اللهم إني أعوذ بك من أن أكون من المعارضين لدولة الخلافة الإسلامية وأنا انتظر إعلانها منذ سنوات طوال!! هل ما أعلنه أبو محمد العدناني الناطق الرسمي باسم داعش بعد يوم واحد أو يومين من خطابه الموجه إلى زعيم قاعدة الجهاد بعنوان: «عذراً أمير القاعدة» هل هو فعلاً الخلافة الإسلامية التي انتظرها الصادقون والمجاهدون والمصلون والصائمون والقائمون والركع السجود على مدى قرن كامل منذ إلغائها على يد اليهودي كمال أتاتورك وهو من يهود الدونمة؟ هل الدولة التي أعلنها أبو محمد العدناني في بيانه الأخير وسماها الدولة الإسلامية وأسقط منها مفردتي العراق والشام وأعلن أبابكر البغدادي أميراً للمؤمنين وخلفية للمسلمين.. هل هي فعلاً دولة الخلافة التي ينتظرها أكثر من مليار مسلم؟ إن العدناني وصف ما تحقق بأنه وعد الله وأن رايتها تقترب خفاقة من حلب إلى ديالي.. وبانت تحتها أسوار الطواغيت مهدمة.. وراياتهم منكسة وحدودهم محطمة وجندهم ما بين مقتولة ومأسورة وشرذمة. والمسلمون أعزة والكفارة أذلة.. وأهل السنة سادة مكرمون وأهل البدعة حاسئون خانسون. وها قد فكت الأسارى بحد السيف.. والناس في ربوع الدولة منتشرون في معاشهم وأسفارهم آمنين على أنفسهم وأحوالهم. ألا والله هذا ما نحب.. وهذا ما ننتظر.. وهذا يشهد لكم أنكم على منهج السلف الصالح ولكن.. نعم أخي أبا محمد العدناني .. ولكن.. ها أنت تقول: «اجتمع مجلس الشورى الإسلامي وتباحث في هذا الأمر بعد أن باتت الدولة الإسلامية تمتلك كل مقومات الخلافة ولا يوجد مانع أو عذر شرعي لعدم إقامتها.. فقررت الدولة الإسلامية ممثلة بأهل الحل والعقد من الأعيان والقادة والأمراء ومجلس الشورى إعلان قيام الخلافة الإسلامية وتنصيب خليفة للمسلمين.. ومبايعة الشيخ المجاهد العالم العامل العابد الإمام الهمام المجدد سليل بيت النبوة عبد الله إبراهيم بن عواد بن إبراهيم بن محمد البدوي القرشي الهاشمي الحسيني نسباً السامرائي مولداً ومنشأً.. البغدادي طلباً للعلم وسكناً.. وقد قبل البيعة وبذلك أصبح إماماً وخليفة للمسلمين في كل مكان وعليه يلغى اسم العراق والشام من مسمى الدولة في التداولات والمعاملات الرسمية إلى آخر ما قال. أما والله إني لأحب لو أن هذا كان على الوجه الذي يرضاه الله ورسوله.. وعلى المنهج الذي سار عليه الأسلاف. فهذه الدولة التي نشأت على أيدي هؤلاء الأبطال النجباء على هذه الرقعة المباركة من الأرض المحررة ونصبوا هذا الشيخ الإمام العابد العالم العامل أميراً للمؤمنين فيها وخليفة للمسلمين، ما كان أفضل لو أنهم إذ تكلموا أعلنوا أنها نواة لدولة الخلافة. ولم يعلنوا أنها خلافة جامعة مانعة شاملة يدخل تحت لوائها كل أهل الإيمان والإسلام.. ذلك لأن الشورى حولها لم تكن كاملة وأنى لها.. وأعداء الإسلام يحيطون بنا من كل جانب.. وفينا سماعون لهم.. أكالون لسحتهم معجبون بمنهجهم.. مع ما فيه من الكفر.. كيف يمكن أن يقال إن مجلس أهل الحل والعقد قد