المخدرات.. من الفراعنة حتى محمد صلاح!    خطف الموزة .. شاهدها 6 ملايين متابع.. سعود وكريم بطلا اللقطة العفوية خلال مباراة كأس الأمير يكشفان التفاصيل المضحكة    بالصور.. معتز برشم يتوج بلقب تحدي الجاذبية للوثب العالي    لولوة الخاطر.. قطرية تكشف زيف شعارات الغرب حول حقوق المرأة    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    مدير شرطة ولاية القضارف يجتمع بالضباط الوافدين من الولايات المتاثرة بالحرب    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    توجيه عاجل من"البرهان" لسلطة الطيران المدني    حركة المستقبل للإصلاح والتنمية: تصريح صحفي    جبريل إبراهيم: لا يمكن أن تحتل داري وتقول لي لا تحارب    برقو الرجل الصالح    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    لماذا لم يتدخل الVAR لحسم الهدف الجدلي لبايرن ميونخ؟    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    توخيل: غدروا بالبايرن.. والحكم الكارثي اعتذر    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    مكي المغربي: أفهم يا إبن الجزيرة العاق!    الطالباب.. رباك سلام...القرية دفعت ثمن حادثة لم تكن طرفاً فيها..!    موريانيا خطوة مهمة في الطريق إلى المونديال،،    ضمن معسكره الاعدادي بالاسماعيلية..المريخ يكسب البلدية وفايد ودياً    ثنائية البديل خوسيلو تحرق بايرن ميونيخ وتعبر بريال مدريد لنهائي الأبطال    شاهد بالصورة والفيديو.. خلال حفل مصري حضره المئات.. شباب مصريون يرددون أغنية الفنان السوداني الراحل خوجلي عثمان والجمهور السوداني يشيد: (كلنا نتفق انكم غنيتوها بطريقة حلوة)    شاهد بالفيديو.. القيادية في الحرية والتغيير حنان حسن: (حصلت لي حاجات سمحة..أولاد قابلوني في أحد شوارع القاهرة وصوروني من وراء.. وانا قلت ليهم تعالوا صوروني من قدام عشان تحسوا بالانجاز)    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناقد أبو عاقلة إدريس في حوار النقد والإبداع:
نشر في الانتباهة يوم 13 - 05 - 2012

الأستاذ الناقد أبو عاقلة إدريس يقول في هذا الحوار: «لربما كان الظرف الراهن اقتصادياً والظروف المؤثرة على جراء المشكل الاقتصادي سبباً من عدة أسباب في عدم متابعة الناقد، لكن هذا لا يعفيه من مسؤوليته التاريخية، وأعيب على كثير من الأكاديميين السودانيين المختصين في العربية والآداب عدم التفاتهم إلى أدبنا السوداني ما بعد العباسي والتيجاني يوسف بشير في تدريسهم مادة الأدب السوداني. فالأدب السوداني ثر وزاخر ويحتاج إلى من ينقب فيه».. وهناك جملة من المحاور تطرق لها الشاعر والناقد أبو عاقلة:
٭ بدايةً: كيف تقرأ لنا واقع النقد والإبداع؟
رغم الجفاف هنا وهناك إلا أنني متفائل بغدٍ أجمل لأن هناك أصواتاً مبشرة في الشعر والنقد والقصة والرواية ولها تجريبها الفاعل، وهذه الأجناس بطبيعتها الإبداعية تتحاور إلى أن تلتقي.
٭ النقد الأدبي الأكاديمي هل هو نشاط اكاديمي بحت أم إبداع أدبي قائم بذاته؟
النقد عموماً ينبغي أن يزاوج بين العلم والإبداع، وبعضهم يتناول نقداً انطباعياً غير مدعم برؤية العلم، والبعض الآخر من الأكاديميين قد يكتبون نقداً جامداً يعيش في أضابير التاريخ أو في عزلةٍ ما، وهذا مطالب بأن يلتفت الى الواقع، حيث أنهار الادب تجري من بين ايديهم. وأعيب على كثير من الاكاديميين السودانيين المختصين في العربية والآداب عدم التفاتهم إلى أدبنا السوداني ما بعد العباسي والتيجاني يوسف بشير في تدريسهم مادة الأدب السوداني.
٭ ألا يمكن أن يكون النقد موهبة؟
النقد جنس إبداعي مثله مثل الشعر والسرديات والتشكيل، وهو في الأساس موهبة، لكن الناقد مطالب بمزيد من القراءة، فقبل أن يكتب عليه أن يقرأ أكثر.
٭ على ذكر القراءة: هل ثمة قراءة جادة لأبناء جيلنا؟
من المؤسف جداً أن بعض أبناء جيلنا الحاضر لا يقرأ قراءة جادة ذات عمق وكثافة وتركيز وتفكيك للنصوص، وقراءة بحس نقدي يستلهم زاهر ماضيه ويتفاعل مع حاضره ويستشرف آفاق مستقبله، لكن حتى لا نظلم الجيل المبدع من الأدباء والنقاد ففيهم كوكبة حاضرة بقوة في المشهد الثقافي لها بصماتها الخاصة، ولها فاعليتها ولها منجزها الإبداعي.
٭ هل صحيح أن إبداعنا يعاني من عدم المتابعة النقدية؟
هذه حقيقة، فكم من الدواوين والقصص والروايات انتجت في التسعينيات، وهذه الالفية ولم تُقرأ نقدياً حتى الآن، بل أذهب قليلاً للوراء وأراجع مثلا ديوان «ظلال وعيون» لمختار محمد مختار أو ديوان «الكهربجي» الذي صدر محققاً، فمن التفت لهذه الاسماء من النقاد، وهناك خصائص جديدة لشاعر في قامة الدكتور تاج السر الحسن تنشر في بعض الصحف وتُقرأ في بعض المنتديات، وهي جديرة بالدرس النقدي وتمر مرور الكرام.
