دقلو: لسنا ضد "المدنية" ونسعى لتوافق الكيانات السياسية وأطالب بعد إقامة مسيرة مؤيدة للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع.    ارتياح لقرار (العسكري) منع تصدير اناث المواشي السودانية    تيراب:دارفور أصبحت آمنة ولا حاجة لبقاء ال(يوناميد)    (سونا) تجري استطلاعا وسط حجاج جنوب دارفور    عجب يتعهد بمعالجة معوقات الصناعة بنهر النيل    جونسون رئيسا لوزراء بريطانيا    إعمار يرفع دبي لذروة 8 أشهر    جنوب كردفان تستضيف البطولة القومية السابعة للمصارعة    إجراءات المشاركة في كل الألعاب الإفريقية تتواصل    ضبط كميات من مخدر "الشاشمندي" بسهل البطانة    والي جنوب دارفوريلتقى مدير المركز القومي لجراحةالكلى    جامعة الخرطوم تعلن عن مشروع لإعادة التأهيل والتطوير    اجتماع لجنة تنفيذمبادرة المهن الموسيقية والتمثيلية    محطة مياه جديدة لمنطقة "ود العقلي"    المجلس العسكري يوافق على فتح “الاتفاق السياسي”    تسمية قاضٍ لمحاكمة البشير الأسبوع المقبل    مشاورات أديس أبابا تحسم عقبة التمثيل في مجلس السيادة    وصول (420) بصاً للبلاد الشهر المقبل لحل أزمة المواصلات    تراجع في السكر والألبان وزيادة الزيوت والصابون بالخرطوم    دوتيرتي: مستعد لأن أسجن لكن بشرطين    التحالف العربي يعلن إسقاط طائرات حوثية "مسيرة" باتجاه عسير    قرقاش: إعادة الإمارات انتشار قواتها لا تعني مغادرتها اليمن    بدء محاكمة نجم المريخ    الثورة مازالت فى الملعب!! .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى    اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء    العلاج بالفنون البصرية .. بقلم: نورالدين مدني    ختام ورشة هيكلة رياضية لذوي الاعاقه بالجزيرة    علماء يطورون دواء يقتل الخلايا السرطانية    رحيل بيل يرتبط بالتعاقد مع بوجبا    الكشف عن سبب جديد لأزمة نيمار مع سان جيرمان    بينها قرارات متعلقة بالمغتربين ..اللجنة الاقتصادية بالمجلس العسكري الانتقالي تقدم مقترحات عدة لمعالجة الأزمة الاقتصادية    المالية: صرف مرتبات يوليو ومنحة العيد قبل نهاية الشهر    انباء عن قرب عودة سوداكال للمريخ    أمير تاج السر : متاهات الافتراض    فيلم وثائقي بتلفزيون السودان أهان شعب بأكمله 
خفافيش الظلام.. امتصاص دماء ضحايا الاعتصام (2)    روسيا تبحث مع المجلس العسكري تطورات الأوضاع بالبلاد    المؤتمر السوداني: لن نقدم مرشحين لمجلسي السيادة والوزراء    اقتصادي يطالب بمحاسبة الشركات الحكومية الفاشلة    قرعة صعبة لقطبي السودان في دوري الأبطال    وفاة يوكيا أمانو مدير وكالة الطاقة الذرية    الهند تطلق مركبة فضائية إلى القمر    عندما تذرف إفريقيا الدمع السخين حزنا على مصير بلادي أتحسس عقلي فيخفق قلبي و يحن فؤادي !!! .. بقلم: مهندس/حامد عبداللطيف عثمان    دين ودولة .. بقلم: رحيق محمد    افتتاح مركز زالنجي لغسيل الكلى اليوم    مشاركة سودانية في برلمان الطفل العربي بالشارقة    المحكمة تبرئ مذيعة شهيرة من تهمة تعاطي المخدرات    وفاة 5 أشخاص بالتسمم الغذائي في توريت        دكتور جعفر طه حمزة .. بقلم: عبد الله الشقليني    مهرجان شبابي لصناعة العرض السينمائي    سقوط قتلى في اشتباكات بين الشرطة ومواطنين في القضارف    التغيير والنقد الايديولوجى: (1) قراءه نقدية للعلمانية والليبرالية .. بقلم: د.صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم    الحيوانات تساعد المسنين في السيطرة على الآلام المزمنة    ضبط شبكة متخصصة في تزوير مستندات السيارات    فتاة تسدد (9) طعنات الي حبيبها بعد زواجه    الاستفتاء الشعبي كأسلوب ديموقراطى لحل الخلافات السياسية: نحو ديمقراطيه مباشرة .. بقلم: د. صبري محمد خليل    حزب التحرير يطالب بتسليمه السلطةلإقامةالخلافةالراشدة    العلمانية والأسئلة البسيطة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جنوب كردفان .. تنقيب الذهب يغيِّر حياة الكثيرين
