قيل أن والي سنار في العام الماضي في اجتماع المكتب القيادي للحزب بالولاية قرأ على الحضور رسالة وردت إليه عبر الهاتف تتحدث عن نكتة متداولة تقول إن الرئيس المصري مرسي جمع مستشاريه وقال لهم أريد أية وسيلة نتخلص بها من ميدان التحرير، فاقترحوا عليه استقدام والي سنار من السودان حتى يبيع الميدان ويستثمر فيه وتتخلص الرئاسة المصرية من ميدان التحرير ومتاعبه، ويبدو أن الوالي أدرك أن النكتة بصرف النظر عن حقيقتها تعبر عن أحاديث الظل في المدينة، وهي أحاديث عادة يستحيل التحكم فيها بأية وسيلة سوى دحضها بالعمل المضاد الذي يقنع العقل الجمعي الذي يتقبل تلك النكتة، وعرف السودان النكتة السياسية طوال العهود المختلفة على تنوعها عسكرية أو تعددية، ويقال أن الرئيس السابق جعفر نميري كان يهتم بها ويستمع لها ويقرأها عبر تقارير الرأي العام السرية التي تقدم له يومياً وتحوي عادة النكات والشائعات المتعددة، وفي عهد الإنقاذ أيضاً تداولت العديد من القطاعات الاجتماعية النكات السياسية عبر طرق مختلفة شملت التداول الشفاهي والرسائل النصيَّة بالهاتف الجوال والشبكة الالكترونية «النت». ومن النكات الطريفة المتداولة في عهد الإنقاذ «يقال أن المعارضة ذهبت إلى فكي حتى تدرك كم ستبقى الإنقاذ في الحكم، وعندما قرأ الفكي الطلاسم كتب لهم على الأرض الرقم «16» ففرحت المعارضة، غير أن الفكي فاجأهم وقال «أنتم قريتوها بالقلبة والصحيح هي «61»، وهي نكتة رغم سخريتها ودلالتها لكنها في ذات الوقت تسعد الإنقاذيين باعتبار أن عرشهم لا يمكن أن يهتز بسهولة، لكن الثابت أن النكات السياسية تزدهر عادة في ظل الأنظمة القابضة، لكن هل تطلق الأجهزة الأمنية في بعض الدول المستبدة نكاتاً بدافع التفريغ السياسي خوفاً من الانفجار الشعبي؟ وهو ما ذهب إليه الكاتب المهاجر هاشم كرار في إحدى مقالاته عندما قال عن النكتة السياسية «إنها ضرب من ضروب التفريغ، لذلك ليس غريباً على الإطلاق أن نرى الأجهزة المعنية بأمن أنظمة الكبت، تطلق هي ذاتها، نكاتاً سياسية تسخر من النظام نفسه، ومن رموزه، متى ما شعرت هذه الأجهزة، بأن الشعب على وشك الانفجار. التفريغ هنا حيلة ماكرة ولئيمة، تضاف إلى الحيل الماكرة واللئيمة للأنظمة التي تغلق أفواه الناس بالضبة والمفتاح»، وربما ما ذهب إليه الأستاذ هاشم يحدث أحياناً، لكن المعروف أن الأنظمة القمعية في العالم الثالث تخاف حتى من النكات وتصنفها من ضمن المهددات الأمنية والتحديدات الصعبة أمامها، ولعل أكثر الشعوب التي تعاملت مع النكتة السياسية بكثافة وذكاء هم المصريون على مر التاريخ السياسي، وخاصة في عهد الرئيس جمال عبد الناصر الذي كان يهتم بها لكنه كان ينزعج منها، بيد أنها تصاعدت بكثافة في السنوات الأخيرة من حكم الرئيس حسني مبارك، خاصة إبان الانتفاضة الشعبية، وتقول إحدى النكات تعبيراً عن مكوث النظام طويلاً على أنفاس شعبه: «بيقولك واحد لقي الفانوس السحري.. طلع له العفريت وقال له: شبيك لبيك تطلب إيه؟ قال له الراجل: أنا عايز كوبري بين القاهرة وأسوان. العفريت قال له: دي صعبة قوي.. نقي حاجة تانية. الراجل قال له: خلاص خلي حسني مبارك يسيب الحكم. العفريت قال له: إنت عايز الكوبري رايح جاي؟ ولا رايح بس؟» وفي ميدان التحرير بمصر الذي شهد التظاهرات والاعتصامات حمل المتظاهرون العديد من الشعارات الطريفة، منها «رابطة نجاري مصر يسألون الأسطى مبارك: «ما نوع الغراء الذي تستخدمه؟» ارحل.. الولية عاوزة تولد والولد مش عايز يشوفك. ارحل عاوز أتجوز. ارحل مراتي وحشتني.. متزوج قبل «20» يوماً. ده لو كان عفريت كان طلع. ويقول الأكاديمي حمدي الجابري للعربية نت «إن النكتة السياسية قد تسقط أنظمة، وترفع أخرى، وكذلك الحال مع مرشحي الرئاسة، فهناك وحسب قراءتي للانتخابات مرشحون تضرروا كثيراً بسبب النكات التي خرجت عليهم». لكن من الصعب إثبات أن النكتة السياسية هي سبب رئيس لهز العروش الحاكمة، لكنها وسيلة تؤثر في العقل الجمعي وتساهم في تحريكه نحو الثورة حينما تتوفر العوامل الموضوعية للثورة، وفي الأردن بحسب مراقبين كانت النكتة السياسية من أهم وسائل النقد والأكثر حدة ولعبت دوراً كبيراً في انتقاد الانتخابات الأردنية البرلمانية. ويقول الكاتب عاطف سلامة عن فوائد النكتة السياسية في الحياة الاجتماعية بحسب دراسات علمية «يمكن تلخيصها في ما يلي: تقوية التعاون الاجتماعي، تنشيط العقل والإبداع والخيال، فهم مطالب الآخرين والتفاعل والتواصل مع الناس، والتقرب إليهم وكسبهم في العمل العام ومقاومة الاكتئاب والقلق والغضب» أخيراً تظل النكتة السياسية هي المطرقة الناعمة التي تضرب بتأثير وكأنها تغطي مطرقتها بورقة كبيرة من السلوفان، ومع ذلك تظل الأكثر متعة وتنفيساً للشعوب والأكثر قلقاً لأنظمة الاستبداد.