عثمان ميرغني يكتب: «منبر جدة» والتوافق السوداني المفقود    مجلس السيادةينفي ما يتم تداوله حول مراجعة الجنسية السودانية    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطاب الدعوي.. بين أهل الدين وأهل الدنيا «1 2»
نشر في الانتباهة يوم 16 - 02 - 2012

أما الخطاب الدعوي عند أهل الدين فيبدأ من قوله تعالى: «فبما رحمة من لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر». وفي هذه الآية مستويات من الدعوة عجيبة وقمم لا يبلغها إلا أولو العزائم والحفائظ والشكائم.
ونمر على قوله تعالى «أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين» فهذه خمسة مستويات دعوية أدناها الإنفاق في السراء وأعلاها الإحسان إلى المسيء.. وهناك آيات أخرى لا تقل عن هذه بياناً. ونأتي إلى قوله صلى الله عليه وسلم: «من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبدها له علانية ولكن ليأخذ بيده ليخلو به فإن قبل منه فذاك وإلا فقد أدى الذي عليه». وهذه درجة من الإحسان في الخطاب الدعوي عالية المرقى ينبه لها الهدي النبوي ليرأب الصدع التاريخي في العلاقة بين الحاكم والمحكوم أو بين الحاكم والعالم أو إذا دلفنا إلى العصر الحاضر بين الحاكم وما يسمى بالمعارضة مع أن المعارضة في نظم الحكم المعاصرة المسماة ديمقراطية تختلف اختلافاً جوهرياً مع رصيفته في النظام الإسلامي.. وهي تماماً كالفرق بين من يسعى للهدم ومن يسعى للترميم.
إن الرؤية الإسلامية قامت على مثل هذه الأصول الواضحة في الكتاب والسنة.. ثم انطلقت تفرع وتشرع وتؤسس للخطاب الدعوي في شتى المجالات.. حتى أنتجت من ذلك عدداً لا يستهان به من النماذج والأمثلة مرًا من أسلوب الرحمة واللين إلى الإجابات المسكِتة كل ذلك حسب الظرف وحسب المقام.
ومن أروع ما أورده المتتبعون لهذا العلم ما كان من حوادث ومقالات وأساليب ومناهج في التخاطب والتعامل مع الملوك والأمراء مما يمكن أن يعد مدخلاً للخطاب الدعوي في ما سواه من المجالات.
رووا أن سعيد بن مرة الكندي دخل على معاوية بن أبي سفيان وهو أمير المؤمنين فسأله معاوية:
س: أنت سعيد؟
ج: أمير المؤمنين السعيد. وأنا ابن مرة.
ودخل السيد بن أنس الازدي على المأمون الخليفة العباسي فسأله المأمون:
س: أنت السيد؟
ج: أمير المؤمني السيد. وأنا ابن أنس
ومن أشهر ما روي في هذا المعنى إجابة العباس بن عبد المطلب لما سُئل أنت أكبر أم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: هو أكبر مني وأنا ولدت قبله وفي رواية: هو أكبر مني وأنا أسن منه وقالوا في أدب محاشاة الملوك وجوب مراعاة الحال. فإذا ماشيته في الطريق فعليك أن تُخلي له جانبه الحوشي. أي الأيسر لأن السنة أن الإنسان إذا بصق فعلى يساره فلتماشه وأنت على يمينه.
قالوا: إلا إذا كانت الشمس والحر من جانبه الأيمن فعند ذلك يكون الأفضل أن تكون من حيث تحجب عنه الشمس.
ومثلها ما كان يفعله أبو بكر الصديق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهما في طريقهما إلى المدينة.. فتارة يمشي أمامه حتى لا يصادفه شيء من هوام الأرض وآفاتها ثم يتذكر الطلب فيسير خلفه.. ومرة عن يمينه ومرة عن يساره.. كل ذلك بلا ترتيب ولا اتفاق بينهما.. إنما هو من أدب التعامل مع ذوي الهيئات والمراتب.. وما أعظم تلك من هيئة ورتبة!!
