{ هل أرادها الشيخ الترابي منذ يونيو 1989م أن تكون دولة داخل دولة؟ أعني دولة الجبهة في قلب السودان النابض بالتنوع دينياً وثقافياً؟ أو بصورة أخرى أرادها (طالبانية) أو (فاتيكانية)؟ هل أراد د. الترابي أن يكون (البابا) في المؤسسة الإنقاذية ويجمع بين السلطتين الروحية والمدنية.. هذا الجمع الذي يجعله يتمتع بكل السلطات العليا في الدولة؟! ولكن.. توالت الأحداث تباعاً بعد قرارات رمضان وتقلص (الحلم) من دولة (طالبانية) على الطريقة الإنقاذية إلى حزب معارض: (المؤتمر الشعبي).. وأصبح لكلٍ (ثوابته) من ثم ألقت ظلال الانشقاق بثقلها في المشهد السياسي. { وذهب الشتاء مع برودة كانت زياراتها في حياء وأتت الأجواء الساخنة، فأخذت السياسة ملامحها من كل الفصول وتقلباتها، وكان اندلاع المواجهة المباشرة مع تباشير مذكرة التفاهم العشاء الأخير وما أحدثته من هزة عنيفة لدى السلطة التي وجدت الذريعة التي لا يأتيها الباطل من أمام أو من خلف أو من كل الجهات والاتجاهات فكان اعتقال الشيخ بمثابة السيف الذي حز عنق (الملح والملاح) السياسي في طبق الإنقاذ. { هل كانت المذكرة التي وقعها الشعبي والشعبية بمثابة رصاصة الرحمة التي أطلقها الدكتور الترابي على شعرة معاوية ما بين المؤتمر الوطني والشعبي؟ كان يقال في السابق أيام أن (تعشّى) النميري باليسار: الحزب الشيوعي نحروه أم انتحر، بيد أننا لا يمكن أن نطبّق ذلك على حزب المؤتمر الشعبي الآن لأنه لازال يتنفس بل إن شهيقه وزفيره يقض مضجع المؤتمر الوطني ويحرك أشواق المعارضة. { إن أغلب الذين كتبوا سيرتهم الذاتية كانوا تحت وطأة محنة غيَّرت في مسار حياتهم، فهل يفعلها د. الترابي وهو رهين طموح مازال يرفرف بأجنحته داخل أعماقه مثلما فعلها من قبل الزعيم الإيراني آية الله منتظري في مذكراته التي نشرها على الإنترنت.. أو حتى يكتبها على طريقة الروائي النوبلي نجيب محفوظ في (أصداء السيرة الذاتية)، أو كما فعل العبقري الشامخ الطيب صالح في (منسي).. لا شك أن الشيخ الترابي يحتفظ بأسرار مهمة كثيرة تؤرخ لحقبة في تاريخ الوطن سوف تظل محفورة في ذاكرة الأجيال التي عاصرتها لأن ما يبوح به الآن في الندوات السياسية ليس إلا مجرد (مضمضة) لم يصل بها إلى (التجشؤ) الذي يقول بعده باطمئنان (الحمد لله) مستصحباً معه أنه يمكن للزعيم أن يكون قوياً ومن الممكن أيضاً أن يقع في خطأ فادح يؤدي إلى الإفلاس والخراب نتيجة لإفراط في الافتراضات في ظل مخاض الانتخابات. { لا يستطيع أحد أن ينكر أن الشيخ الترابي هو (ملح) الحياة السياسية لدينا وكان أول من وضع (ملحه) على (جرحه)!! { أربعة مساطيل سايقين عربية والسطلة رابطة معاهم شديد، قاموا صدموا عربية وطفقوها طفِّيق شديد جداً.. شافوا العربية مطفقة.. قالوا ننفخ العربية دي من (العادم).. نزلوا تلاتة قعدوا ينفخوا في (العادم).. الرابع بقي يضحك ضحك شديد.. جوهو قالوا ليهو: بتضحك مالك؟ قال ليهم: انتو عورا ولا شنو.. بتنفخوا في العربية والشبابيك فاتحة!!