الكاتب الصحفى والمفكر د. صديق تاور كافى إعتاد ان يقدم مساهمته الفكرية فى قضايا الواقع السودانى وينشرها فى جريدة الصحافة الغراء تحت عنوان عام هو( شيء من حتى)- ود. صديق رغم اختلافنا معه فكرياً كونه من القوميين العرب أو البعثيين لكنا نكن له احتراماً كبيراً فهو رجل غير مهووس بالنظر تحت الارجل ومُبرأ من عقدة الانحباس داخل جدران القبيلة او الاقليم رغم الاهتمام الخاص الذى يبديه من وقت لآخر بقضايا اهلنا فى جبال النوبة. سبق ان رافق د. صديق مع آخرين اللواء تلفون كوكو ابو حليمة احد القيادات فى الحركة الشعبية قطاع جبال النوبة ممن ينتزع احترام الآخرين انتزاعاً، رافقوا تلفون الى جوبا لاستكشاف موقف قيادة الحركة الشعبية من قضايا جبال النوبة ومحاورتها فى ذلك، وفيما اعلم د. صديق ليس منتمٍ تنظيمياً للحركة الشعبية ، بكل اسف لم تُتح للوفد فرصة حوار عميق مع الفريق سلفاكير وبعض قيادات الصف الاول فى الحركة الشعبية ومكث اللواء تلفون كوكو ما يقارب الثلاثة اشهر فى انتظار ان يقابل رئيس الحركة حتى قال بعض الناس ان تلفون قد تم اعتقاله او تحديد اقامته فى جوبا اما د. صديق فقد عاد مع آخرين وفى نفسه(شيء من حتى). يكتب د. صديق على ما اعتقد مستلهماً مقوله سيبويه الشهيرة(سأموت وفى نفسى شيء من حتى). وأريد ان استميح د. صديق عذراً ان اكتب شيئاً عن قصة سيبويه مع حتى كنوع من الاستراحة مع اللغة بعيداًَ عن قضايا الواقع السودانى التى تتركُ فى النفس(كثيراً من حتى). سيبويه عالم نحو فارسى الاصل اسمه ابو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر من مواليد شيراز قرية البيضاء عام 148ه وسيبويه لقبُه وهى كلمة فارسية معناها رائحة التفاح لقبته بذلك امه لان رائحته كانت دائماً طيبة وهو رجل حسُن المظهر جميل الطلعة وسيم، سيبويه احد أئمة النحو حيث يعتبر مصنفه فى النحو الذى يسمى( الكتاب) المرجع الاعظم فى علم النحو بل يعتبر قنبلة علم النحو لم يسمِ سيبويه كتابه بأى إسم فقرر المعاصرون ان يطلقوا عليه اسم الكتاب وألقى البعض اللوم على (الكتاب) لانه فكر فى كل شيء فلم يترك شيئاً لعلماء النحو المعاصرين. سيبويه احد تلاميذ الخليل ابن احمد الفراهيدى الذى وضع بحور الشعر العربى استشهد سيبويه فى مصنفة(الكتاب) بالخليل بن أحمد 370 مرة وقيل 522 مرة. لكن رغم عبقرية سيبويه النحوية الاَّ ان حرفاً فى اللغة حيره وأقضى مضجعه فقال قولته المشهورة(حتى لحظة موتى سأموت وفى نفسى شيء من حتى) لم استرح لاعرابها قط انها تتخذ كل الاشكال الممكنة فى الاعراب... حتى التى تنصب المضارع .. وحتى حرف الجر .... حتى البادئة... حتى التى تعمل عمل الواو.. هذه الكلمة تثير غيظى.. سأموت وفى نفسى شيء من (حتى). نعم حتى تعمل أحياناً كأداة نصب وأحياناً تعمل كأداة رفع وأحياناً أخرى تعمل كأداة جر فإذا كان سيبويه قد تحيّر فى أمرها وهو عالِم النحو الذى لا يُشق له غُبار فالأمر بالنسبة لنا مُريب وأكثر حيرة . فى القرآن يقول تعالى فى سورة القدر( سلامُ هى حتى مطلعِ الفجرِ) فحتى هنا جاءت بمعنى الى وعملت عملها كحرف جر وحتى أحياناً تعملُ عمل حروف النصب «أن - لن - كى « فيُمكن القول سأعمل حتى أكسبَ المال أو سأعمل حتى أكسبَ المال وحتى قد تكون حرف عطف فنقول قهرناكم حتى الكماة او قهرناكم والكماة وحتى قد تكون إبتدائية لا محل لها من الإعراب كقولنا (حتى أنت يا بروتس ) ومن الأمثلة أيضاً : 1- أكلت السمكة حتى رأسَها (حرف عطف) . 2- أكلت السمكة حتى رأسِها (حرف جر) . 3- حتى رأسُ السكةِ أكلته (إبتدائية لا محل لها من الإعراب) . 