اجتمع وقرر ونصب.. ولا أحد يدري من فيه من أهل العلم والعمل والفهم والفقه وهل مثل فيه كل المسلمين .. فلنقل أهل السنة لأن الشأن شأنهم لا شأن الروابض ولا العلمانيين وغيرهم من أعداء الملة. ألا يعلم العدناني وأمير المؤمنين وخليفة رب العالمين البغدادي أن الذي ينبري لهذا التكليف ويضطلع بهذه المهمة ينبغي عليه أن يكون ممن يغلب الظن أن الأمة تجتمع عليه ولا يخالفه ولا يعارضه إلا من ختم الله على قلبه وكان أقرب إلى سوء الخاتمة؟ ألا يدرك الإخوان المجاهدون ومجلس الشورى وأهل الحل والعقد إن فساد الأمة في هذه الأيام لا يصلحه إلا شخصية كالمهدي يقبله الخاصة والعامة ويرشحه الهدي النبوي والسنة الصحيحة المقبولة والمعقولة؟ ألا يدركان أن الإخبار النبوي الذي ورد عن المهدي أنه يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وما جاء إلا لتقليل النزاع حوله وتمهيد الطريق أمامه. أما إني أقول للأخوين الحبيبين إلى نفسي العدناني والبغدادي أنكما توشكان أن تكونا إرهاصاً ومقدمة للإمام المهدي، وأنا على يقين أنكما والدنيا معكما وبفعلكما أصبحت على مرمى حجر من الإمام المهدي فقط لو أنكم أعلنتم أن الذي أعلنتموه مقدمة للدولة الاسلامية ونواة لها.. وليتكم قد أضمرتم الأمر وأسررتموه وكثفتم الاتصالات والشورى، فالكفر محيط بكم وبنا من كل جانب من الداخل والخارج.. ومن الساخرين بأمر الدولة الإسلامية هذه جماعة من بني جلدتنا ممن يصلون صلاتنا ويأكلون ذبائحنا ويحجون كعبتنا فليتكما قد تريثتما قليلاً وتمهلتما حتى يكتمل التفاف الناس حول الدولة ويفهموا مسيرتها وما يحيط بها من أخطار وأهوال ومكائد ومؤامرات.. ويعدون لذلك العدة. ثم ألم تعلما أنه لا ولاية للخليفة المسلم على من في دار الكفر من المسلمين المحصورين أو المقيمين هناك؟ وأنه حتى الحدود لا تقام على الجندي المسلم المحارب إن كان في دار الحرب، لا ولا حتى بعد الرجوع إلى دار المسلم؟ حتى وإن كانت الجريمة الزنا.. إلا إذا كان الخليفة بنفسه في الجيش أو فوض من ينوب عنه في إقامة الحدود؟ لذلك لا أرى وجهاً لوجوب المبايعة على كل مسلم خارج حدود الدولة الإسلامية المعلنة لأسباب نعود إلى الفقه وإلى الواقع وإلى الضرورة. وقبل أن أختم مقالي هذا أقول إني تمنيت لو أن الأمر جاء على الوجه الذي يبشر بالصمود والثبات بالقوة النفسية وبقوة الإعداد التي أمرنا بها. وبالرغم من أنني أذكر بدلالات أحاديث المهدي إلا أنني لست ممن يقول بتحنيط العمل وتخزينه انتظاراً للمهدي فلا أحد يعلم على وجه اليقين متى يظهر.. لذلك، العمل يستمر والتحوط واجب وفريضة.. وأخذ الحذر.. والتحسب للأعداء وتربصهم .. والسعي إلى جمع الصف وتوحيد الكلمة.. والأعذار والاعتذار للآخرين وإحسان الظن بهم .. وعدم تكفيرهم والعمل على النهوض بهم واستنهاضهم وألا تكون الولاية هي الغاية ولا الإمارة هي السبب. اللهم أنصر الإسلام وأهله.. وعجل بقيام دولة الخلافة وانصر المجاهدين.