الوردة تزدهر لماذا تلك هي مقولة الفيلسوف والطبيب الألماني في القرن السابع عشر انجليوس سيلسبوس على الحقيقة، فالمرء لا ينكر أن يكون لازدهار الوردة أسباب ولكل مكياج لغته الخاصه والتي ينبغي أن تتجانس وتنسق لتعكس عين الشخصية المعينة، فما هو المكياج (Mak up)؟ هو التجميل أو اخفاء العيوب وفي الدراما هو تعبير الوجه عن طريق استخدام الادوات كالمساحيق أو الاصباغ وخلق ملامح حية تعبر عن الشخصية المراد تفحصها وتأكيد الملامح التي تتماشى مع التأثيرات المسرحية كالاضاءة مثلاً التي تركز على وجه الممثل فيضفي على المكياج مزيدا من اللون فيؤكد الملامح التعبيرية التي تنقل المشاعر وتنقل الاحساس بدقة. ويهدف المكياج إلى التجميل والاتيان بملامح تنبض بالحياة وفي المكياج ينطق اولاً الوجه بوصفه اداة للتعبير وهو الذي يميز الشخصية، وتتعدد اشكال الوجوه بالوجه البيضاوي والمستدير والمستطيل والطويل والقلبي والمربع وكل وجه يعتمد على مكياج معين. وأهم اداة للتعبير في الوجه هي العين لانها مفتاح الشخصية والتعامل وهي من اعظم مظاهر التعبير فيقوم مصمم المكياج بجعل العين تنسجم مع الشخصية أو الدور المرسوم لتواكب كافة اشكال العمل الدرامي ووضع الرموش وتكثيفها للدلالة القوية، والتظليل يؤدي إلى اتقان التعبير الاساسي عن الحالات المختلفة، اما الحواجب فإنها تدل على تعبيرات مختلفة؛ يقول (ريتشارد لروس) إن شكل الحواجب الثقيلة يدل على النشاط الذهني والبدني والحواجب الخفيفة تدل على الضعف وتقلب الرأي، والحواجب الثقيلة تدل على الشخصية العسكرية، كما نجدها في الفلاسفة، والحواجب الخفيفة تدل على اشخاص ضعيفي الهمة، والحواجب المقوسة تدل على الغرور وضعف التركيز. تلعب ادوات المكياج دوراً هاماً في تنافس الشركات لأن المكياج يقع على تصميمه عبء الحلول للمعضلات المؤثرة. خبيرة المكياج الدرامي دكتورة عايدة محمد علي من اوائل خبراء المكياج على مستوى العالم العربي والافريقي وقد تخرج على يديها العديد من المتخصصين، وخبيرة التجميل الاستاذة سعاد عبد الرحيم (الدحمان) مديرة مركز شانيل للتجميل تخرج على يديها العديد من المتخصصين في مجال المكياج في المملكة العربية السعودية والسودان. زاملتها ضمن مجموعة من النخب المسرحية في بداية تأسيس كلية الدراما، اذ كان اسمها متألقاً عندما كنا نشاهد الأعمال الدرامية التلفزيونية الراقية، اذ كانت تسطر ضمن روائع الفنيين آنذاك (مكياج عايدة محمد علي)، كما تزاملنا في المعهد العالى للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون بجمهورية مصر العربية فكانت مثار فخر لنا كسودانيات امام اساتذتنا نجوم السينما؛ سعد أردش وكرم مطاوع وعبد الرحيم الزرقاني واحمد زكي وسناء الشافعي آنذاك، اذ كانت عايدة محمد علي قد عملت كخبير المكياج بالتلفزيون العربي بالقاهرة وقد قامت بوضع المكياج لعدد كبير من نجوم السينما منذ الستينات عندما سألتها عن سر جمال مكياج عيني سعاد حسني (سندريلا الشاشة العربية) قالت لي انني كنت اضع لها في كل عين رمشين صناعيين. دكتوره عايدة