بل إن ذوي الحجات وذوي البصيرة صرحوا بذلك تصريحًا لا تلميحاً فقال يحيى بن خالد بن برمك: مساءلة الملوك عن حالها سجية النوكى.. أي طريقة الحمقى..
فإذا أردت أن تقول كيف أصبح الأمير.. فقل صبح الله الأمير بالنعمة والكرامة.. وإذا كان عليلاً وأردت أن تسأله عن حاله فقل أنزل الله على الأمير الشفاء والرحمة.. فإن الملوك لا تُسأل ولا تشمّت و أنشد:
إن الملوك لا يخاطبونا .. ولا إذا ملوا يعاتبونا
وفي المقال لا ينازعونا .. وفي العطاس لا يشمتونا
وفي الخطاب لا يكيّفونا.. يثنى عليهم ويبجّلونا
أي لا يخاطبون بضمير المخاطب مباشرة ولا يسألون عن حالهم بكيف وماذا ولم.. حتى لا يكلفوا مؤونة الرد.
ولا يجادلون ولا ينازعون وإذا عطس أحدهم فلا تقل له يرحمك الله لأنك تلزمه أن يرد عليك.. ولكن قل له يرحم الله الأمير. «لم أجد صورة أخرى للتشميت أقرب إلى المقام من هذه» وعيادة الأمير والحاكم إذا مرض واعتل مما يتأدب بآدابها ذوو النهى والحجى من أهل الدعوة والسياسة والوجاهة.
حكوا أن الفضل بن يحيى اعتلّ ذات مرة.. فكان إسماعيل بن صبيح الكاتب إذا أتاه عائداً لم يزد على السلام عليه والدعاء له.. ويخفف الجلوس ثم يلقى حاجبه فيسأله عن حاله ومأكله ومشربه ونومه. وكان غيره يطيل الجلوس عند الفضل بن يحيى. فلما أفاق الفضل قال: ما عادني في علتي هذه إلا إسماعيل أبن صبيح!! وليس الأمر على ديوان واحد.. لأنه لو كان على ديوان أهل العلم وأهل الدعوة لما كان مما يعتد ويعتز به أهل الإسلام ولكنه يكون أحياناً على ديوان أهل الحكم.. أي أن أهل الحكم يحسنون الخطاب أكثر من أهل الدعوة. من ذلك ما حكوه لما دخل الأصمعي وهو حجة في اللغة على هارون الرشيد فسأله هارون الرشيد: يا أصمعي كيف أنت بعد؟
فأجاب: ما لاقتني بعدك أرض .. فتبسم الرشيد ولم يتكلم.. ولما انصرف الناس وانفرد بالأصمعي سأله: ما معنى قولك ما لاقتني أرض؟ قال الأصمعي: ما استقرت بي أرض كما يقال فلان لا يليق شيئاً أي لا يستقر معه شيء.
قال الرشيد: هذا حسن ولكن ما ينبغي لك أن تكلمني بين يدي الناس إلا بما أفهمه فإذا خلوت تعلمني.. فإنه يقبح بالسلطان ألا يكون عالماً.. فأنا إما أن أسكت فيعلم الناس إني لا أفهم إذ لم أجب.. وإما أن أجيب بغير الجواب الصحيح، فيعلم من حولي أني لم أفهم ما قلت.
قال الأصعمي فعلمني الرشيد اليوم أكثر مما علمته.
ومن ذلك أن رجلاً استأذن الخليفة المأمون في تقبيل يده.
فقال له المأمون: إن قبلة اليد من المؤمن ذلة ومن الذمي خديعة، ولا حاجة بك إلى أن تذل ولا حاجة بنا إلى أن نُخدع.
ومن ذلك أن رجلاً دخل على أمير الأمراء فقال له أيها الأمير إني واعظك فمشدد عليك في الموعظة فلا تجد في نفسك عليّ.
فقال له الأمير: كلا ولا كرامة فإن الله قد بعث من هو خير منك إلى من هو شر مني بعث موسى وهارون إلى فرعون فقال لهما «فقولا له قولاً لينًا لعله يتذكر أو يخشى».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.