استأثرت الطبيعة باهتمامنا في زمان مضى، بل وأصبحت من المعالم التي نقتفي أثرها حتى نتعرّف على الموقع أو المكان الذي ننشده، فكان النخل والدوم والبان والنيم وحتى (العنبة الرامية فوق بيتنا)، ومثلما هناك فنارات تستهدي بها السفن.. نجد تلك الأشجار السابق ذكرها أصبحت علامات يستهدي بها الناس للوصول إلى العديد من المواقع التي يقصدونها: (إذا كنت تبحث عن بيت فلان فهو واضح.. فيهو شجرة بان.. تنزل بس في محطة الدومة.. شفت النخلات التلاتة هناك دي الطلمبه.. حتشوف شجر نيم كثير دا هو ذاتو المصنع). وتعود بي ذاكرتي إلى مرتع الصبا (سنار) التي يوجد بها حي يعرف ب (حي البنيان)، وكان في سالف عصره في الستينات وحتى السبعينات من القرن الماضي (بنياناً من الخضرة)، وحينما تدخل ذاك الحي كأنك تدخل بستاناً، وغابة من أشجار العرديب، وكانت أسوار منازله من أشجار الحناء التي تنطلق منها رائحة عطرية نفاذة في الأمسيات، بينما الأزهار البرية تغطي المساحات المتاخمة للمنازل. كان هذا الحي هو (قمر) مدينتنا.. نغني ونشدو له ونرى فيه وجه الحبيبة والوطن، حتى جاء من غيَّر تفاصيله وأطفأ ألق خضرته، مفسداً أحاسيس البهجة والرومانسية والهواء النقي!! الآن لم يتبقَ من تلك الغابة البستانية سوى أشجار عرديب معدودات تنعى حظها العاثر الذي جعلها تعيش لتشهد افتراس قوالب الطوب والأسمنت للأسوار المخضرة. لعلّ ما جعلني أنبش في حقل ذاكرتي وأقطف منه تلك النبتة الشفيفة (حي البنيان) هو استئناف لعلاقة بيني وبين الخضرة، إذ في الخضرة نُصاب بالشجن عند رؤية الزهور، وتزرع فيَّ النشوة معارض الزهور السنوية. مثلما تأكل أمواج النهر من اليابسة وقت الدميرة.. تأكل الحرب من الخضرة، ولاتبقي حتى حصاداً هشيماً.. من هنا حدث الانفصام وازدادت الفجوة بين إنساننا والطبيعية. إن الحرب تزرع فينا نبتة ذبول الشعور بالطبيعة، وتكريس التصحر الوجداني، بل ربما تقود شبابنا إلى منطق فلسفة (الأمعاء).. أمعاء الهمبرجر والبيتزا.. أمعاء ارتداء آخر صيحات الأزياء.. أمعاء الكذب السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.. أمعاء الطلاق بين تاريخ وجغرافيا الوطن الواحد.. إنها أولاً وأخيراً أمعاء الحرب.. فحينما يرتفع صوت السلام، يعود إلينا الوعي بالخضرة.. الوعي بأهمية معارض الزهور.. فكل زهرة هي إدانة للحرب.. وكل زهرة تنفخ في الروح فكرة السلام.. وكل زهرة تدفع بالفرقاء بأن ينهضوا بواجبهم تجاه الوفاق والاتفاق.. وكل زهرة تجعل من الوطن حاضراً في القلب. لعلنا لا نغالي إن ذكرنا ذلك وفي زعمنا أننا كنا من أكثر الشعوب التي تحتفي بالزهور، ومن أراد أن يتأكد من صحة ذلك فما عليه - كمثال - إلا النظر في قصائد شعرائنا وأغنيات مطربينا: (شذى زهر.. الزهور صاحية.. زهرة السوسن.. يا زهرة نادية.. أنا ما بقطف زهور حسنك.. عمر الزهور.. الزهور بسمت لينا.. وسط الزهور متصور.. زهرك الفواح.. والزهور الحلوة تتفتح في قلبك.. وردة صبية.. إلخ). الآن ما عدنا نغني للزهور.. فالغناء للزهور لابد أن يحمل في نسيجه حسن النية ورحابة الصدر وسماحة الخاطر ونبل المقصد.. من ثم لا بد أن نحتكم إلى صوت العقل.. صوت الوفاق.. صوت السلام.. صوت الوطن الواحد.. صوت الزهور!! { ميكانيكي اشترى سرير نام تحته.