محمد علي هي رئيسة قسم المكياج بكلية الدراما وهي تواصل عطاءها ومن اهم الاصدارات التي طبعت لها اخيرا هي كتاب المكياج في الدراما السودانية ويعتبر الدراسة الاولى والمتميزة لفن المكياج في السودان. اما الاستاذة سعاد الدحمان فتعتبر من خبراء التجميل المتميزين في العالم العربي اذ انها تلقت العلم باكاديمية جدة العالمية واكاديمية جازان للتدريب وقد تخرج على يديها عدد من الدارسات من مركز دانيل ومركز نواره ومركز دينا للسيدات في المملكة العربية السعودية، كما اشرفت على كورسات في الجازان وتدريب النساء في مركز اوريجنال ومركز افريكان كوين للتنمية الاجتماعية للفتاة السعودية ومركز قصر التاج ومن اكبر مراكز التجميل في السودان هو مركز شانيل حيث اختارت له اسما يدل على ارقى العطور الباريسية لقد كان المهرجان الذي شهدته منطقة الكلاكلة (اللفة) بمركز الرشيد التجاري حدثاً هاماً اذ قامت بإخراج مسرحي مدهش ضمن فعاليات تخريج دفعة من الدارسات وذلك بالتضامن مع مركز لمسة والذي يشرف عليه الاستاذ محمد يوسف - كرم في هذا الحدث عدد من الدراميات اللائي يحرصن على التردد على المركز، كما اختيرت الدكتورة سعاد المهندس كضيفة شرف للمهرجان. تحياتي لكل من دكتورة عايدة محمد علي والاستاذة سعاد الدحمان باهتمامهما بتطوير فن المكياج الذي له تأثير واضح في العمل على التجميل وإظهار الشخصيات النسائية بالصورة الجمالية واكمال البعد الفني والمدلول الفكري للعروض الدرامية وتوصيل المعاني الجميلة والاهتمام بتدريب عدد كبير من المتخصصين في فن المكياج فقد تواصل العطاء بمواكبة ومازلنا نتمسك بتراث جداتنا في أدوات مكياج طبيعية ومتميزة تشتهر عالمياً. في كل الأزمنة والحقب والعصور والدهور عاصرت المرأة السودانية كل الحركات المتنورة التي كانت تسعى إلى اشاعة نور العلم ونشر الفن الراقي والدفاع عن الحضارة بالخطابات المدعومة بالفكر المتنور واشكال التعبيرات المثقفة خدمة للسيرورة الحياتية ودعماً لكل ما من شأنه أو يكتب التاريخ بمداد الفخر ويحبره بحقيقة الموقع المعتبر الذي احتلته المرأة وهي تخوض الصراع من الصراع من اجل التحرر والانعتاق كامرأة جديدة ومتجددة ومواكبة في مجتمع مبني على الاختلاف البناء والتفاعل، تظهر ميزة هذا التعاضد في فعاليته وتتجلى في وجود تاريخ حافل بأسماء هامة. امرأة خطت البدايات الصعبة في ممارسة فن المكياج وان نجاحها ليفرض صورتها وصوتها واناملها وسيرتها على الذاكرة الجمعية وامرأة اخرى بدأت شبكة علاقات الذات العارفة لديها لتسند عوالمها بالتحدي الذي اتخذت منه نولها الفني الذي نسجت به لحظات وصنعت في ثقافتها اول لبنة في حياتها لتنخرط في عالم مدهش وغريب وممتع وجذاب؛ عالم التجميل لتهيء له مناخا جيداً والبقاء والاستمرارفي عوالمه والمحافظة على تطوير معاني الارتباط بهذا النول الذي هو حركية الوجود الفني الجمالي بالاستفادة من الرواد الذين يؤسسون القواعد، والتابعون يواصلون قراءات التأسيس بالاضافة والزيادة والتعديل أو الرفض المبدع والقبول الخلاق للمغايرة. لنا لقاء.