رغم أنها تقال للتعبير عن الغيظ، إلا أنها لم تعبر أبداً عن غيظي المكتوم ذات نهار قديم، حيث فاحت من يديّ رائحة الشواء نتيجة لعملية الكي الجائر التي قام بها بصير عجوز بإيعاز من أهلي، لشفائي من مرض اليرقان، فكانت الكيّة في روحي قبل لحمي لإجرائهم العلاج بحسب خيارهم لا اختياري. وهو واحد من خيارات العلاج منذ قديم العصور، وظهر بشكل كبير في فترة العصور الوسطى، حيث كان واحداً من الوصفات لعلاج أصعب الأمراض التي تصيب الرأس بحسب رؤية الطب القديم، (كالصرع والسعر والجنون والسحر أيضاً)، وكانت تجرى على ملأ يسير أو كثير لتبيان مدى قدرة المعالج على السيطرة على المرض ومحاصرته وحرقه باستخدام آلة حادة وحامية في ذات الوقت. وعلى الجميع تحمل رائحة اللحم المحروق الممزوجة - لا شك - بطعم الشعر المحترق، ولا ريبة بنفحة من الشحم والدم. ودمامة شكل مكان الكيّة حيث تترك للهواء الطلق لتجف على مهلها، وبحسب مزاج جلدك في التأقلم على حرقه؛ تلك الدمامة لا تعالجها كافة مساحيق التجميل، في أن تصير خفيفة لدرجة غير ملحوظة، حتى لذاكرتك، فلا توقظ فيها - كلما شاهدت الكيّة - ذاكرة الحريق والألم والغيظ! لهذا لا تملك ذاكرتي حق النسيان لذاك النهار، رغم كل محاولات سنوات الجمال والصحة التي عشتها لاحقاً بعد شفائي من مرض اليرقان الأصفر. ولم يفلح جلدي في محو مشهد الحريق عنه، رغم أن النمو الفيزيائي أتاح له تغييراً شاملاً كاملاً - إذا أراد - كان يمكن أن يقلل ولو بنسبة ضئيلة من مساحة تمدد الحريق فيه. وفي مرة من ذات الأيام ظهر من يتخذ من الكيّة مشروعاً علاجياً لكافة الأمراض بلا منازع وبلا تخصصية، فذهب الجميع باتجاهه، وازدهرت أحوال تلك المنطقة ببراعة رجل منها في استخدام (محور) يضلل به الإيمان بالغيبيات باستخدام محبة النبي عليه السلام، وتقنية رؤيته في المنام ومنحه هذا الشكل العلاجي للرجل، ليشفي به الناس، وبإسناد قوي بأنه كنوع من أنواع العلاج له تاريخه الطبي والديني بمصاحبة جرعة العسل لا شك. ولم يشكك أحد في نوايا الرجل الحسنة بمحاولة شفاء الناس، خاصة بمقاربة التذكرة العلاجية إلى المجانية، ولفداحة قلة المبلغ وقتها! ثم رويداً رويداً شرعت تلك الجروح بالتقرح والآلام بالاستمرار والأمراض بعدم مبارحتها لمكانها الأول، فعرف الناس أن الرجل مسترزق فنان اكتشف أن أرواح الناس وأجسادهم (مكرفسة) فاستخدم ذكاءه ومحوره ليكويهم بإرادتهم في مواضع الألم، ومقابل ذاك ينفحونه قطعة من لحمهم ومالهم لتناله الشهرة والثروة، وتنالهم بضعة أيام من أحلام بيضاء مكوية! والمكواة واحدة من الآلات الشهيرة للكي بحرارتها الحارة وأطرافها الحادة التي يمكنها أن تكويك وتصيبك بدرجة من درجات الحرائق والإصابات بدلاً عن قطعة ملابسك، لكنها لن تشفيك! حتى ولو كانت مصحوبة برذاذ الماء المتدفق عبرها كتقنية حديثة لزيادة براعة كيها، أو مرشوش عبر يدك أو فمك، لا فرق. لهذا نبعدها قدر استطاعتنا عن جلدنا كي لا تحرقه فنتألم. عكس (المحور) الذي يستخدم في عملية كي الجلد للإنسان والحيوان لوسمه طبعاً لا علاجه! ويعالج الشباب أمر غيظهم من إهمال البنات الجميلات لهنّ بإطلاق لقب (مكوة بس) عليهنّ، لشدة حريق إعجابهم بهن، وسبحان الله هن كمكواة جميلة لا يشفينهم من علة روحهم التواقة للجمال، لكنها بالطبع تغيظها أوتغيظنا أيضاً! لهذا، ربما، ولأن الغيظ وحرقته مستعرة في الروح كعلامة واضحة، بأن ذاك الفعل أو الاسم قد غاظك إلى درجة الحريق، وازنت عاميتنا السودانية حينما أطلقت عليه (الكيّة) - (يغني النور الجيلاني عليه نسيم العافية يمر، في أغنيته الشهيرة كدراوية (ليه كية قايلة إيه الدنيا فيها لا دايمة ليك ولا ليا!) - وكية الغيظ تستعر حرارتها حينما يصبح واحداً من الأفعال الانتقامية بين الأشقاء أو الأصدقاء أو الوزراء، وعليك كمسؤول أو رئيس أو والد، أن تكون حكماً حكيماً لدرء آثار الحريق عمن يقول (كاواني) بأن تزال آثار الكية من روحه وعيونه بجرعة من عسل الجميلات أو الكلام ! { لستُ من أنصار (التشفِّي) في سعادة الفريق أول صلاح عبد الله «قوش»، فقد ذهب الرجل بقرار جمهوري، كما جاء من قبل مديراً لجهاز الأمن والمخابرات، ومستشاراً لرئيس الجمهورية بقرارين جمهوريين..