نشر في الانتباهة يوم 29 - 10 - 2014

غيّر التنقيب التقليدي عن الذهب حياة كثير من المواطنين بولاية جنوب كردفان، وتحكى العديد من القصص والحكاوى والروايات عن الثراء الذي ظهر على معظم المعدنين حتى تكالب الشباب على العمل بمناجم الولاية المختلفة ولقبت (بالدعم السريع) أو (كيس الصائم). آلاف الشباب انخرطوا في عمليات التعدين الاهلي في منجم الحجيرات والقردود بغرب كادقلي الذي افتتح هذا العام بعد الانتصارات التي حققتها القوات المسلحة ويقع في خطوط التماس، نجد التنقيب الاهلي في الجبال ويصل عمق البئر حتى (30) متراً وتوجد المئات من الآبار المتراصة ويمتلكها شباب من كافة مدن السودان مشكلين نسيجاً اجتماعياً متجانساً تشوبه الإلفة والاخاء بعيدًا عن الاحتكاك والحرب وهو مجتمع متكامل وقرى بها الاسواق والمطاعم وقطع الغيار لجميع الطواحين والوابورات. اشتكى المعدنون التقليديون من قلة الخدمات وخاصة المياه في بعض المناجم البعيدة، الا ان معتمد كادقلي الأستاذ/ أبو البشر عبد القادر قال لدى مخاطبته حشد مناجم الحجيرات والقردود برفقة وفد وزارة المعادن الاتحادية نعمل على تطوير المناجم والتعدين وزيادة الانتاج ولا بد من دفع الرسوم حتى تقدم الخدمات الممتازة.. ولازم نخلى الاشياء الما بتودي قدام.. ونحافظ على المنجم. فيما أشاد الدكتور/ يوسف السملني المدير العام للهيئة العامة لابحاث الجولوجيا بالاستقرار الامني بالولاية والوجود الفاعل للحكومة والادارة الاهلية الذي يساعد على تنظيم التعدين ولا يوجد تداخل، وأضاف الإمكانات المعدنية للولاية تحتوي على المعادن النفيسة متمثلة في الذهب والفضة، والبلاتونيوم، والمعادن الإستراتيجية، الزنك والكروم والحديد، والمعادن الصناعية البوكسايد، وصخور الجرانيت والنيكل والكوبالت، وتوجد مواء البناء بكل اشكالها، كما توجد المعادن المشعة والصخور البركانية وقال نسعى لانجاز الخريطة التعدينية للولاية وافتتاح مكتب اقليمي لتكملة الرقابة على نشاط التعدين تنفيذا لبرامج وزارة المعادن وسوف تنتشر اتيام الجولوجيا لاكثر من(50) شركة.
وقال وزير المالية بجنوب كردفان الدكتور حسن محمد ماشا: التعدين عن الذهب وفر فرص عمل للشباب وسوف تبدا الشركات التنقيب عن الذهب بالولاية مما يزيد من العمالة واصلاح الحال، والشركات لا تخصم من التعدين الاهلي، ونخفف الرسوم على التعدين للاستفادة من هبة الله للمواطن. وأوضح والي جنوب كردفان المهندس ادم الفكي يوجد بالولاية (58) منجم أهلي للذهب تستوعب اكثر من (100) الف عامل لعدد (3) الف بئر ونعمل على تطوير المناجم الى قرى بتوفير كافة الخدمات. وقال وزير المعادن/ محمد احمد الصادق الكاروري الذهب استفاد منه المواطن بصورة مباشرة عكس البترول الذي جاء في شكل خدمات، والوزارة لها نفرة لتقنين التعدين الاهلي بالسودان وقد بدأت بخمس ولايات هي شمال وغرب كردفان والشمالية ونهر النيل وكسلا، وتبدأ المرحلة الثانية بخمس ولايات أيضاً حتى تكتمل كافة الولايات واضاف استخدام الزئبق في التعدين له خطورته على المعدنين ونسعى لازالة الاشكاليات ولا يوجد قرار لذلك لكن يأتي بالتدرج ثم الاحلال، وأشاد بوجود (17) معدن بجنوب كردفان مما جعلها ولاية التعدين الأولى بالسودان الولاية الآن آمنة مما يساعد على دخول الشركات وقال: (رأس المال جبان) ولتأمين المعادن قال لدينا شرطة المعادن ونفتح مكتب بالولاية قريباً.
زيارة وفد وزارة المعادن بقيادة الوزير نفسه حركت الساكن ولفتت الأنظار إلى كنوز جنوب كردفان وما يجود به باطنها من خيرات وثروات تكفي لتغطية الفاقد من البترول للسودان عامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.