أسعار مواد البناء والكهرباء في سوق السجانة اليوم السبت 22 يناير 2022    بسبب التمويل .. توقف خبراء عن العمل مع لجنة فض الاعتصام    يونيتامس: مشاورات فولكر تشمل الجيش والأمن    هل يتم الإلتزام به؟ .. البرهان والوفد الأمريكي .. اتفاق غير مكتوب    تراجع تحويلات المغتربين والدولار يقترب من حاجز ال(500) جنيه    شاهد بالفيديو: السودانية داليا حسن الطاهر مذيعة القناة اللبنانية "الجديد" تتعرض للتنمر من مناصري حزب الله    الزمالك يلغي مباراته أمام المريخ السوداني    يستطيع أن يخفض من معدلات الأحزان .. أبو عركي البخيت .. فنان يدافع عن وطن مرهق!!    في يوم رياضي مميّز ومشهود .. استاد جبل اولياء يستعد لاستضافة مباريات الممتاز    الجريف يستضيف مريخ الجنينة اليوم    البنك المركزي يعلن نتيجة مزاد النقد الأجنبي الثالث 2022م    والي جنوب كردفان المكلف يدعو الجميع لنبذ خطاب الكراهية    أسعار تذاكر مونديال "قطر 2022" تثير غضب جماهير العالم    استدعوا الشرطة لفض شجار عائلي.. ثم استقبلوها بجريمة مروعة    البدوي ل(الحراك السياسي) : الموازنة استهتار بالدستور و القادم أسوأ    في زيارة رسمية .. حميدتي إلى إثيوبيا    بعثة المنتخب في الخرطوم .. الشاعر: حافزنا دولاري ضخم للإجادة .. ونُجدِّد ثقتنا في الجهاز الفني    دراسة.. إدراج الفول السوداني في نظام الأطفال الغذائي باكراً يساعد على تجنب الحساسية    السيسي يزور الخرطوم اليوم السبت    أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة اليوم السبت الموافق 22 يناير 2022م    سهير عبد الرحيم تكتب: إنهم البطاحين لا كذب    القحاطة قالوا احسن نجرب بيوت الله يمكن المرة دي تظبط معانا    سايقا صلاح أتسمعني؟؟    أزياء جديدة للمريخ للموسم الجديد    بنك السودان يعلن السعر التأشيري للدولار الأمريكي ليوم السبت 22 يناير 2022    بالصورة.. طلبات الزواج تنهال على فتاة سودانية عقب تغريدة مازحة على صفحتها    حادث مفزع .. جثة محاطة بأكثر من 100 ثعبان!    ابنة أخت إلهام شاهين : «معنديش مانع أقدم إغراء.. وهذا أسوأ أعمال خالتي»    أصالة تكشف سراً: زوجي طلب مني قص شعري وطلباته أوامر    عثروا عليها بعد (77) عاما.. قصة الطائرة الأميركية "الغامضة"    ضبط أدوية منتهية الصلاحية ومستحضرات تجميل بالدمازين    والي القضارف المكلف يقف علي مشروع مياه القضارف    الولايات المتحدة.. العثور على جثة رجل محاطة بأكثر من 100 ثعبان    صوت أسرار بابكر يصدح بالغناء بعد عقد من السكون    تأثيرات سلبية على الدماغ.. دراسة تحذر من أضرار النوم أثناء مشاهدة التلفزيون    منتدي علي كيفك للتعبير بالفنون يحي ذكري مصطفي ومحمود    ضبط سُكّر مُنتهي الصلاحية بشرق دارفور    أبرز عناوين الصحف السودانية السياسية الصادرة اليوم الجمعة 21 يناير 2022م    المشي السريع يقلل خطر الإصابة بقصور القلب    الرحلة التجريبية الأولى للسيارة الطائرة المستقبلية "فولار"    بعد القلب… زرع كلية خنزير في جسد إنسان لأول مرة    بعد نجاح زراعة قلب خنزير في إنسان.. خطوة جديدة غير مسبوقة    العلماء يتوقعون موعد انفجار الشمس وهلاك كوكب الأرض    التفاصيل الكاملة لسقوط شبكة إجرامية خطيرة في قبضة الشرطة    ضبط أكثر من (8) آلاف حبة كبتاجون (خرشة)    الفاتح جبرا
