كتب شارلي شابلن رمز الفنّ العبقريّ الجميل، قصة حياته في صورة اعترافات حزينة، في لحظات أعقبت إشراق شمسه، ونجاحه الأسطوري الساحق. وذلك لكي يضع رأسه في حجمه الطبيعي!. في حلقات متلاحقة سنقلب صفحات من حياة شابلن، ينبعث منها عطر شارلي، في الإمتاع والصراحة والعفوية والإنسانية العميقة، في تطوُّر عبقريته وقضايا فنه، وصداقته (آينشتاين) ولقائه ماوتسي تونج، وتألقه المضيء، الذي انتهى بطرده من أمريكا!. هذه الحلقات تبرز علاقة شارلي بأمّه. كانت أمّ شابلن بالنسبة إليه، كالبسملة في حياة المسلم، فلا يبدأ حديثًا إلا بها. كانت تتردَّد في حياته، كما يتردَّد الضوء في مصباح (النيون). عن انتحار الكوميديّين حكى شارلي شابلن... إلتقيت في لندن الممثل الفرنسي الكوميدي الشهير (مارسلين)، الذي لعب دور المهرِّج في مسرحية سندريلا، حيث كان دوره فاتناً مُفعماً بالظُّرف، وكان نجم المسرحية الجاذب. ثمّ كان أن أصبح مارسلين في (لوس أنجلوس) مجرد ممثل عادي، في جوقة ممثلي (سيرك) الإخوان رينجلنج، أصبح (مارسلين) مجرد واحد لا أكثر من المهرّجين العديدين الذين يهرولون حول الحلبة الكبيرة. كانت تلك مأساة فنان كبير ضائع في ابتذال (سيرك) غوغائي. فكان أن وضع مارسلين نهاية لتلك المهزلة، بأن أطلق النار على نفسه. وبينما كان منكفئاً ومسدسه في يده كان صوت أسطوانة يمزج انتحاره بموسيقى (ضوء القمر والأزاهير). إنتحر (مارسلين) في سن الرابعة والخمسين، تاركًا زوجته وأطفاله (بنتين وولدين). ولكن (مارسلين) لم يكن الكوميدي الوحيد الذي سار في طريق الإنتحار. لقد مات كثير من الكوميديين الإنجليز منتحرين. فقد انتحر (أي دنفيل) الكوميدي الممتاز. الذي أطلق النار على نفسه، على ضفة نهر التايمز، لأنه سمع في نفس اليوم أحد المواطنين يقول عنه (هذا الرجل انتهى وتمّ تجاوزه). كذلك انتحر (مارك شيريدان)، أحد فكاهيي بريطانيا اللامعين. فقد أطلق النار على نفسه في حديقة عامة. لأنه لم يحقق نجاحاً مع جمهور مدينة (جلاسجو). وكذلك انتحر (فرانك كوين). وقد سبق أن مثَّلت معه. كان كوميدياً متدفِّق الحيوية. وقد عرفته في حياته البعيدة عن المسرح. سعيداً لا تفارقه الإبتسامة. لقد انتحر (فرانك) بأن قطع رقبته بمقصّ. وهناك قائمة طويلة من الكوميديين الذين انتحروا يمكن إضافتها إلى قائمة (شابلن). إضافة إلى قائمة (شابلن) من الكوميديين المنتحرين، وهم ثلاثة بريطانيين وفرنسي واحد، هناك عدد من الكوميديين الأمريكيين المنتحرين منهم (بول مكولوغ) الذي انتحر في سنّ الثالثة والخمسين و(ريتشارد جون كولانجيلو) الشهير ب (ريتشارد جيني) وقد انتحر في سنّ الخمسين و(راي كومز) الذي انتحر في سنّ الأربعين. وأيضاً هناك الممثل الكوميدي الياباني المنتحر (شينجي ماكي). ويحكي شابلن... ومن الفنانين الذين رأيتهم في طفولتي، كنت أعجب ليس بمشاهير الناجحين، إنما بأولئك الذين اتّسموا بشخصيات فريدة، في حياتهم البعيدة عن المسرح. ومن أولئك الفنان (زارمو) صاحب ألعاب الحِيَل (بهلوان). كان إنساناً منظّماً. ولديه اهتمام بفراسة الدماغ، ودراسة شكل الجمجمة، باعتباره يدلّ على الشخصية والملَكَات الفكرية. كان (زارمو) يقرأ لنا شخصياتنا. كذلك كنت معجباً بالأخوين (غريفيث)، الظريفين المدهشين. واللذين خلخلا نظامي النفسي بالحيرة. حيث كانا في المسرح يضربان بعضهما بالأحذية الكبيرة على الوجه. وبعيداً عن المسرح كانا أخوين حميمين هادئين جادّين. و(دان لينو) أعتبِره أعظم فكاهي إنجليزي، بعد الفنان الأسطورة (غريمالدي). وبرغم أنني لم أرَه في أعماله المتألقة إلا أنني أراه ممثل شخصيات أكثر منه كوميديّاً. وقد حدثتني أمي أنّ تصويره لفقراء لندن كان إنسانياً ومحبَّباً. أما (ماري لويد) الفنانة الشهيرة