«كثيرون هم أوليك الذين تخلوا عن الإنقاذ «الثورة» وكثيرون ايضًا أولئك الذين تخلت عنهم الإنقاذ وركلتهم إلى حيث أتوا إيمانًا منها بأن لكل مرحلة شخوصها وابطالها وادواتها، فالانقاذ مرت بمحطات ومنعطفات حادة طيلة مسيرتها منذ عشية 30 يونيو 1989 حيث لم يكن خطابها او سلاحها في التعامل مع الآخرين هو ذات السلاح الذي تتعامل به الآن فما بين فجر الانقاذ الاول وحتى انتهاء اجل نيفاشا جرت مياه كثيرة وما زالت وحتى نقترب الى حقيقة جزء ما جرى للاحد الذين كانوا وقودًا لماكينة الخطاب الاعلامي والجهادي للانقاذ التي كانت في طور الثورة والعنفوان والتمكين.. صوت غنائي «حماسي» لطالما ألهب واشعل الحماس في رجال الإنقاذ في خطبهم وحشودهم الجماهيرية «محمد بخيت» ابن الجزيرة الذي صال وجال مع البشير ورفاقه في كل بقاع السودان التقيناه هنا في بلد غير بلده.. في انجمينا العاصمة التشادية حيث اتخذ محمد بخيت هذه المدينة ملاذًا ومهجرًا بعد ان ركلته الإنقاذ كما يقول ويغادر السودان في مطلع العام 2004 الا ان حنينه الى مدني ما زال يتفجر.. التقيناه هنا في بوح خاص في باحة فندق «ساناتا» بانجمينا واجرينا معه هذه المقابلة: حوار: هاشم عبد الفتاح بداية .. اخ محمد بخيت كيف حالك منذ متى انت هنا في تشاد؟ انا خرجت من السودان في يونيو 2006 حيث سافرت الى النيجر ولماذا خرجت؟ انا كنت اعتبر نفسي الفنان الاول المشجع للانقاذ وشاركت في تثبيت اركانها وانا الذي ارسيت الأغنية الجهادية المتفردة وكنت مؤمنًا بمشروعها الحضاري وبطرحها السياسي وانا الذي غنيت «الطاغية الامريكان» ثم اغنية «كل شي لله» ونموت شهداء واغنية دولة الاسلام فتية وحقيقة انا عانيت كثيرًا في ذلك ولكن الانقاذ لم تخذلنا فقد حققت الكثير من الانجازات وانا في الغربة فخور بذلك، اما سبب خروجي اولاً بشريات السلام التي بدأت تظهر ثم ان اهتمام الناس بالأغاني الجهادية اصبح ضعيفًا وحينها شعرت من الاخوة بالقصر بانهم لايرغبون في وجودنا ولا في سماع تلك الاغاني، وحقيقة انا كنت اقضي كل ايام الاعياد المختلفة مع المجاهدين والجيش في الجنوب وكنت فخورًا بالدور الذي كنت اقوم به في اشاعة الحماس وسط المجاهدين وبعد كل ذلك قررت مغادرة البلاد، ويجب ان يفهم الجميع اني لست سياسيًا ولكن شعرت باني محارب من «اهل الانقاذ» ومن مسؤولين كبار وحتى الآن لا اعلم سببًا واضحًا لهذه المحاربة ولذلك المعايش وظروف ابنائي دفعتني للهجرة. وهل حاربت الإنقاذ آخرين مثلك تغنوا بالأغاني الجهادية؟ طبعًا بعض الفنانين مثل شنان اعمارهم الفنية مع الانقاذ قصيرة جدًا فشنان فترته لا تتعدى الاربع سنوات ولكنه ايضًا عانى ولم يجد ما كان يطلبه ونحن قبل الانقاذ لنا في احسن الاوضاع وعايشين على دخلنا من الحفلات ولكن الآن كل شيء ضاع. كيف كانت علاقتك برئيس الجمهورية في ذلك الوقت؟ كانت علاقتنا قريبة جدًا وكان يتفقدنا ويسأل عن احوالنا ويداعبنا في كثير من المواقف. ولماذا اخترت تشاد تحديدًا؟ نحن قريبون جدًا من الاخوة التشاديين رغم الظروف والتقلبات السياسية بين السودان وتشاد، واشعر بان طباع السودانيين متوفرة هنا في تشاد «اللمة في الاكل والونسة في المجالس» وهذا ما لم اجده في بقية الدول الافريقية رغم اني تعاقدت مع اذاعة صوت المرأة في مدينة نيامي بالنيجر ولم استطع الاستمرار هناك وسافرت الى نيجيريا ومن ثم توجهت الى مدينة «كسرى» بالكاميرون حيث ارسل لي سفير السودان الحالي بتشاد آنذاك عبد الله الشيخ عربة خاصة لتقلني من كسرى «الحدودية» الى انجمينا ومن تلك الفترة انا هنا في انجمينا بعد ان ابلغت السفير بأني لا انوي الرجوع الى السودان. وما هي طبيعة عملك هنا في انجمينا؟ طبعًا حدث تحول كبير في اهتماماتي الفنية «بنسبة 180 درجة» من الفن الجهادي الى الاغاني العادية التي كنت اقدمها وانا الآن في تشاد لا اشعر باي مضايقات بل اجد احترامًا كبيرًا من كل التشاديين واول اسرة غنيت لها هي اسرة السيدة الأولى، السيدة حليمة زوجة الرئيس ادريس ديبي وشاركت في عدد من الاسابيع الثقافية السودانية في تشاد، والآن اكاد لا احفظ اي قصيدة من الأغاني الجهادية التي كنت اغنيها للانقاذ، ولا ارغب في ترديد هذه الأغاني اطلاقًا، ولذلك رجعت لأصلي بالغناء العاطفي والوطني، والآن الاغنية السودانية مرغوبة وتجد القبول من كل التشاديين بل من كل الافارقة لانها تعبر عن ذات المزاج الافريقي. وهل تفكر الآن في العودة الى السودان ؟ طبعًا الآن افكر بشكل جاد في العودة السودان واعود مرة اخرى الى تشاد بعد ان اصبحت هناك الفة وتواصل بين الشعبين السوداني والتشادي واصدقك القول وانا الآن في تواصل مستمر مع اسرتي ولن اغير هويتي فأنا سوداني وسأظل كذلك واقول ان الشعب التشادي يحب الشعب السوداني، وانا شاهد على ذلك وبيتي معروف الآن لكل تشادي، والسودانيون موجودون هنا بكثرة ويمثلون مهنًا عديدة ولا اتخيل ان تندلع منذ الآن اي حرب او طلقة بين السودان وتشاد، ومن الغرائب طيلة فترة وجودي في تشاد لم اشعر يومًا بأني غريب وانما كأني في الجنينة او الفاشر لأن المفردة واحدة والطبيعة والوجبات واحدة، ولا اعتقد ان هناك فروقات بيننا وبين التشاديين ولذلك هم الأقرب الينا في كل شيء.