{ مساء «الأربعاء» الماضي، قضيتُ نحو ساعتين من الزمن سائحاً في ليلة رائعة من ليالي «أُم در» عطَّر سماءها الرائع الفنان «النور الجيلاني» وذلك بالمسرح القومي على ضفاف النيل الخالد.. { قبل أن أصل إلى بوابة المسرح فاجأتني جموع الشباب وهي تتدافع على طول شارع النيل وهي تزحف إلى مكان الاحتفال زرافاتٍ ووحداناً.. الناس تتدافع بالمناكب وتقطع المسافات وهي راجلة لتقضي ليلة بعيداً عن هَم السياسة، وغمِّها، ونكد الانفصال وجرائم الانفصاليين الذين قسَّموا بلداً قارة، ثم جلسوا على تلِّه.. يتضاحكون..!! { خرج آلاف الشباب من هذه (الدوامة السوداء)، وتوجَّهوا ناحية الثقافة بدعوة من وزير الثقافة الهمام «السموأل خلف الله» الذي أبدع وأجاد وهو يقود (انتفاضة شبابية).. ثقافية.. فنية مستمرة من المتحف القومي بالخرطوم، إلى المسرح القومي بأم درمان، ثم سيعبر «كوبري شمبات» باتجاه بحري لإقامة (ليالي بحري) بعد انتهاء مواسم الفرح.. والمولد النبوي الشريف في أم درمان الأصالة.. أم درمان الثقافة.. والرياضة.. والتاريخ.. { دعاني إلى الليلة بإصرار الصديق الشاعر الأنيق الرقيق «مدني النخلي» صاحب الروائع الخالدات، فقد كان مقرراً أن يتم تكريمه في ذلك المساء لكنه - للأسف الشديد - اعتذر عن الحضور لأسباب خاصة به، غير أنه أتاح لي فرصة ذهبية للاستماع إلى الشاب الفنان «خالد الصحافة» بمشاركة المعتق الأصيل «عثمان اليمني»، ثم الإصغاء إلى أشعار الشاعر «إسماعيل الأعيسر»، وهو لمن لا يعرفون (زميل شعر) سابق، عندما كنتُ أنظم القصيد شاعراً وعضواً دائماً في منتدى مكتبة «البشير الريح» العامة في مطلع التسعينيات من القرن المنصرم، وكان من أبناء وبنات الدفعة: «الطيب برير»، «سعادة عبد الرحمن»، «فتحي بحيري»، «عبد المجيد عفيفي»، «الصادق الرضي»، «عفيف إسماعيل» وآخرون، بإشراف الأخ الأستاذ «عبد المنعم الكتيابي» من إدارة المكتبة. والغريب أن جُل المشاركين كانوا من قبائل (اليسار)، عدا شخصي الذي كان غريباً عليهم، و(مشاتراً)..!! { أعادتني ليلة «النور الجيلاني» إلى تلك الأيام الساحرة قبل أن أتفرغ لمهنة المتاعب في منتصف التسعينيات، خائضاً في غمار السياسة وأوحالها، باحثاً في دروبها عن حقيقة، عن مستحيل..! { تفرستُ في وجوه الشباب الذين تدافعوا عند الدخول والخروج، وهتفوا (بالصفافير) ورقصوا على أنغام (الذكرى المنسية) و(مرَّت الأيام حبيبي.. ولسه ظالمنا الزمن.. أصلو ما قايلين وحاتك ندفع الأفراح تمن).. { وشدا «النور الجيلاني» كما لم يشدُ من قبل، قال لي جاري في المقعد قبل أن يطل «النور» من بين الجماهير: (ما أظنه سيغني «سافر جوبا» مرة أخرى)..!! لكن الشباب حاصروه بالهتاف قبيل النهايات: (جوبا.. جوبا.. جوبا)..!! فرضخ لصوت الشعب (الوحدوي) بالفطرة قائلاً: (حاضر.. ح نغني جوبا..)..!! وهي بالمناسبة من كلماته. واهتز المسرح من (الخشبة) إلى مقاعد المتفرجين، بل إلى أعلى سطوحه، حيث تسلَّق الشباب الجدران وهم يرددون خلف «النور»: (داير روحك تفرحا.. تنسى همومك تروحا.. سافر جوبا.. يللاَّ سافر جوبا..)..!! وفي وسط الثورة الموسيقية والعاطفية الصاخبة حمل أحدهم طفلاً (جنوبياً) في الثالثة من عمره، ووضعه على المسرح جوار «النور الجيلاني»، ويتمايل الطفل طرباً مع الفنان.. يرقص ولا يبالي بآلاف العيون التي تحاصره وهي تصرخ.. يا الله.. يا الله..!! وشاب يقترب مني ويهمس في أذني: (يا أستاذ السياسيين ما بفهموا الكلام ده؟!).. { (يا مرسى الفرحة.. يا واحة.. قِبلة عيني وصباحا.. من بعدك غنية بتشجيني وخطايا بعدك تواها.. لا فرحة بدونك بتفيدني.. لا قلبي وراك لقى الراحة). { إنَّها انتفاضة بحق تلك التي يقودها هذه الأيام الوزير البسيط القادم من معاناة الشعب «السموأل خلف الله القريش».. وانتفاضة وحدها وتحمل رسائل سياسية كبيرة تلك التي أشعلها «النور الجيلاني» في المسرح القومي، وإن كان لي من عتب على (اللجنة المنظمة) أنها استهانت بقيمة الشعراء عندما جعلت مكافآتهم المالية أقل من (ربع) مستحقات أي فنان (شاب) شارك في (ليالي أُم دُر)!! { شكراً غزيراً.. عزيزي السموأل.. ومتَّعك الله بالصحة والعافية محبوب الجماهير «النور الجيلاني».