جاء في الأخبار والسِّير أن سيبويه لما قدم الكوفة أوعز بعضهم للوزير يحيى البرمكي أن يجمع بينه وبين الكسائي في القضية النحوية المعروفة بالمسألة الزنبورية. وكان خلافاً قد اشتجر بين النحويين في الكوفة والبصرة في جملة شهيرة مثيرة للجدل.. تقول العرب: ظننت أن لسعة العقرب أشدّ من لسعة الزنبور.. فاذا هو هي!» والعرب تقول: «ظننت أن لسعة العقرب أشد من لسعة الزنبور .. فاذا هو إياها!» وقامت الدنيا ولم تقعد.. قامت قيامة المجتمع الدولي على قوائمها الأربع.. وظلت واقفة.. وكان المجتمع الدولي قد زرع المسألة الزنبورية في أرض النحويين العرب قبل مقدم سيبويه إلى الكوفة بوقتٍ طويل.. مما جعل مقدم سيبويه مرحلة من مراحل تنفيذ المخطط النحوي «نحو» التعايش السلمي بين نحاة الكوفة ونحاة البصرة وهدم عرى التمازج الثقافي وتمزيق أمشاج التلاقح العرقي بين العقارب والزنابير..! في العراق طبعاً. تم إيقاظ الخلايا النائمة تحت أستار المسألة الزنبورية بمبادرة كريمة من المجتمع الدولي في ثياب بعض الأعراب وفي ثياب الواعظينا، وذلك بمقدم سيبويه إلى الكوفة، فجمع الوزير يحيى البرمكي بينه وبين الكسائي في مجلسه، وأثار المسألة الزنبورية، وأتاح الفرصة لسيبويه.. سيبويه وبكل ما له من دراية بأسرار النحو أفتى بصحة «فإذا هو هي» لأن محلها الرفع، ولأنها تتسق مع المشروع الحضاري وتستجيب لأشواق الجماهير من العرب العاربة والمستعربة.. فلا مجال للنصب أو الاحتيال.. والكسائي وبكل ما عليه من وصاية على المجتمع الدولي أفتى بصحة «فإذا هو إياها» لجواز النصب ..!وبعض الاحتيال.. وكان الاحتيال يقود الكسائي لإعداد ترتيبات مسبقة بحشد عناصر من المجتمع الدولي من بعض الأعراب القادمين من قعور الوديان ومنابت الشجر في بلاد العرب وتقديم رشوة لهم «حسب الرواية الواردة في كتاب» معجم الأدباء«لياقوت الحموي» حتى يقفوا من خلفه ويشدوا من أزره ويأكدوا أن العرب تقول: فإذا هو إياها ..!» أمام مجلس الأمن وبين يدي الأمين العام للأمم المتحدة الوزير يحي البرمكي.. بدا للأمين العام البرمكي أن يُكسب الكسائي الجولة على حساب سيبويه انتصاراً للنحويين في الكوفة على بني جلدتهم من النحاة البصريين، فانحاز انحيازاً منفضحاً للكسائي.. وكان ما كان من باقي القصة مما ورد في الأخبار والسير في تاريخ العرب، وكيف أن الأعراب المحتشدين بالباب ممن شهدوا لمصلحة الكسائي هم أصحاب المعالي وأصحاب الفخامة وأصحاب الجلالة«أبو فقعسٍ » و«أبو دثارٍ » و«أبو الجراح» و«أبو ثروان» و«أبو عيسى» ..! وكلهم من عناصر المجتمع الدولي ..! في الكوفة طبعاً.. وكان ما كان من باقي القصة وما أصاب سيبويه من الغم والنكد فامتنع عن العودة إلى «أبيي» وهاجر إلى بلاد فارس بعيداً عن قطاع الشمال.. وكيف أن الكسائي من جديد أوعز للأمين العام للأمم المتحدة الوزير يحيى البرمكي بصرف مبلغ عشرة آلاف درهم لسيبويه على هيئة تعويضات عن الزروع والضروع والضيعات والضياع الذي حل به بعد أن مُني بانحسار وانكسار المشروع الحضاري في مواجهة مشروع السودان الجديد برعاية الوزير يحيى البرمكي ومشاركة عناصر الطابور الخامس من الأعراب أصحاب الفخامة «أبو فقعسٍ» و«أبو دثارٍ» و«أبو الجراح» و«أبو ثروان» ، و«أبو عيسى» من قيادات قوى الإجماع الوطني.. وكان ما كان من باقي القصة وما أوعزت به أم الفقرا «سوزان رايس» للفقيه اللغوي سيبويه بحتمية معاودة الكرة ومفاوضة الكسائي رئيس قطاع الشمال بعد أن وضعت في يدي الكسائي أربعة وعشرين مليون يورو نثريات إعداد قاعة المفاوضات وتهيئة مناخات الحوار مما لم يورده «معجم الأدباء» لياقوت الحموي .. ورغم النهاية التراجيوكوميدي التي انتهت عندها المقابلة بين أطراف النزاع حول لسعة العقرب ولسعة الزنبور في أديس بين يدي الوسيط الإفريقي الوزير يحيى البرمكي إلاّ أن مجلس السلم والأمن الإفريقي عزّ عليه أن تنتهي المسرحية بالهجرة إلى بلاد الحبشة أو بلاد الفرس فرأى أن يمدد الجولة ويجدد اللقاء بعد ستة أشهر من اليوم، عسى أن تستجد في الساحة مستجدات أخرى، كأن تزيد العقرب من درجة التركيز في سمها الزعاف فتتفوق على الزنبور وتزيد شدة لسعتها على شدة لسعته، ويطلع على الكوفة صباحٌ ما عادة فيه لسعة العقرب تستوي مع لسعة الزنبور فتختفي الجملة الخبرية«فاذا هو إياها» وتصبح في خبر كان. أو عسى أن يعمل النحويون الشيعة في المؤتمر الوطني «بالبصرة» بفقه التُقيا ويفتون بخفض شدة لسعة الزنبور درجتين تحت المعدل حتى تنحسر عواصف المجتمع الدولي، ثم يعود سيبويه من بلاد الفرس وفي معيته مقطوع الطاري المسمّي المشروع الحضاري.. و.. توتا توتا.. الحدوتة لسه مخلصتشي..