أجمع رأي كثير من القراء على أن الكتابة عن السودان حاضره وتاريخه وسياسته وفنه وهلاله ومريخه وناسه العاديين تجذب أكثر من الكتابة عن أي شيء آخر ويأتي ذلك رغم أن كثيرا من السودانيين أو السودانيين عموما أشتهروا حتى قبل ظهور الفضائيات بمعرفتهم ومتابعتهم لكل ما يجري في العالم من اليابان شرقا إلى ألاسكا غربا وفي ما يقع بين القطبين المتجمدين الشمالي والجنوبي. وليس في تفضيل السودانيين للقراءة والإلمام بما يجري في بلدهم أي شبهة انغلاق أو انعزال فهم يفعلون ذلك ويتابعون في نفس الوقت أحوال وأخبار الآخرين من حولهم. وكان ولا يزال للكتابة عن الناس العاديين الذين هم الشعب الخالد وقع خاص لدى الكاتب والقارئ معا وربما كانت هذه الكتابة من أكثر الكتابات جاذبية وهي عموما صادقة وليس فيها مجال للاختلاق والأكاذيب فالمرء هنا يكتب عن أناس يعرفهم ويعرفونه ودرجة الصدق هنا تماثل درجة الصدق في كلام الإنسان عندما يتحدث عن نفسه وسط مجموعة من أهل الحي الذي نشأ فيه فهو لا يستطيع أن يدعي أنه في طفولته وصباه كان مقداما إن كان في واقع الأمر جبانا ولا يستطيع أن يقول إنه كان تلميذا شاطرا إذا ما كان بليدا ولا حريفا في كرة القدم إذا ما كان كيشة وإلخ. وكما قلنا أكثر من مرة فإن الكتابة عن الناس العاديين هي توثيق لحياة الشعب في مجمله الشعب الذي يصنع الحياة ولولاه لما كانت هناك حياة وربما من هنا كانت أهمية الرواية فكل أو معظم أبطالها أناس عاديون ليسوا نجوما لكنها تقدم وصفا دقيقا للحياة في الزمن الذي عاشه أبطالها وهي من هذه الناحية تعد تاريخا اجتماعيا وسياسيا وفنيا للعصر أو الفترة التي جرت فيها. لكن حصيلتنا الروائية في السودان ضئيلة والمقارنة بينها وبين الحصيلة الروائية المصرية ليست واردة على الإطلاق. وبينما نجد أن روايات نجيب محفوظ كأنها كاميرا لم تخف شاردة ولا واردة من الحياة المصرية ومن القاهرة وناسها وميادينها وشوارعها وحاراتها وأزقتها وعطفاتها منذ الأربعينات وما قبلها وما بعدها فإننا بالكاد نجد رواية تحكي مثلا عن الناس وحياتهم في أم درمان في فترة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية أو في حقبتي الخمسينات والستينات من القرن الماضي وقد كانت تلك الحياة خصبة ممتلئة تستحق. وإذن فإن قصورنا الروائي ضاعف أهمية الكتابة الصحفية عن الناس العاديين. وهم عاديون بمعنى أنهم ليسوا من المشاهير والحقيقة أنهم مشهورون في محيطهم الضيق وبعضهم جديرون بالشهرة التي على مستوى الوطن لكنهم لم يصيبوها وتتعدد الأسباب ولقد عاشوا ويعيشون حياتهم بالطول والعرض وعلى ظهر كل منهم أغنى التجارب. إن هؤلاء العاديين الذين نراهم كل يوم في المواصلات والشوارع والأسواق والمكاتب الحكومية والخاصة وفي المطاعم والحدائق وحول ستات الشاي يشكلون أخصب مادة يمكن أن يرتكز عليها الإبداع في عمومه رواية كانت أو قصة قصيرة أو قصيدة أو مسلسلا إذاعيا أو تلفزيونيا ولن نتحدث عن السينما لأنه لا وجود لها سواء من ناحية الأفلام أو من ناحية دور العرض التي أغلقت في مختلف مدن القطر. وحياتنا في مجملها ممتلئة وشائقة وليست رتيبة ولها نكهة وخصوصية تميزها عن حياة الشعوب في الدول المجاورة ومنها دولة جنوب السودان. وعلى من يهمهم الأمر وعلينا جميعا أن نحفظ هذه الحياة السودانية للأجيال القادمة وللتاريخ وذلك بالكتابة بجميع أشكالها وبالفن بمختلف أنواعه