{ الدكتور نافع: يقدم الدكتور نافع أكبر عمل نافع، عندما يذهب إلى دائرته في شندي، ويجتمع مع كل أقباط شندي، ويشهد معهم احتفال عيد ميلاد السيد المسيح، ويخرج هذا العيد المجيد على أرقى المستويات، وهذا يؤكد عملياً ما ذكره القرآن الكريم عن مودة المسيحيين، وعن اقترابهم إلى أخوانهم من المسلمين: (وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ) المائدة82، وكلمة مودة تعني محبة، وقسيسين رؤساء النصاري، ورهباناً أي منقطعين للعبادة، لا يستكبرون أي أنهم لا يستكبرون من قبول الخير والإذعان للحق، وآخرون يقولون إن هؤلاء الرهبان والقسيسين لا يمكن أن يكونوا أهل استكبار أو تجبر إنما هم أهل وداعة وتواضع. { مسيح العالم: إن مولود مزود بيت لحم هو مسيح العالم كله، هو أبو البشرية جمعاء، هو آدم الثاني، والذي تحت أبوته ينضوي آدم الأول، وينحني مع كل ذريته، وكل الخلائق تستقيم من حياة أبوته حتى نهاية الدهور، ولقد أعجبني أستاذي في اللاهوت عندما طلب من العالم كله أن يفيق ويعرف أنه أمام السيد المسيح، مسيح الشارع، مسيح الناس، الناس كل الناس، الذين عرفوه، والذين لم يعرفوه، مسيح الأشرار والأبرار، الصالحين والطالحين، في كل مدينة وقرية، وفي كل شعب وأمة، في كل أنحاء العالم، مسيح العالم كله. إنه السيد العظيم الذي هو أكبر من صحن الكنيسة بل أكبر من الكنائس كلها، إنه المسيح الذي لا نرضى له بأقل من العالم كله. ولقد كان المسيح مولود المزود بيننا رافضاً أن يبقى سجين أسرة، وقال «مَنْ هِيَ أُمِّي وَمَنْ هُمْ إِخْوَتِي؟» (متى 12: 48-49). كما رفض أن يكون سجين تلاميذه وحكراً على تابعيه ومريديه، ورحب بكل من يعمل خيراً على اسمه حتي ولو كان ليس من جماعة التلاميذ فَقَالَ يُوحَنَّا: فَقَالَ يُوحَنَّا: «يَا مُعَلِّمُ رَأَيْنَا وَاحِداً يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ بِاسْمِكَ فَمَنَعْنَاهُ لأَنَّهُ لَيْسَ يَتْبَعُ مَعَنَا». فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لاَ تَمْنَعُوهُ لأَنَّ مَنْ لَيْسَ عَلَيْنَا فَهُوَ مَعَنَا». (لوقا9: 49-50). السيد المسيح رفض أن يكون سجين مبادئ وأفكار، وآراء وأسماء: فَأَنَا أَعْنِي هَذَا: أَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ يَقُولُ: «أَنَا لِبُولُسَ وَأَنَا لأَبُلُّوسَ وَأَنَا لِصَفَا وَأَنَا لِلْمَسِيحِ». هَلِ انْقَسَمَ الْمَسِيحُ؟ أَلَعَلَّ بُولُسَ صُلِبَ لأَجْلِكُمْ أَمْ بِاسْمِ بُولُسَ اعْتَمَدْتُمْ؟ (كورنثوس الأولى1: 12-13)، ورفض أن يبقى سجين أماكن ومقدسات، وحسم الجدال حول السجود في مكان بعينه، وطالب السامرية بسجود الروح والحق آبَاؤُنَا سَجَدُوا فِي هَذَا الْجَبَلِ وَأَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنَّ فِي أُورُشَلِيمَ الْمَوْضِعَ الَّذِي يَنْبَغِي أَنْ يُسْجَدَ فِيهِ». قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «يَا امْرَأَةُ صَدِّقِينِي أَنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ لاَ فِي هَذَا الْجَبَلِ وَلاَ فِي أُورُشَلِيمَ تَسْجُدُونَ لِلآبِ. أَنْتُمْ تَسْجُدُونَ لِمَا لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَمَّا نَحْنُ فَنَسْجُدُ لِمَا نَعْلَمُ - لأَنَّ الْخلاَصَ هُوَ مِنَ الْيَهُودِ. وَلَكِنْ تَأْتِي سَاعَةٌ وَهِيَ الآنَ حِينَ السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ لأَنَّ الآبَ طَالِبٌ مِثْلَ هَؤُلاَءِ السَّاجِدِينَ لَهُ. (يوحنا4: 20-23)، ورفض المسيح أن يبقى سجين شيعة أو طائفة، ورفع مستوى العمل إلى الرحمة التي تأتي من كبد الإنسان إلى أخيه الإنسان كما في مثل السامري الصالح. ولقد رفض المسيح أن يبقى سجين وطن أو شعب، أو تخوم بلاد أو أجناس أو ألوان، لأنه مسيح بلاد الدنيا كلها، مسيح الجميع بلا استثناء ولا تمييز ولا تحيز بين شيعة وأخرى أو طائفة وأخرى، حيث ليس يهودياً ولا يونانياً ولا اختلاف أجناس، ولا ختان وغرلة باختلاف طقوس، ولا بربري وسكيثي باختلاف ثقافات وحضارة، وليس عبداً ولا حراً، أي ليس اختلافاً اجتماعياً وطبقياً، وليس ذكراً وأنثى أي اختلاف جنسي، بل المسيح الكل وفي الكل والكائن على الكل، والمتواجد في قلوب الكل لأنه مسيح العالم كله، الذي ولد من أجل العالم كله، وأضاء طريق العالم كله، فهو الذي جاء لِيُضِيءَ عَلَى الْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ وَظِلاَلِ الْمَوْتِ لِكَيْ يَهْدِيَ أَقْدَامَنَا فِي طَرِيقِ السَّلاَمِ». (لوقا79:1) كما قال عنه زكريا.. ومرحباً بالمولود الجديد، ومرحباً بالروح الطيبة والتي تجمعنا جميعاً حول السيد المسيح في عيد ميلاده، والتهاني لكل العالم بمسيح العالم كله.