مثل لمح البصر ومثله مثل كل جميل ورائع وممتع غشينا رمضان وعمّنا ببركاته ورحمته ورزقه الوفير ثم غادرنا وأيدينا مرفوعة إلى السماء بالدعوات نسأل مولانا وخالقنا ورازقنا وراحمنا أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا ودعواتنا بالرحمة والمغفرة والعتق من عذاب النار.. وأن يبلغنا رمضان القادم إنه هو السميع المجيب. .. وفي أول أيام عيد الفطر المبارك حملت إلينا الأخبار نبأ رحيل خالنا الحبيب الذي بذل ماله ووقته ونفسه وأبناءه في خدمة الناس أحياء وأمواتاً.. فلم يخلُ محله بسوق الموردة بأم درمان من الأكفان الجاهزة لموتى الفجاءة من الرجال والنساء والأطفال مثلما ظل بيته بالموردة مليئاً دائمًا بأدوات الحفر من طورية وواسوق وكوريك.. وأبو راسين.. وبطاريات إضاءة.. وحتى أباريق الوضوء وأواني نقل المياه.. ومعدات ضرب الطوب لتجهيز المقابر والاستعداد التام للدفن.. ولم تزل هواتفه وهواتف أبنائه تعمل ليل نهار لاستقبال المحادثات التي تستدعيهم لستر ميت ولتوسيده الباردة.. فنجده دائماً على أتم الاستعداد وفي أي وقت وتحت ظل أي ظرف.. وسبحان من قال: (ولا تدري نفس بأي أرض تموت) فالخال عبد القادر الطيب الشهير ب (توتو) طال ما تعفر بتراب هذه الأرض الطيبة وهو يشق القبور ليل نهار وطال ما قضى معظم أوقاته نصفه داخل القبر ونصفه الآخر خارجه في (حمد النيل).. وما كان أحد يتوقع أن الخال (توتو) تشتهيه أطهر أراضي الدنيا وأقدسها وتتمنى وتسعد أن تضم جسده الطيب الطاهر.. بالمملكة العربية السعودية. وفي رمضان الماضي قضى خالنا (توتو) عمرة رمضان ثم تحرك يوم الوقفة بعد أن حضر (ختمة القرآن الكريم) ببيت الله الحرام بمكة.. متجهاً إلى مدينة رسول الله الكريم عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم برفقة ابنته (مها) وزوجها وأطفالهما وبعد أن زار الحرم النبوي وصلى بالروضة الشريفة بين قبره الشريف الكريم ومنبره صلى الله عليه وسلم ودّع المدينة وساكنها متجهاً إلى الرياض وبعد مسيرة قاربت الستمائة كيلومتر وعلى بعد حوالى ثلاثمائة كيلو متر من الرياض كان موعده مع خالقه عندما انفجر دولاب السيارة وأراد الله عندها لقاء (توتو) وحفظ ابنته وزوجها وأطفالهما إلا من بعض خدوش وأضرار طفيفة.. ولا تزال المشاورات جارية حول مكان دفنه.. وسرعان ما انتقل الخبر المفجع إلى السودان الأرض التي طال ما ظلت تحلم بضم جسده إليها فبكته الأرض والسماء قبل أن تنهمر دموع الرجال والنساء والأطفال وكل من عرف قيمة وفضل هذا الرجل.. وفي منزله المتواضع.. تجمع الناس من كل بقاع السودان معزين ذارفين الدمع لفقد هذا الحبيب الرائع وتجمع في عزائه مختلف الأجناس والأديان فقد قابلنا وشاهدنا الأقباط والمسيحيين والنصارى.. وتحدث بعضهم في فراشه عن محاسنه وفضله وحسن تعامله وخلقه معهم ووقوفه معهم أيضاً في مماتهم ومناسباتهم وتحدث في ختام أيام عزائه رجال كانت تخنقهم العبرة وتسبق حروفهم المعبِّرة الدموع، فإلى جانب قيادات منظمة حسن الخاتمة والشيخ حسن أبو سبيب تحدث الشيخ (الإدريسي) الذي تحدث بعلمه الغزير وبإيمانه العميق مخففاً ومواسياً أحزان الجميع في هذا الفقد الجلل فحكى عن عظمة وأجر من يعمل مثل ما كان يعمل الخال (توتو) فقال إنه عندما التقى البروفيسير الراحل عبد الله الطيب في لندن كان حديثهم حول احترام الموتى فأخبره بأن الموتى في كل بقاع العالم لا يجدون احتراماً وتقديراً مثلما يجدونه في السودان.. فهنالك ومنذ أن تغادر الروح الجسد يفقد الإنسان قيمته تماماً فتتولاه شركة الدفن أو الحانوتي أو أي أجراء يقبضون الثمن ويذهبون بالجثة وانتهى الأمر.. ولكن المرحوم (توتو) وأبناءه وإخوانه وزملاءه نذروا أنفسهم وأموالهم لخدمة الإنسان حتى بعد الموت وإيداعه الأرض وما أعظمها خدمة وما أكثره وأغزره من أجر وثواب عند الله سبحانه وتعالى.. وكان التنبيه واضحاً فما أعظم وأوضح من الموت عظة وتذكيراً للناس.. فكل يوم يخطف الموت عزيزاً أو حبيباً أو قريباً أو صديقاً أو جاراً.. والناس في غيهم يعمهون.. وقد اقترب لهم حسابهم وهم غافلون.. وللموت رهبة وهيبة وتأثير فاعل في قلوب من يدركون أن الدنيا فانية وراحلة.. ذاهبة ولا تبقى لأحد ولا يخلد فيها أحد.. وكفانا موعظة قول المولى عز وجل قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه (ملاقيكم).. ولم يقل (ملاحقكم) ولا (مطاردكم) ولكنه (ملاقيكم) واللقاء هو (المواجهة).. إذاً لا فرار من الموت أيها الناس وعلى الجميع (الاستعداد ليوم الرحيل) وأينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة.. وهذه البروج المشيدة هي التي يعيش معظم الناس بداخلها هذه الأيام (أبراج.. عمارات.. شقق مقفلة يسكنها ويقيم بداخلها الموت قبل أصحابها وسكانها.. وبعدها يأتي السؤال الصعب فيثبِّت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة..). وأود أن أذكر الإخوة والزملاء بالصحف ألا يستعجلوا الكتابة عن الأموات وأن يعودوا إلى مصادر موثوقة حتى يقولوا عنهم الحق خصوصًا وأنهم غادروا ولم يعد بإمكانهم التعقيب أو التصحيح عندما تذكر أو تقال عنهم معلومة مغلوطة أو مأخوذة من مصدر غير موثوق به.. و.. «كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام».