في ظل الظروف الاقتصادية الضاغطة ومتطلبات الحياة اليومية، نجد أغلب الناس يلهثون لتوفير تكلفة المعيشة، ويجتهد الآباء والأمهات العاملات لتوفير ما يسد رمق الأبناء زغب الحواصل، وتختلف بينهم طرق طلب الرزق، فتجد هناك من يشتغلون في أعمال منتظمة.. بينما آخرون أوصدت أمامهم تلك الأبواب فلجأوا مضطرين إلى المهن الهامشية.. فاحتياجاتهم لا تقبل التأجيل والانتظار. ومن المهن التي دُمغت بالهامشية زمناً طويلاً مهنة بيع الشاي على جوانب الطرقات.. تجد سيدة تكابد الجلوس لساعات في العراء مستظلة بظل مبنى أو شجرة.. علها تظفر بجنيهات تقضي بها حوائجها.. وهي بجانب هذه المعاناة تواجه النظرة الخاطئة من الكثيرين الذي يستغل بعضهم وجودها في هذا المكان العام منفردة بدون حمايتها الأسرية.. بينما آخرون ينظرون إلى المهنة بشيء من عدم التقييم والاحترام. (الأهرام اليوم) سألت بعض المواطنين عن رأيهم في هذه المهنة وخرجت بإفادات: { مهنة شريفة المواطن «محمد علي» بدأ إفادته بسؤال: ألا تُعدُّ مهنة بائعة الشاي مهنة شريفة وعفيفة تكسب من ورائها نساء يعلن أسراً.. رزقاً حلالاً؟ وذلك خير لها من أن تمد يدها للناس منحوها أو حرموها، وخير من الوقوع في براثن الرذيلة، وصحيح أنه قد تحتاج هذه المهنة إلى تقنين ودراسة من هنَّ فعلاً في حاجة ماسة للتكسُّب.. ومن يسئن لها بممارسة أشياء أخرى من ورائها.. لكن يبقى الواقع أن «ستات الشاي» لهن أسر يعُلنَّها، وخرَّجن طلاباً وطالبات جامعيين، وهنَّ مستورات. { التقنين مهم المواطن «خالد علي» اتفق مع سابقه في القول، وأكد على ضرورة تقنين المهنة وعدم حرمان من يحترفنها من الكسب الحلال.. وأضاف: بائعة الشاي أو «ست الشاي» كما هو معروف، تجدها دائماً في حالة هدوء تام، تقدم لزبائنها كوب الشاي بصورة جميلة وجذابة وتعرف «مزاج» كل واحد من زبائنها، وتبتسم رغم أن لها همها ومشاكلها التي دلفت بسببها لمزاولة هذه المهنة.. فهنالك من تكفل أيتاماً في بداية الطريق يحتاجون للتعليم والمعيشة، ومنهن الأرملة التي توفى عنها زوجها وتركها بلا عائل، ومنهن من تعول والديها وغير ذلك من الهموم.. وبرغم ذلك تجدها امتصاص توتر البعض وتعرف مشاكل كل زبائنها الذين قد (يفضفضون) لها عن مآسيهم، خاصة إذا كانوا زبائن قدامى.. وأضاف: ول (ست الشاي) زبائن لا يفضلون إلا ما تقدمه.. فتجد شخصاً يترك زوجته بالمنزل منذ الصباح الباكر وهي نائمة لينعم بكوب من (ست الشاي) التي اعتاد أن يرشفه عندها، { صبورة وقوية المواطنة «ليلى علي» أضافت بعد اتفاقها بالقول مع سابقيها: (ست الشاي) تجابه كل ما تتعرض له من مضايقات، في سبيل لقمة العيش الشريفة، كما أنها كريمة، وقد تقدم لزبونها ما يطلبه من شاي أو (جبنة) حتى إن لم تكن لديه نقود، ولم نلحظ يوماً أنها تشاجر بسبب ديونها تجاه زبائنها.. ونرى في بائعة الشاي الأخت والأم والخالة التي تسعى وتجاهد من أجل أن توفر المال الحلال لمن تركتهم في المنزل بعد أن فرضت عليها الظروف القيام بهذا العمل الشاق الذي ترابط فيه منذ ساعات الصباح الأولى وحتى آخر الليل.. لتعيد نفس السيناريو في اليوم الذي يليه دون كلل أو ملل.. وتجد بعضهن في سن صغيرة، وفيهن خريجات كنَّ يحلمن بالوظيفة بعد تخرُّجهن واستلام شهاداتهن التي صرفت في سبيلها أسرهن الكثير وتكبدت المشاق.. فكل أسرة تحلم بأن ترى أبناءها وهم يعوضونها عند استلام الوظيفة التي تناسب تخصص كل منهم.. ولكن للأسف يخيب ظن أغلب الخريجين.. فيضطر الرجال إلى العمل في أي مهنة.. وتنخرط بعض الخريجات في بيع الشاي.. وختمت «ليلى» حديثها مشفقة: أخشى في يوم أن تكون وظيفة بائعة الشاي من ضمن الوظائف التي يتم التقديم لها عبر لجنة الاختيار ومن ضمن شروطها الحصول على الشهادة الجامعية..! { الشغل ما عيب العم «أحمد» أشاد بكفاح (ستات الشاي) وقال: ليس العيب في ما نقوم به من عمل، ولكن في ما نقوم به من سلوك تجاه عملنا.. والآن ظروف الحياة شائكة ويمكنها أن ترمي بنا في أي مكان وأي زمان شئنا أم أبينا، وفي هذه الحالة يحب أن ندرك ما هو دورنا، وماذا يجب فعله حتى نزرع كل ما هو طيب وإن كان في أرض غير طيبة، كما قال الشاعر «ازرع جميلاً ولو في غير موضعه ما ضاع قط جميلاً أينما زرع».