هل مات الخاتم عدلان مؤسس حركة القوى الحديثة (حق)؟؟ المقصود هو الموت السياسي أو موت الشخصية السياسية وليس موت الإنسان العادي!! والأدبيات في دول العالم الأول تعتقد أن موت السياسي هو أكبر فشل، إذا لم يحتو سجل حياته على أعمال خالدة ومنجزات على أرض الواقع سواءً أكانت فكرية أم علمية أم دعوية أم إصلاحية وخلافه. والآن في الذكرى الخامسة لرحيل الخاتم عدلان يثير موته لواعج الشوق والتأمل الشفيف وجرد الحساب من قبل انصاره والرأي العام بعد حياة حافلة أطلق في رحاها زلزالاً مهولاً على عضد الزمن المعاصر على صعيد الفكر والسياسة ، وها هو مركز الخاتم عدلان للاستنارة الذي يقوده الدكتور الباقر العفيف يحاول إضاءة المصابيح علي ميراث المفكر الراحل الخاتم عدلان متوغلاً في الأعمال السحيقة لشخصية الخاتم عدلان في مجال السياسة والفكر والفلسفة والثقافة من خلال برنامج متألق تجاوز القوالب الكلاسيكية لينكب في اتون الجمال والتشويق والعلم استمر من الفترة 20 الى 29 أبريل المنصرم إحتوى على تقديم الشعر والموسيقى والغناء وحديث الذكريات والمحاججة السياسية. من ثنايا الاحتفائية ارتسمت لوحة متشابكة من الأشياء المدهشة والزوايا الإبداعية حول خصائص الخاتم عدلان وربما تجسدت تلك المعطيات في إشارات العميد (م) عبد العزيز خالد والدكتور صدقي كبلو البليغة وأحاديث المحامي التيجاني حسن والبروفيسور محمد المهدي بشرى الشفافة فضلاً عن إفادات الدكتور الباقر العفيف والدكتور فاروق محمد إبراهيم التي جاءت بطعم التجربة الصادقة علاوة علي تعليقات الدكتورة ناهد محمد الحسن الثرة. دلالات الإسطورة ظاهرة بمقاييس كثيرة على شخصية الخاتم عدلان .. بمعيار الفكر والتحديث والانعتاق من القيود البالية، فهو قد حاكم النظرية الماركسية ولم يأبه بخطوات البيريسترويكا ، فقد خرج من الحزب الشيوعي السوداني عندما اكتشف الحقيقة، مثلما خرج ارخميدس عارياً من الحمام وهو يصيح وجدتها. كان الخاتم عدلان يشعر أنه القائد المنتظر لاصلاح خط اليسار علي وجه العموم وانتشاله من البناء الوهمي والبرورباقاندا حتى يتسنى نقله الي مصاف التغيير والواقعية وملامسة حقائق الأشياء، وذلك بتوظيف الأفكار الموحية والاستنارة الواسعة وأحكام الاستدلال كآلية ناجعة لتحقيق تلك الأهداف المنشودة. فالخاتم يعتقد بأن الشيوعي القابض على النظرية أو أي صاحب مذهب آخر لا يتأمل في طبيعة البرنامج وأبعاده وأهدافه وجدواه فإنه يتحول في النهاية الي عامل سقالة في بناية لا يعلم إذا كانت سجنا أو مستشفى، لذلك ظل الخاتم ينعي اليسار التقليدي بأشكاله الديناصورية الغارق في بحور التحنط والمتاحف ويحارب خصومه بأسلحة البداوة في عصر الهندسة الوراثية وإكتشافات الفضاء . وفي السياق كان الخاتم يعتزم من منظورة توصيل رسالته الى جميع شرائح المجتمع إستلهاماً من برنامجه في التغيير الشامل الذي استوعب دعاوى الحرية والنهج الديمقراطي الليبرالي كقيمة إنسانية وفلسفة حضارية. والخاتم من وحي شهادة الذين التقوا معه في دروب الحياة «المحامي التيجاني حسن والبروفيسور محمد المهدي البشرى» يمثل إسطورة الإبداع في العديد من المسارات والجوانب، فهو صاحب قدرة جامحة في إتخاذ القرارات الصعبة والاستراتيجية. وعلي ذات الصعيد كان وطنياً مخلصاً منحازاً لقطاعات المستضعفين والفقراء، وكانت يطلق آرائه وأطروحاته بمقدار فائق من الشجاعة والجرأة فقد كان يذكر دائماً بأن الأستاذ محمد إبراهيم نقد قد همش الحزب الشيوعي السوداني وأنه ساق الشيوعيين الي المنطقة المظلمة. ووصف الدكتور حسن الترابي بأنه أكبر ديماجوج في السودان وكان يجزم أن مولانا محمد عثمان الميرغني ليس سياسياً على الإطلاق وعندما جاء السؤال عن رأيه في صديقه اللدود الحاج وراق كانت إجابة الخاتم تنضح بالقسوة حيث قال لا أريد التعليق على هذا. ولم يتورع الخاتم في الاعتراف بأنه لا يمكن أن يتحول الى رجل متصوف .«مجلة الخرطومالجديدة أبريل 2004». ذهب الخاتم عدلان الى دار الخلود بعد أن رمى القنبلة الهايدروجينية في أروقة أكبر الأحزاب الشيوعية في الشرق الأوسط في سياق خطوة فريدة جاءت بالبديل ، لذلك يظل دائماً في الأضواء من خلال ديناميكية المركز الذي يحمل اسمه بقيادة الدكتور العالم الباقر العفيف والكوكبة عماد آدم وأروى الربيع وخلف الله العفيف.