سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
الرِّيح لها أسماء كثيرة في مختلف مناطق العالم. الهبوب، الكتاحة، الهبباي، (الكنداكة)، الخماسين، الإعصار. (هبوب الشيطان) وأسمها (التورنيدو)، (العُصار)، العاصفة. الظار أو (الدساتير) إسمه (الريح الأحمر)، (رياح الغول) في شمال السودان وهي سوداء. الرياح لها وظ
إبان اللانتخابات الفائتة أوردت الصحف احتجاج أحد المصلين في أحد مساجد أمبدة بعد صلاة الجمعة على ما اعتبره أن الخطبة روجت لحزب معين، هو حزب المؤتمر الوطني، لكن لعل إقحام العمل السياسي في عمليات الدعاية الانتخابية ليس جديداً وليس حكراً على السودان. ففي العديد من البلدان الإسلامية طفق العديد من أئمة المساجد يستغلون خطبة الجمعة إما لتأييد الحكام وإن أخطأوا، أو الترويج الانتخابي لأحد المرشحين. لكن الغريب أن بعض الأنظمة ترى أن خطب المساجد تشكل خطراً على استقرار حكوماتها، وأن لها تأثيراً ضاراً عليها إبان الحملة الانتخابية. ففي اليمن تضايقت الحكومة من استغلال المعارضة عدداً من المساجد، كما أن عدداً من المصلين خرجوا احتجاجاً على انحياز بعض الأئمة لمرشحين محددين في الانتخابات. وفي الكويت أصدرت وزارة الأوقاف قراراً عممته على أئمة المساجد يقضي بعدم التدخل في الشأن الانتخابي والترويج لأي من المرشحين، كما أوقفت أحد الأئمة بسبب هذه المخالفة. وفي الجزائر عام 2007م، فتحت وزارة الأوقاف تحقيقاً على إثر توزيع عدد من المساجد بعض المنشورات تضمنت حرمة المشاركة في الانتخابات. لكن زعيم المعارضة في البحرين الشيخ علي سلمان أعلن في انتخابات عام 2006 توقفه عن الخطبة والإمامة في المساجد خلال الفترة الانتخابية تحسباً لاتهامه باستغلال المساجد للترويج لنفسه في الانتخابات. بيد أن في السودان، تمتلك العديد من التيارات الدينية مساجد خاصة بها، فهل تصبح بعض منابرها جزءاً من التنافس الانتخابي بشكل مباشر، أم أنها ستكتفي بالتلميح الذي لن يغيب على فطنة أتباعها بل حتى على المصلين من خارج دائرتها. فإذا حدث ذلك، هل من الممكن أن نستمع لخطيب مسجد يكيل الاتهامات لأحد التيارات السياسية المناوئة له مجتهداً بحشد الآيات والأحاديث التي يرى أنها تدعم وجهة نظره؟ بينما تنطلق فتوى هنا وهناك مؤيدة أو معارضة، في حين ينقسم بعض الأئمة في الرفض والتأييد لها؟ووقتها لعل الشيخ فلاناً يقف في خطبة الجمعة بعد أن يحمد الله ويصلي على حبيبه صلى الله عليه وسلم، ينادي بترشيح السيد أبو ملفحة لما يمتلكه من خلق واستقامة وقدرة مالية على دعم الدعوة والمساهمة في تشييد المدارس، بينما قد يزكي الإمام أبو جبة فلاناً، رغم أنه قال إنه لا يزكيه على الله، فيقول عليكم بانتخابه فهو القادر على فرملة سيل الجبايات من المحليات التي تقصم ظهوركم كل صباح، لكن الشيخ الماكن صاحب الأعمال المعروفة ربما قال«أيها المسلمون اسمعوا وعوا، والله إني أصدقكم القول فلست من الذين يزينون الحديث ويلجأون لسقطه، إني أؤكد لكم أنني بما أملكه من إمكانيات شخصية وعلاقات متنفذة قادر بإذن الله على تشييد مستوصف حديث، فيه أحدث الأجهزة الطبية والعلاج فيه مجاناً إلا من رسوم إسمية بغرض المحافظة عليه، وهنا قد يهمس مواطن في أذن صديقه قائلاً«أوعك بس من الرسوم الإسمية دي»! وربما اكتفى إمام آخر بحث المصلين على اختيارالأصلح، وهو ما قد يدفع متلقي الحجج أبو عفان، فيترصد الإمام بعد الخطبة فيسأله قائلاً« يا شيخنا نعرف الأصلح كيف؟ فيرد الإمام «من عمله بالطبع»، فيقول له أبو عفان«علي الطلاق في ناس تشوف أعمالهم الظاهرة تلمع زي السراميك، لكن عندهم بلاوي زي الزبالة، أها نعمل شنو في الحالة دي؟ فيرد الإمام استخير، فيقول«كان كدي كل يوم حتكون عندنا صلاة استخارة»، فيهز الإمام رأسه في تعجب ويتجه إلى خارج المسجد. لكن المفارقات ستكون واردة كلما استغلت المساجد كوسيلة للكسب السياسي وليس للتنوير وترسيخ المفاهيم الدينية والسياسية الصحيحة والشفافة، ولهذا فربما قال خطيب حلة ماشين قدام قبل الإقامة في كل صلاة «أيها المصلون انتخبوا فلاناً ابن فلان، وأقيموا صلاتكم يرحمكم الله»، وحينها ربما حن المصلون لعهد بعض أئمة الكتب الصفراء الذين لا يفرقون بين المنشية وقوز الرملة، وقد نعى أحدهم في إحدى القرى التي لا تعرف الكهرباء، انشغال شبابها بأكل الأسكريم، بينما استنكر على الآخرين مضغ القات.