4- حتى أحياناً ترفع الفعل المضارع كما فى بيت حسان بن ثابت شاعر الرسول (ص) يغشون حتى ما تهِّرُ كلابُهم لا يسألون عن السوادِ المقبلِ وحسان هنا يريد أن يقول إنه لا يقصد أن يتحدث عن حدث يحدثُ فى المستقبل لكنه يُريد أن يقول إن الكلاب ألفت الضيفان يغشون الحى فهى لا تهرُ (تنبح) فجاء فعل تهرُ بعد (حتى) مرفوعاً لا منصوباً جاءت حتى فى القواميس العربية كما يلى : المعجم المحيط حَتَّى : حرفُ يكون جاراً، من معانيه انتهاء الغاية، سأدرس حتى حلولِ الظلام، وكذلك التعليل، قرأت الكتابَ حتى أثقف نفسي، ويكون أيضاً عاطفاً للغاية، قَدِم الحجاج حتى المشاة، ويكون للابتداءِ يستأنَف به ما بعده، عَجَبا حتى صديقي الحميم يهجرني المعجم الفنى : حَتَّى - : حَرْفٌ يَدُلُّ على مَعانٍ مِنْها 1-«قَرَأْتُ الكِتابَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ» : حَرْفُ جَرٍّ يَدُلُّ على الاِنْتِهاءِ، أَيِ انْتِهاءِ الغايَةِ الزَّمَنِيَّةِ، كَما في قَوْلِهِ تَعالَى: (سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ( 2- أ. «وَقَفْتُ حَتَّى أُقَدِّمَ التَّحِيَّةَ» : دَخَلَتْ هُنا على الْمُضارِعِ وَنَصَبَتْهُ ب «أَنْ» الْمَصْدَرِيَّةِ الْمُقَدَّرَةِ، أَيْ إِلَى أَنْ أُقَدِّمَها. ب.كَما تَأْتِي قَبْلَ الماضي: «اِنْتَظَرَ الضُّيوفُ حَتَّى وَصَلَ الْمُضيفُ». 3سافَرْتُ حَتَّى أَسْتَريحَ» : تُفيدُ العِلَّةَ والغايَةَ. 4-»جَاءَ القَوْمُ حَتَّى زَيْدٌ» : تُفيدُ العَطْفَ، أَيْ حَضَرَ زَيْدٌ كَذَلِكَ. 5-»حَتَّى هَذا يَسُبُّنِي» : حَرْفُ ابْتِداءٍ وَ»هَذا» مُبْتَدَأٌ. 6-»لَنْ أُسَلِّمَهُ دِرْهَماً واحِداً حَتَّى لَوْ جاءَ بِنَفْسِهِ» : وَإِنْ جاءَ. 7-»وَصَلَ إِلَى مَكانِ الحادِثِ حَتَّى يَتَعَرَّفَ الحَقائِقَ»: بِمَعْنَى كَيْ. 8-»دافَعَ عَنْ نَفْسِهِ حَتَّى لا يُتَّهَمَ بِالجُبْنِ» : بِمَعْنَى لِكَيْ لا. 9- حَتَّى إِذا فَرِحُوا بِما أُوتُوا أَخَذْناهُمْ بَغْتَةً . (قرآن) : تَأْتِي مُقْتَرِنَةً بِإِذا قيل إن سبب نبوغ سيبويه فى النحو أنه عندما كان تلميذاً فى حلقة أستاذه حماد بن سلمة مفتى البصرة وقطب علماء النحو فيها ، حدّث حماد بحديث رسول الله (ص) :» ليس من أصحابى إلاّ لو شئت لأخذت عليه ليس أبا الدرداء « فرفع سيبويه يده وقال : هنالك خطأ يا سيدى الصواب أن تقول ليس أبو الدرداء نحن نتكلم عن اسم ليس أى انه مرفوع . ابتسم الشيخ وقال فى هدوء لحنت يا سيبويه ليس هنا أداة إستثناء وأبا منصوبة لأنها مستثنى . فضحك الطلاب وأحمرّت أُذن سيبويه ثم قال فى حماس : ( لا جرم سأطلب علماً لا تلحنى فيه) أى أنه سيجتهد فى علم النحو حتى يصل درجة لا يجد أحداً غلطة فى كلامه أبداً . وفعلاً بلغ سيبويه فى النحو مرتبة عظيمة وكان إمام أهل البصرة فى النحو ولم يتزوج إلاّ بعد الأربعين حيث سخّر كل شبابه لعلم النحو ومن الطرائف أن زوجته التى كان يصحح حديثها فى المنزل بإستمرار وكان ينشغل عنها بمطالعة الكُتب جمعت جميع كتبه ومذكراته وحرقتها . كما فعلت والدة زوجة الجاحظ سكبت المحبرة على أوراقه وقالت قولتها الشهيرة ( هذه المحبرة أخطر على إبنتى من ألف ضرة) « . أخيراً إذا كان د.صديق يستلهم مشكلة سيبويه مع حتى فيُسقطها على الواقع الذى يكتب عنه فإن لنا مظاهر عديدة من حتى تُقلق بالنا وتُثير غيظنا ... حالة الإنقسام والتشتت والإحباط فى الحركة الإسلامية هى شئ من حتى .. حالة الفقر المدقع الذى يعيشه الكثيرون رغم وفرة الموارد هى شئ من حتى ... التنكر للقادة الملهمين وتقريب الوصوليين أصحاب المصالح الذاتية هى شئ من حتى ... واقع السياسة السودانية المتقلب هو شئ من حتى ... آه ما أكثر ... حتى ... نسأل الله أن لا نموت وفى أنفسنا شئُ من حتى .