 يكتب: وللا الجن الأحمر    القبض على شبكة إجرامية متخصصة في تزييف العملات وسرقة اللوحات المرورية    مباحث شرطة ولاية الخرطوم تكشف غموض بلاغ نهب سيارة نصف نقل    الدفاع المدني يخلي عمارة سكنية بعد ميلانها وتصدعها شرق الخرطوم    تأجيل تشغيل شبكات ال5G بالمطارات بعد تحذير من عواقب وخيمة    اعتداء المليشيات الحوثية على دولة الإمارات العربية ..!!    ما كفارة وحكم الزوج كثير الحلف بالطلاق؟    في الذكرى التاسعة لرحيل الأسطورة محمود عبد العزيز….أبقوا الصمود    سناء حمد: اللهم نسألك الجنة مع ابي ..فنحن لم نشبع منه    مجلس الشباب ومنظمة بحر أبيض يحتفلان بذكري الاستقلال    طه مدثر يكتب: لا يلدغ المؤمن من جحر العسكر مرتين    حيدر المكاشفي يكتب: الانتخابات المبكرة..قميص عثمان    مجلس وزراء الولاية الشمالية يبدأ مناقشة مشروع موازنة 2022    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في صينية شمعون..من الهللة إلى الفرطاقة
نشر في الانتباهة يوم 17 - 09 - 2012

هواة جمع العملات أسوة بالطوابع البريديه تجدهم يعاملونها بحفاوة بالفة واهتمام يصل إلى الاهتمام بالأحجار الكريمة وعندما جلست «تقاسيم» إلى العم صلاح شمعون وُضعت أمامها صينية تحوي كل أنواع العملات المعدنية والورقية وفي جعبتها كثير من الحكايات شاركنا بها..
في الصينية التي وضعت أمامنا توجد جميع العملات التي استخدمها إنسان السودان إن صح التعبير ابتداءً من قبيل الاستقلال وبالأخص عملة محمد علي باشا إلى يومنا هذا مرورًا بجميع فترات الحكومات المختلفة ومراحل تغيير العملة.
وعن هوايته يقول شمعون: كنت أحب جمع العملات وكنت أعمل تاجراً في سوق أمدرمان وعندما غُيِّرت العملة في العام 1984 تخوّف الناس من ضياع أموالهم وكانوا يتهافتون على السلع بهدف استثمارها قبل انتهاء الموعد المحدد وكنت غير راغب في الوقوف ضمن الصفوف الطويلة من أجل تغييرها.
في الحقيقة لم أتألم لضياع تلك الأموال لأني كنت أمارس هوايتي وهي جمع العملات القديمة وكانت القروش لها قيمتها، وكان من النادر أن يحتفظ شخص بعملة قديمة وكنت مرتاحاً نفسياً ولم أشعر بأني ضيعت أموالي
والعملات قديماً يمكن تقسيمها كالآتي: التعريفة تساوي «5» ملالين، والملين يساوي «5» هللة والهللة تساوي «4» فرطاقات والجنيه يساوي «100» دينار مؤخرًا وأتذكر أن الهللة التي ينتشر تلفظها بين الناس للدلالة على الفلس قد وجدتها في صندوق كان ملكاً لأمي.
وهناك عملات ورقية احتفظت بها في مكان خاص ولكنها تأثرت بعامل الزمن والأمطار حتى ذبلت وأذكر منها الجنيه الورقي والتعريفة الورقية.
ختاماً يقول شمعون: إني جمعت العملة من دافع حب الوطن فقط وذكرى خالدة للأجيال الماضية وإن كان باستطاعتي أن أهدي نقدًا فأهدية لصحيفة الإنتباهة وأخص بالإهداء صفحة «تقاسيم» فإن حرصي على متابعتها يضاهي حرصي على جمع العملات القديمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.