيوفه من الساسة والوزراء. وإن قلت إن الأخ حسن كان قلقاً فالصفة بالتأكيد تنداح لتصل الى الشفيع عبد العزيز الذي شهد الحفل واقفاً ما بين توجيه وتشاور وحديث هامس مع المخرجين ومقدمي السهرة. على فكرة.. واحدة من مقومات وأساسيات تميز ونجاح النيل الأزرق؛ أنك لا تعرف لمن تنسب النجاح أو ربما أنهم لا تهمهم هذه النقطة بقدر ما تهمهم النتيجة النهائية، فاحترت وحار دليلي ومجدي عوض صديق يقطع المسافة مابين الاتجاهات جنوباً وشمالاً حتى أشفقت عليه وكذا لؤي بابكر صديق وماهر عبد الرحيم وأعتقد أن ثلاثتهم قد احتاجوا عقب الحفل الى عبوات كبيرة من السوائل تعوضهم ما فقدوه أثناء البث. { ولأن الاحتفال كان مهماً اختارت له النيل الأزرق أكفأ مذيعها. وعندما أقول أكفأ فلابد أن في مقدمتهم سعد الدين وإسراء عادل وتسابيح مبارك خاطر. لكن المفاجأة عندي كانت في سوركتي عبد العزيز الذي استعرض فينا صوته الفخيم في أداء أوبرالي انتزع من الأيادي التصفيق ومن الأفواه كلمات الإعجاب. { لكن ما الذي كان يجري فوق المسرح؟ أقول ليتني كنت أجيد الرسم لاستبدلت ما تبقى من هذه الزاوية بلوحة زاهية الألوان جميلة التفاصيل وكورال كلية الموسيقى يتزيّن شبابه بالجلاليب البيضاء والشالات المطرزة بألوان العلم والصبايا بالثياب البيض التي هي الأخرى رُسمت بالأحمر والأزرق والأخضر في دلالة لا تحتاج الى شرح، ليصدحوا في ليلة هي رائعة بكل المقاييس بدرر الغناء الوطني بدءاً من الخليل ووردي وسيد خليفة والعطبراوي لنعود بالذاكرة للوراء والعاطفة تتنازعنا والأشجان تكاد تبكينا، لتنتهي الليلة بنا وقوفاً تحيةً للعلم، كما بدأناها وليتأكد لي أكثر وأكثر أن إدارة النيل الأزرق تستوعب تماماً دورها الإعلامي وتاثيرها الممتد لتبث هذا الحفل مباشراً وعلى والهواء لتستحق قولاً وفعلاً أنها قناة المفاجآت. كلمة عزيزة ماذا لو أن وزراة الثقافة رعت كورال كلية الموسيقى ليكون هو الممثل لنا في الكثير من المهرجانات خارجياً؛ لاسيما وأن شبابه مُزيَّنون بالعِلم، الى جانب جمال الطلة أو سماحة الغلاف على رأي كمال ترباس. كلمة أعز لماذا لم تحذو أو تبادر الفضائية السودانية، كما فعلت النيل الأزرق، بإقامة احتفال فخيم لأعياد الاستقلال الذي هو بالضرورة عيد البلد كلها، أم أنها شاطرة ومبادرة فقط في ما يتعلق باحتفالات المؤتمر الوطني!!