وجَّه الشيخ كمال رزق خطيب المسجد الكبير في خطبة الجمعة الماضية نقداً لاذعاً لوزير الثقافة والإعلام على خلفية رعاية وترحيب وزارته بقدوم خبراء أمريكيين إلى الخرطوم لتعليم الشباب الرقص، بحسب بعض الصحف في الخرطوم أمس، لكن الإعلان الخاص بالفرقة الأجنبية ورد فيه جهة تسمى «ياس أكادمي سودان» حيث أشار الإعلان إلى لآتي: «تعلن عن حفل اسعراضي للمواهب لأول مرة في السودان بمشاركة «100» موهوب سوداني و«6» من نجوم مدينة نيويورك»، ويصور بوستر الإعلان صورة شاب أمريكي يعزف بآلة الكمان وآخر يعزف بالساكسفون واثنين يرقصان مع صورة جماعية للفرقة، وفي نهاية البوستر شعار المؤتمر الوطني أمانة الفكر والثقافة، بجانب اسم مجموعة دال. وشعار قناة النيل الأزرق الفضائية وشعار آخر غير واضح لكن يبدو أنه يشير للولايات المتحدةالأمريكية. وطالب الشيخ رزق بعبارات ساخنة وزير الثقافة والإعلام بالاستقالة بل طالب بمحاكمته علنياً، وقال «إن شباب الإسلام أمانة في عنقه»، ودعا الشباب المسلم لوقف ما وصفه بالعبث، مشيرًا إلى أن الغرب عرف كيف يسيطر على الأمة الإسلامية، ويسعى إلى تخريب عقول الشباب، وأضاف: «الرقص نوع من الفساد الذي تخطط له الولاياتالمتحدةالأمريكية وتنفذه وزارة الإعلام»، واستنكر ما سماها «الميوعة الأمريكية» التي تسميها الوزارة «جسور للتواصل»، وكشف عن أن «نشاط المنظمة بدأ منذ العام «2007م» في لبنان والعراق والسودان لتعليم الشباب فنون الرقص». تلك الفقرات هي جل ما تحدث به الشيخ كمال رزق في خطبته الملتهبة وتبقى عدة تساؤلات حائرة: أولاً الذين سمحوا لهذه الفرقة هل سمعوا يوماً بأدبيات الإنقاذ عن المشروع الحضاري أم أنهم اعتبروا أن تلك مرحلة قد انتهت وتم تشييعها إلى مثواها الأخير بعد أن جبّتها التحولات السلبية الكبيرة على الصعيد الاجتماعي والسياسي إزاء مرجعيات ومفاهيم وأدبيات عديدة سحقتها برجماتية التجربة الإنقاذية الطويلة في الحكم؟ لكن بالرغم من أن وزير الثقافة ليس من أهل الحركة الإسلامية وإنما هو أحد منسلخي الأحزاب المتوالية الآن في السلطة لكن اللوم أيضاً لا يمكن أن يتحمله الوزير المتوالي طالما أنه يمثل الحكومة علاوة على أن المؤتمر الوطني حاضر بختمه عبر «أمانة الفكر والثقافة» في بوستر الإعلان. إذن فإن الشيخ رزق دوَّن تماماً في التختة الصحيحة مدفوعاً بغيرته المعروفة على الدين وجرأته على الحق دون تسويف أو تزويق أو موازنات. فالشيخ لم يعتد أن يمسك العصا من النصف بالرغم من أنه يتحدث في أحد أكبر وأعرق المساجد المحسوبة على الدولة. ولعل من المفارقات أن الأمريكان الذين منعونا قطع غيار السكة حديد وحدّوا من نهضها وحجّموا قدرتها الناقلة ومنعونا التكنولوجيا في مجال صناعة السكر والنفط بحجة العقوبات وحالوا بين كل شركاتهم والعمل في السودان أو قبول صادراتنا لهم عدا الصمغ الذي يحتاجون إليه، لكنهم في نفس الوقت لم يمنعوا الراقصين والفرق الاستعراضية من الدخول في السودان فذلك بالطبع لا يحتاج إلى إذن مسبق من جانبهم لأن ذلك لن يحقق لأهله سكراً نقياً أو حليبًا لأطفالهم أو ناقلاً لمنتوجاتهم وحركة ركابهم لكنه فقط يدخل في باب الاستلاب السلبي والتخدير عن المقاصد الإيجابية ويصب في صناعة جيل عبثي لا يعرف شبابه طريق البندقية عند الوغى وينام على صوت الموسيقا الصاخبة عبر سماعة هاتفه ويهجر مراكز العلم ويضل طريقه إلى حقول البحث العلمي. وقبل سنوات احتج أئمة المساجد والغيورون على الدين على دعوة إحدى الجهات لمطربة عربية استعراضية وتم إلغاء حفلها «من مبدأ الرجوع إلى الحق فضيلة»، فهل تصغي الجهات المسؤولة لنداء الشيخ رزق وآخرين؟ أم أنها ستدرج الأمر في باب نظرية المؤامرة والكيد للنظام والتشكيك في مسيرته ومبادئه وشعاراته المعلنة ومن ثم تطيح بالشيخ من منبره ثم تأتي بآخر لا يخرج من بطون الكتب ووعظ الكتب الصفراء من زمان السلطان عبد الحميد وجنوده المرابطين، وعندها لا نستبعد أن يُسمعنا ذلك الإمام مثلما فعل أحدُهم في إحدى القرى الصغيرة والفقيرة حين نعى على شبابها أكل التفاح والعنب في وقت تعذَّرت فيه الكسرة والقراصة وملاح الويكة.