٭ لماذا؟
لربما كان الظرف الراهن اقتصادياً والظروف المؤثرة على جراء المشكل الاقتصادي سبباً من عدة أسباب في عدم متابعة الناقد، لكن هذا لا يعفيه من مسؤوليته التاريخية، فهو يؤدي واجبه العلمي والابداعي والثقافي نحو ضمير الادب الذي سيكون ضميراً جمعياً لأمتنا في مستقبل أيامها.
٭ أيعني ذلك أننا نعاني أزمة نقدية حادة وفقاً للظروف المتقلبة؟
الأزمة النقدية هذه جزء من أزمة ثقافية.
٭ الدراسات النقدية عبر الملاحق الثقافية بالصحف اليومية هل تفي بالمطلوب؟ وهل تستند لواقع علمي، ام انها اجتهادات من هنا وهناك؟
أنا راضٍ عن كثير مما يُكتب في الملاحق الثقافية من نقدٍ، صحيح أن بعضه انطباعي، وصحيح أن بعضه قد تتحكم فيه بعض الاكليشيهات التقليدية مثل ظاهرة الشلليات والايديولوجيا، ولربما المواقف السياسية وتصنيف المبدعين. ولكن كثيراً ما أقرأ في هذه الملاحق نقداً موضوعياً يتحمل فيه كاتبه مسؤوليته، كما أن التاريخ سينصف اولئك النقاد الجادين يوماً ما «وأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض».
٭ إغراق الساحة الأدبية بالإصدارات أخيراً، هل هذا دليل عافية على الاهتمام بالأدب، وكيف نميّز بين الجيد والرديء؟
الأمانة العلمية والابداعية تقتضي على الناقد والناقد قاضٍ أن يتجرد بقول كلمة الحق والانصاف بعيداً عن المزاج والانتماء وبعيداً عن المذهبيات، وأنا أحلم بناقد يحاور بين إبداع المبدعين فيجمع في نقده ما بين إمام علي الشيخ في أقصى اليمين إلى محجوب شريف في أقصى اليسار، ويقدّم شهادته خالية من الغرض بين يدي الله.
٭ ما هي الكتب التي يجب أن تدرس نقدياً؟
هذه هي مسؤولية الناقد.. فأنت تقرأ كتاباً جديداً مثل معجم المؤلفين السودانيين لكاتبه البروفيسور قاسم عثمان نور ومن الإصدارات الحديثة للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون، فيجدر بمثل هذا السفر أن يدرس نقدياً، وأن تدون عليه الملحوظات العلمية التي تقوم على العمل وتدفع به إلى الأمام في أجزائه القادمة.
٭ النقد في المناهج المدرسية.. كيف تنظر له؟
النقد في الكتب المنهجية يعتمد على الذائقة الأدبية والتحليل، والغرض منه تربوي، وقد لا يتوسع كثيراً بحكم المنهج.
٭ المدارس النقدية والتيارات الأدبية.. هل لها وجود اليوم؟
هناك جماعات وتيارات أدبية تظهر من حين لآخر في مختلف مجالات الإبداع، وظهرت هنا في السودان في تشكيلات جماعة الأدب السوداني وجماعة الأدب المتجدد.
٭ الفصيح والدارجي في الشعر أيهما تفضّل؟
الشعر شعر بأية لغة كُتب وبأية عاميّة وباي شكل من الاشكال، ولا يهمني الشكل الفني الذي اكتب به بقدرما تهمني الشعرية، ولهذا تتحاور عندي كل الأشكال الإبداعية من عامية أو فصيحة.
٭ ألا ترى أن العامية قد تضر بالفصحى؟
العامية السودانية أقرب العاميات الى اللغة الفصيحة، بدليل شواهد غنية جداً ومبثوثة في كثير من المصادر، وهذا بإفادة علماء اللغة داخل وخارج السودان. وهناك ظواهر في العامية السودانية تجد شواهدها في لغة طي وحمير وتميم، شواهد في القلب والإبدال وفي أبنية الصرف.
٭ عمل المراكز الثقافية هل مبني على استراتيجيات وتخطيط محكم أم أن الأحداث هي التي تسير أعمالها؟
٭ كل مركز ثقافي له تخطيطه واستراتيجياته الثقافية.. قريبة ومتوسطة وبعيدة المدى، وبعضها يعوزه التخطيط المحكم الدقيق فيعتمد على «رزق اليوم باليوم».
٭ وماذا عن معهد العلامة عبد الله الطيب؟
معهد عبد الله الطيب للغة العربية يعتمد اعتماداً كلياً في عطائه على الحفاظ على هذا الاسم الرفيع رصانةً وتميزاً وإبداعاً خلاقاً.
٭ صدر لك ديوان «الطرابيل» كتبته بالفصحى.. هل وجد دراسة نقدية؟
أرجو أن يدرس الطرابيل دراسة نقدية متخصصة ما له وما عليه، فأنا أؤمن بأن الكاتب ميّت، وأنه أدى دوره في شأن مقولة ما، والحكم للتاريخ.
٭ هل جربت قصيدة النثر؟
جربت قصيدة النثر في قصائد أُخر غير «الطرابيل» فهذه اللغة اتحاشاها كما عبَّر المجذوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.