والنساء هناك أثوابهنّ مختلفة وكذا سحناتهنّ، لكن بالضرورة أن أياديهنّ متشابهة، تزرع وتحصد وتنجض بدون فرز، وكذلك متشابهة لديهنّ الهموم والأوجاع والأمنيات. وأمنيات، حاصل جمع وطرح قضايا المرأة في يومها العالمي، حصدتها السيدة (حواء عبدالله محمد صالح )الشهيرة ب (حواء جنقو) باعتبارها واحدة من أكثر عشر نساء شجاعات في العالم، في إطار الجائزة التي تقدمها وزراة الخارجية الأمريكية، والعالم كان يشاهدها تتسلم جائزتها للعام الحالي متوسطة أول سيدتين في أمريكا وزيرة الخارجية الأميركية (هيلاري كلينتون)، والسيدة الأولى (ميشيل أوباما)، بجانب السفيرة المتجولة لقضايا المرأة العالمية "ميلاني فيرفير". العالم لم يعد يرى فقط ما تود الآلة الرسمية بعثه له عبر رسالاتها محدودة المعلومة، فبحكم النشاط الإلكتروني الكثيف صار من الممكن أن تفوز سيدة دارفورية من أقصى شمال دارفور (قرية الطينة، ريفي طويلة) بصفة لأكثر النساء شجاعة في العالم..! كما كان قد قرر ذاك النشاط الإلكتروني مصائر حكومات وأنظمة من حيث استمرارها او سقوطها - ما يعرف بالربيع العربي. وإعراب الجملة الفعلية والإسمية للسيدة الميرم "حواء جنقو" تبدأ بالفعل الذي ناهضت واجتهدت في عمله بلا توقع لجائزة أو حتى سعي لها، فقد عملت وهي الحاصلة على بكلاريوس في الأدب الإنجليزي في معسكرات النازحين من أهلها عقب حرب دارفور الشهيرة، ثم في منظمة الأممالمتحدة حتى حسبت مع (حركة تحرير السودان - فصيل عبدالواحد محمد نور) فتمّ اعتقالها عدّة مرات بناء على ذاك الاتهام، لحين إطلاق سراحها العام الماضي - كما جاء في الموقع الرسمي للأمم المتحدة - وينتهي الإعراب بإبداء الإعجاب باسم شهرتها (حواء جنقو) الذي يعبر عن ثقافة سائدة في غرب السودان - والقضارف - بتسمية الذين يعملون في الأراضي الزراعية كعمال زراعة أجيرين ب (الجنقو)، وهي تسمية شاء لها القاص الشهير (عبد العزيز بركة ساكن) أن تشتهر أكثر بروايته المميزة (الجنقو.. مسامير الأرض) - الدائرة أحداثها في بعض مناطق القضارف - والتي زادت رغبة قراءتها عقب منعها من السوق لاحتوائها على تجاوزات أخلاقية ودينية! - كما تم تسبيب المنع. وبغض النظر عن وجهة النظر الرسمية تجاه ما قامت به السيدة (حواء) من مناهضة واضحة لمعظم موجهات الحكومة، وبغض النظر عن المصطلحات السياسية التي يمكن أن تطلق من خطابها أمام التكريم ضد الحكومة أو بالعكس، فإن حصولها على جائزة تتضمن قيمة للشجاعة بما تعرضت له خلال فترة الحرب - عشر سنوات تقريباً - والنزوح في المعسكرات، يعتبر في ذاته قيمة إنسانية لما تقوم به المرأة في السودان، ويؤكد الشهادة التي تقول إن المرأة السودانية في أوان الحرب تعرف كيف تراعي شعور الآخرين حتى ولو كانوا هم الأعداء! العداء المشروع بين الناشطين في المجتمع المدني والنظام الحكومي، يجب ألا يفسد لودّ القضايا مهمة، فكما تراه مشرعاً باب الذم والدم، يجب أن تفرد مساحة فتوحات لأبواب أخرى أهمها ما يمكن أن يؤسس لتقليل نسبة الأميّة كواحدة من أكبر القضايا الملّحة وذات الطابع القومي أكثر من ميلها تجاه منظمات او حكومات. الحكمة السودانية القديمة التي تقول (المره كان فاس ما بتكسر الراس) تسقط مكسورة من شدّة الخجل، تزحف بعيداً وهي تشاهد حواء سودانية أخرى، تثبت أن الفأس والرأس لا يساويان، قوة القدرة لإمرأة، خاصة من الجنقو..!