جلس رجل أعمى حول «سُفرة» في مناسبة «سماية» عند الجيران.. وكان معتاداً ان يصطحب معه ابنه الصغير ليجلس بجانبه ويعرفه على انواع الطعام على السفرة فأوصى ابنه قائلاً! «ياولدي.. براحه وريني نوع الصحن بالحرف الاول في أضاني.. مثلاً قول لي علي يمينك «شين».. بعرف دي الشيه.. على شمالك «ب» بعرف بطاطس.. وهكذا». وفعلاً نفذ الولد وصية والده الأعمى بحذافيرها فقال له يا ابوي على يمينك «شين».. فعرف الأعمى انها شية، فأبلى فيها بلاءً حسناً.. ثم ارشده بعد ذلك لصحن آخر وقال له: يا ابوي في النص «باء» فعرف انها بطاطس.. ثم : يا ابوي على شمالك «سين» .. فتناول الأعمى حظه من السلطة.. وهكذا.. المهم ان الرجل ركز اكثر على حرف «الشين» الواقع على اليمين حتى قضى عليه كله.. لم لا والشية او اللحمة يقال انها «سيدة المائدة».. ثم بعد مدة وبعد ان كاد الاعمى يشبع سمع ان صحناً كبيراً تم وضعه بدل صحن آخر في نص السفرة. وهنا همس الولد في اذن ابيه «يا ابوي كاف» في النص! لكن الأعمى لم يقدم يده.. وظن انها «كسرة» .. ثم كرر الولد لأبيه بصوت اعلى: يا ابوي «كااااف» لكن الأب «فرمل» تب.. ويبدو أنه لا يريد ان يطمس بهجة الشية بالكسرة. فجأة احس الاعمى ان الامر ربما لا يكون كسرة خصوصاً وان ابنه كررها باربع حركات «كااااف» بعدها شمشم بحاسته القوية في الهواء فجاءته رائحة سمنة ذكية ومد يده يتحسس صحن الوسط هذا، وفوجئ بأنها «كنافة»! هنا صاح في ابنه الصغير: يا ولد انت ماقروك عربي؟ قول لي «كو «كُ» بضم الكاف مش كاف يا غبي!! بعد هذه «الرمية» اللذيذة من صحن الشية الشهي والكنافة الحلوة يسعدنا ان نتحول لسيد الطعام، فهو سيد الموقف هذه الايام ملأ الاعلام ولا يمر يوم او يومان حتى تجد صور اللحوم معلقة على صفحات الجرايد كالاعلام وقد شغلت الأنام. ولعل اصدق مثال على تفوق اللحمة وحب الناس لها حكاية الاعمى الدخري الشهير: «الله ليك يا الاعمى.. الناس جدادتين جدادتين وانت جدادة واحدة»!! في ملحمة الاخوة بالثورة التقيت بالشباب: مرتضى «ود الزينه» واكرم وسفيان - جلسنا نتجاذب اطراف الحديث وما ادراك ما اللحمة.. لها اسرار واغوار و«المدردم ما كلو ليمون»! قال ود الزين يحكي عن اهم ما ينبغي ان يتمتع به الجزار من خلق قويم: - «بيع اللحم للمواطن تحكمو الذمة». واستناداً إلى اعتراف جزار شاب محترف مثل «ود الزين» عاوزين نتعرف على صدق وعمق العلاقة بين الجزار والزبون وفي هذه يرد «ود الزين»: الجزار عنده نظره في الزبون.. نظرته زي بتاع المباحث». - كيف ياود الزين؟ ممكن يجيك واحد غنيان يشتري أربعة خمسة كيلو وآخر مسكين يشتري نص او ربع؟ رد ود الزين: انا شخصياً بفضل المسكين بتاع الربع.. لان الغنيان يفتري عليّ.. لكن المسكين امرو هين.. الغنيان يفتش اللحم ويعزل وعايز تنضفو ليهو بطريقة تخل بالميزان.. الجزار لازم يشايل اللحم. - طيب يا ود الزين المثل بقول: «المدردم ما كلو ليمون» عاوزين نتعرف على اسرار اللحم.. اليوم جزارات تصيح باسعار لحوم.. الضان 25 والعجالي 16. قبل ايام كانت غالية؟ فعلاً.. اللحمة ما كلها واحد.. يعني مثلاً ناس الصادر يشتروا اللحم السمح.. ويخلو اللحم الشين للمواطن.. ممكن تقول انو لحم الأناتي مثلاً ارخص ولحم الماعز ارخص لكن الضان الضكر اغلى.. وهكذا.. اللحم السمح بيبيعوهو بالكاش والشين بالدين.. لبعض الجزارين بالمناسبة بفشلوا في السداد .. وعندنا مقولة وسط الجزارين بتقول: «مال الدم ما بتلم».. الجزار بتعب ورا اللحم وبنساهر من اجلو نحن نومنا نوم الديك في الحبل - طيب إذا كانت المهنة متعبة واحياناً خسرانه الجابركم شنو يا ود الزين؟ - والله ده العمل المقسوم لينا - دي «مرضة» ممكن الجزار يكسب زبائن ويشتغل صاح. - طيب لو قسمنا البهيمة.. لحمة وراس وعفشة وكبده والخ.. معقول الجزار من ده كله يمرق بي قد القفة؟ - اولاً احياناً فائدتنا بتكون فقط في الجلد .. تصور.. سعر الجلد «15الف» بالقديم.. بنبيع عفشة البهيمة عشان نسدد حق العوائد بتاعت السلخانة.. وبنبيع الكبده عشان حق الترحيل.. ده غير الكهربا والمنصرفات الأخرى!! - طيب ود الزين انا لاحظت انو زميلكم «محمد حسين» شال معاهو للبيت «رصارص» الملاحظ ان بعض الجزارين مغرمين بالعكو و«الرصارص» وامكن الكوارع.. ورونا معاكم شنو الفايدة.. طبعاً انتو اهل الجلد والراس وعارفين بواطن الامور اجاب ود الزين «الرصارص هي عظام الركب.. فيها مادة لزجة تساعد كثيراً على علاج الركب ووقائها.. مثلها مثل الكوارع.. وفيها شوربة طاعمة ولكن العكو توجد فيها ايضاً لحمة وتطبخ بطريقة معينة وفيها حلة رائعة». والرأس؟ الرأس او الباسم احياناً يستخرج منه اللسان ويباع لوحده وباقي الراس يباع للمطاعم او المواطن سعره حوالى 25 30 جنيهًا. لو حللنا الخروف او العجل لوجدناه عزيزي القارئ عالم متنوع من الوجبات.. ولكل وجبة عشاقها وروادها.. ولكننا نحتاج لجلسة اطول مع الجزارين .. لان هذه الشريحة المهمة تحتاج لعناية اكثر من الدولة والمهتمين.. فهم في مقدمة القطاعات المهمة في دعم «القفة» والمعيشة والاقتصاد الأسري والقومي.. ولنا معهم لقاءات طازجة وشهية ان شاء الله