«كُتب هذا المقال قبل ستة عشر عامًا وينشر كاملاً الآن للمرة الأولى» كان الزهد في حطام الحياة الدنيا ركنًا أساسيًا من أركان الدعوة المهدية، وواحدًا من أهم متبنيَّاتها الكبرى. وكان عادة منبعة من قِبل عند دعاتها المخلصين، وفي طليعتهم الإمام المهدي عليه السلام. وقد اقترن الزهد الخالص في هذه الدعوة الصادقة بالعبادة المخلصة لله تعالى. ولذلك فقلما تقرأ صفحة من منشورات المهدية إلا ووجدت فيها إشارة قوية، وأمرًا حازمًا، يلزم الأنصار والحواريين، بالتخلق بالزهد في متاع الحياة الدنيا الفاني، الذي كان المهدي يرمز إليه بأنه محض خيالات. سقوط الهمة وفي هذا يقول المهدي: «إن السعي إلى طلب النعمة والراحة في ظل دار البلاء، هو دليل ضعف الهمة والسقوط في الفتنة والبلاء». وكان الإمام المهدي يسوق المجاهدين إلى الله تعالى، بهذا التزهيد الشديد في متاع الحياة الدنيا، ويدعوهم إلى الصبر والتصبر على الجوع، والإقبال على ما عند الله تعالى بالقلب القنوع. وبحسه الصوفي العميق كان الإمام المهدي يرى أن متع الحياة الدنيا لا تعدو الأوهام، والخبط في الظلام. وهكذا فسر قول الله تعالى: «إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا». الكهف:7. فقال:« فانظر إلى أنه سبحانه أعلَمَ بأن تلك الظواهر التي على الأرض زينة، لا حقيقة لها، بل ابتلاء وتجربة للعباد بالظواهر، لمن يحسن عملا. ثم جعل تلك الظواهر عرضًا منقطعًا، فيا حسرة من تمسك بما لا وجود له في الحقائق». ولذا شدد الإمام المهدي أيضًا في نهي نصرائه عن: «المشاركة بالكلاب، والتخلق بأخلاقهم، من التهارش والبغضاء على الجيفة، أو كالذباب التي لا يمنعها القتال على العذرة إلا الضعف والهوان، ومن وجد القوة من الذباب قاتل كالجُعلان، الذي لا يجد إلا شيئًا قليلاً من العذرة في المكان». وقال الإمام المهدي عليه السلام موصيًا أتباعه: «وحقيقة تعلمون أن جميع ما في الدنيا جيف وعذرات، وخيالها الظاهر يعود إلى هذه الخسة والهوان، فطيبوا قلوبكم بطلبِ الباقيات». الزهد في الألقاب ومن ضمن ما أمر به المهدي الزهد في الشهرة وطلب الألقاب: «التي تلتفت إليها النفوس المغرورة بالزائلات، إذ إن التفات النفس إلى علو الدنيا يذهب طلب الآخرة وإرادتها كما هو وارد». وقال في خطاب بعث به إلى كافة أحبابه في الله: «ولذلك فقد كتبت لإخواني جميعًا المنشورات لترك التسمِّي باسم الشيخ التي تلتفت، والسيد، وغير ذلك من الألقاب. وأكد ذلك النهي قائلاً: «وحيث التفت القلب وتشوّف إلى التسمي بالأمير، والسيد، وغير ذلك في الدنيا، فقد فاته انكسار القلب، وإيثار الرب، وما عنده من أخبار الغيب، وصار طالبًا ما فات كل من طلب، مثل ذلك وأذهَب به صدق الإنابة إلى الله، والدَّلالة إليه بكلية القلب. وإذا فهمتم شُوم ذلك أحبابي فلا يتسمَّى أحد بعد هذا بالأمير». ومع أن المهدي عليه السلام سمى ذلك شؤمًا، إلا أن أمره هذا لم يُسمع، وظل لقب السيد لاصقًا بأحفاده، بل إن الكثيرين من الأتباع - ومن غير الأتباع - لا يجرؤون على مخاطبة أحفاده إلا بكلمة السيد، مهما كان حظه من الدين رقيقًا. والصادق المهدي، زعيم حزب الأمة، على الأخص هو أكثر من يسير لقب السيد مع اسمه، حذو القذة بالقذة، حتى كاد أن يندمج معه، ويصبح جزءًا أصيلاً منه، وإن كان بعضهم يقولونها له تظرفًا :«سيد الصادق!». وأخيرًا سعى الصادق المهدي إلى حيازة لقب آخر، هو لقب الإمام، وقد حازه بالانتخابات الحرة كما قال! لقب الحبيبة ثم توسع أتباعه وانطلقوا في اختراع الألقاب السنية، وإطلاقها على أنفسهم بجود وسخاء. حتى أصدرت إحداهن تعميدًا بجواز، بل استحباب، أن يطلق الرجل على المرأة الأنصارية الأجنبية عنه لقب «الحبيبة»! وهو أمر لا تستسيغه الذائقة السودانية ولا غيرها من الذائقات السليمة! هذا في الوقت الذي لا يبيحون فيه للرجل أن يخاطب أخاه الرجل، ما لم يكن من عِلية العِتْرة إياها، بلقب «السيد» الذي احتكروه لأنفسهم! فهذا اللقب وإن كان مبذولاً في الأدبيات السودانية، ويمنحه كل من هب ودب، لكل من هب ودب، إلا أنه في دوائر حزب الأمة محتكر لنفر قلائل من آل البيت المهدوي. لماذا حذف أبو سليم هذا الجزء من المنشورات؟! وقد عجبنا لماذا لجأ المؤرخ الحصيف البروفسور، محمد إبراهيم أبو سليم، إلى حذف هذا الجزء من منشورات المهدية، وهو الجزء المتعلق بمنع المهدي لاتخاذ لقب السيد، وهو جزء اتخذ حيزًا طويلاً على صفحتي 167 168 من طبعة المنشورات، الصادرة عن مطبعة الحجر، بأم درمان، في سنة 1896م؟! وهي الطبعة التي حصلنا على نسخة منها من مكتبة جامعة هارفارد كما أومأنا في مطلع هذا المقال. وقد حصل العلامة أبو سليم على نسخة أخرى منها من إحدى دور الكتب البريطانية كما قال. ولكنه لسبب لا نعلمه شاء أن يخفي هذا الجزء منها. ولابد أن نحسن الظن، فلا نتسرع ونتهم هذا المؤرخ الكبير، بأنه آثر أن يجامل آل المهدي، المتشبثين بلقب السيد، وقرر ألا يحرجهم بهذا النص، فقام بحذفه من المنشورات. ونبتغي من أولي الخبرة والعلم الدقيق بالتاريخ، وأرباب تمحيص الوثائق، وتحقيقها، أن يدلونا على تعليل مقبول.