فقد صبغت سمعتها تهمة الطيش، ولكن عندما مثَّلنا معها، لم أقابل فنّاناً أكثر وعياً وإتقاناً وجدية منها. وتفتح إهتمامي بالأدب على (برانسبي وليم) الذي تخصّص في تقليد شخصيات (شارلس ديكنز)، فاشتريت كتاب (أوليڤر تويست) برغم أنني كنت أقرأ بصعوبة. كنت مسحورًا ب (برانسبي وليم) وهو (يتمكيج) متحوِّلاً في مهارة إلى كوكبة من شخصيات (ديكنز) الآسرة. وبدأت أقلّد تقليد(برانسبي وليم) لشخصيات ديكنز. وقدّمني مستر جاكسون مدير الفرقة إلى الجمهور، بإعتباري طفلاً عبقرياً أو باعتباري (مسيح شباب أهل الفن)، و(ريحانة المواهب). كان ذلك في مسرح (ميدلزبورو) فلبست الأزياء اللازمة، وبدأت أتكلم بصوت هامس خفيض، حتى ملّ الجمهور، وبدأ يضرب بقدميه أرض المسرح. ومنذئذ توقفت عن تقليد شخصيات ديكنز، وانتهيت كممثل لتلك الأدوار. وحاولت أن أزيد دخلي. فحاولت أن أصبح لاعب أكروبات، ولكن دون نجاح. ثم سعيت إلى رفع كفاءتي الفنية فحاولت أن أكون لاعب حيل (بهلوان) ولكن بدون نتيجة. كنا نعيش حياة زاهدة في فرقة (صبية لانشكير الثمانيّة) وكان متسر جاكسون رجلاً طيباً، فقبل ثلاثة أشهر من تركي الفرقة، قدّم عرضاً مسرحياً خصصّ دخله لصالح أبي المريض. وقدّم العديد من فناني مسرح المنوعات خدماتهم الفنية تطوّعاً. وجاء أبي في ليلة العرض وهو يتنفس بصعوبة. وبمجهود مؤلم جداً، استطاع أن يقدم كلمة موجزة. كنت أقف وقتها على جانب المسرح ولم أكن أعلم أنّ أبي يحتضر. وعندما تكون الفرقة في لندن، كنت أزور أمّي كل أسبوع، وكانت عندما تراني بقلبها الشفيق، تعتقد أنني قد صرت شاحباً نحيفاً، وأنّ الرقص قد أثر في رئتي. وقلقت أمي كثيراً فكتبت خطاباً إلى مستر جاكسون، ممّا أثار سخطه فطردني من الفرقة وأعادني إليها قائلاً: إنني لا أساوي الإزعاج الذي تسببه له أمّي. وعشت مع أميّ في مستنقع البؤس أربع سنوات. وصرنا نتنقل من سكن إلى آخر إلى أن انتهينا إلى حجرة هي عبارة عن كوخ صغير تحت السقف الأعلى مباشرة، في النباية (العمارة) رقم 3 (باونال تيراس). كنت أعلم جدّاً وصمة العار الإجتماعي، الذي لحق بنا من جرّاء فقرنا. حتى أفقر الأطفال كان يجلس يوم الأحد ليأكل عشاء مطبوخاً في البيت. وجود لحم في البيت يعني الإحترام. وذلك طقس إجتماعي يميّز طبقة فقيرة عن أخرى. فالذين لا يستطيعون وليس في قدرتهم الجلوس إلى مائدة عشاء الأحد، هم في طبقة المتسوّلين. وقد كنّا من تلك الطبقة. كانت أمّي ترسلني إلى أقرب دكان لشراء عشاء بستّ ملاليم. قطعة لحم + قطعتي خضار. كان ذلك مخجلاً للغاية خاصة يوم الأحد. وكنت أضايقها لماذا لا تطبخ في البيت. فتشرح من غير جدوى أنه طبخ البيت يكلّف ضعف الثمن. وحدث تغيير في حياتنا حينما دعتنا ممثلة سابقة، صديقة لأمّي كانت قد تقاعدت عن التمثيل والمسرح، وتعيش حياة مترفة سعيدة في حي (ستوكويل) الأنيق. فدعتنا إلى قضاء الصيف في بيتها. وفي ليلة واحدة كسرنا حاجز الأحلام، وانتقلنا إلى حياة جديدة مترفة فاخرة. حيث (دَرْوَخَنا) بيتٌ صيفي هادئ جداً في (لانسداون سكوير)، بالغرف الوردية والزرقاء، وزرابي (سجاجيد) الفراء الأبيض، وكلاب صيد جميلة، وأطباق فضية، وطعام يقدم بأسلوب أنيق، وعطور رومانسية، وتعامل دمث. ومنذ تلك الأيام أصبحت عند دخولي الصيدليات، يبعث فيّ أريج العطور حنيناً إلى الماضي. وانتهت شهور الصيف. وانتهت معها الأيام الجميلة. وعدنا إلى غرفتنا البائسة. ولكننا شعرنا بالراحة، وبرجوعنا إلى الحرية. فحياتنا كضيوف رغم كل شيء كانت تعني أن تعيش تحت ضغط توتر معين، والضيوف كما تقول أمي إذا بقوا فترة طويلة أصبحوا غير مناسبين، وغير مقبولين اجتماعياً. وبعد تلك الفاصلة وذلك المقطع الجميل، رجعنا إلى شقتنا ووقفنا ثانية في طريق حياتنا المفلسة المعدمة.