عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «انصر أخاك ظالماً أو مظلومًا فقال رجل يا رسول الله أنصره إذا كان مظلومًا فكيف أنصره إذا كان ظالمًا فقال تحجزه أو تمنعه من الظلم فإن في ذلك نصرة له». لقد قرأت على صفحات الصحف تلك البيانات المؤسفة التي شُنَّت ضد الباش مهندس السيد/ إبراهيم محمود حامد وزير الداخلية على إثر زيارة قام بهاء سيادته إلى منطقة أوليب في اليوم الثالث من عيد الأضحى المبارك، وكانت هذه الزيارة لمواصلة ما بدأه سيادته من جهود وإنجازات كبيرة كان حققها عندما كان والياً لولاية كسلا، فكسلا أصلاً ما غربت عن باله في يوم من الأيام وما بعدت عن ذاكرته في لحظة من اللحظات رغم مشغولياته الكبيرة والكثيرة خصوصاً بعدما تقلد منصب وزير الداخلية في ظل هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها الوطن والمواطن، كان السيد إبراهيم محمود حامد قام بتوصيل الكهرباء لدلتا القاش وجمع القبائل المهمشة والمهشمة في منطقة واحدة غرب الظلط اسمها «كلهو» وفتح بها مدرستين بنين وبنات ومازالتا مستمرتين حتى وصلتا بفضل الله ثم بفضل الجهد الشعبي إلى الصف الخامس ومازال السيد إبراهيم محمود يغدق عليهما وحتى الزي الرسمي ظل يدفعه من نفقته الخاصة. ومع ذلك كله يبدو أن تلك الزيارة التي قام بها مؤخراً إلى منطقة أوليب لم تعجب السيد ناظر عموم الهدندوة وما قدرها حق قدرها وهو يعلم علم اليقين أن مثل هذه المناطق الجرز لم تطأها قدم مسؤول رفيع لا من قبل ولا من بعد أصلاً، فبالله ما الذي يضير السيد الناظر أن يأتي السيد/ إبراهيم محمود حامد وزير الداخلية زائراً لهذه البقعة النائية القاحلة الجرز في ثالث أيام عيد الأضحى لولا حبه لأهله وعشيرته وأصدقائه متفقداً أحوالهم حتى يطمئن إليهم وهو الذي كان بإمكانه أن يقضي تلك الإجازة مع أسرته في أحد أرقى المنتجعات العالمية أو يسافر إلى قاهرة المعز مروحاً عن النفس والبال ولكنه آثر أن يكون بجانب أهله وعشيرته وأصدقائه فالرجل معروف بين الناس بسمو الخلق وسمو الخلق هو أصدق تعبير توافقت عليه البشرية لوصف الإنسان لأخيه الإنسان عندما يكون في أقصى درجات التواضع. أن السيد/ إبراهيم محمود حامد كالغصن كلما تزايد من طيب تقاصر وانثنى في تواضعٍ وأدب جم وكلما تقلب في المناصب القيادية العليا في الدولة ازداد تواضعاً. فو الله لا نقول إلا بما شهدنا وعلمنا عنه من تلك الصفات النبيلة فأنا لست من منسوبي وزارة الداخلية ولا أريد منه جزاءً ولا شكورا ولكنني اشهد الله أن الرجل أصبح قبلة لمعظم أهل الشرق لا يفرق بين أحدٍ منهم فهو ملك للجميع يقابل الناس على كل مستوياتهم هاشاً باشاً ودوداً لطيفاً بسيطاً يزينه التواضع ويزيده رفعةً ومقاماً في عيون الناس. فبالله رجل بهذه الصفات ومتفق عليه من فئات عريضة واسعة من أهل الشرق على مختلف قبائلهم وتوجهاتهم لماذا يتم الاعتراض على زيارته لأهله وعشيرته وأحبائه وأصدقائه لكي يبارك لهم العيد ويقدم لهم بعض الخدمات؟ لماذا كل هذا الضجيج وذلك العويل وتسويد صفحات الصحف بمثل تلك البيانات المقززة المنفرة التي تخلق الفتن وتثير النعرات والشقاق والحقد والكراهية بين أهلنا الطيبين الذين نشأوا وتربوا على السجية، يحدث هذا في وقت نحن أشد ما نكون فيه أن نقف إلى جوار بعضنا البعض. «تأبي الرماح إذا اجتمعن تكسرًا *** وأذا افترقن تكسرت آحادًا» إن مثل هذه التصرفات وهذه الصراعات المنشورة على الملأ على صفحات الجرائد ولا تحمل أي حقائق نخشى أن يكون منطلقها شخصيًا وهو أمر يجعلنا نكون هواناً على الناس وهو عمل غير صالح فإن كان الأمر مجرد وشاية فاعلم أخي الناظر أن مبلغك الواشي اغشُّ وأكذبُ فأرجوك ألّا تحسب الشحم فيمن شحمه ورم ويقول الله في محكم تنزيله «وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ204 وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ 205 وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ» صدق الله العظيم . سيدي الناظر لقد كنت فينا مرجواً قبل هذا ولكنا الآن أصبحنا نراك من الظالمين المعتدين فقد ظلمت إنساناً عليك ما اعتدى وسينفضّ الجمع الذين حولك على قلتهم ويتركونك قائماً ويولون الدبر لأنه لا مصلحة لهم في مثل هذه المعارك المصنوعة، واعلم سيدي الناظر أننا ننصرك ظالماً أو مظلوماً ونقول لك اضرع لربك إنه أدنى لمن يدعوه من حبل الوريد واقرب. ويقول الله في محكم تنزيله «وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَاعَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ 41 إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ 42وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنّ َذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ 43 وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَالَهُ مِنْ وَلِيٍّ مِنْ بَعْدِهِ وَتَرَى الظَّالِمِينَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ يَقُولُونَ هَلْ إلَى مَرَدٍّ مِنْ سَبِيلٍ44 وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ وَقَالَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ 45 » صدق الله العظيم. وهناك شياطين الإنس الذين لا همّ لهم إلا زرع الفتن والكراهية والبغضاء بين الإخوان والأحباب، وقال الله في محكم تنزيله: «وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ «22». صدق الله العظيم إني أنصحك سيدي الناظر إن قبلت نصيحتي فالنصح أغلى ما يباع ويوهب أنصحك أن مثل هذه الصراعات لا تزيدنا ألا خبالا ولا تورثنا إلا الضعف والمهانة وتؤجج بيننا نار الفتن والكراهية والبغضاء وربما تجعل كثيرًا من شباب الربيع الهدندوي ينادون بوضع منهج جديد وأسس حديثة تواكب العصر لاختيار الناظر وبمؤهلات علمية اقلها أن يكون حاملاً لدرجة البكالوريوس ويتبع هذا دراسة علمية تاريخية موثقة لأسس انتقال نظارة الهدندوة من القدم والى الآن لربط الماضي بالحاضر استشرافاً لمستقبل أفضل. أننا نأمل ياسيدي الناظر أن تنطوي هذه الصفحة من المهاترات واستعراض العضلات في غير معترك فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير. اللهم إني بلغت فاشهد اللهم إني بلغت فاشهد.