أشرنا أمس في سياق قراءة للوضع السياسي الحالي، وما يجري في التصدي له والتعامل والتفاعل معه والانفعال به من قبل كل من السلطة الحاكمة الراهنة والقوى المعارضة لها، بما فيها تلك المتمردة في مناهضة ومعارضة مسلحة، وخاصة فيما يتعلق بما يسمى قطاع الشمال الذي كان تابعاً للحركة الشعبية في الفترة السابقة لانفصال الجنوب السوداني عن الشمال، اضافة إلى ما تقوم به الحركات المسلحة الأخرى المتمردة في دارفور.. أشرنا إلى أننا نرى أن ما يحدث في سياق هذا الإطار إنما ينطوى على مواصلة للمؤامرة والمحاولة المستمرة والمتصاعدة الرامية لإجراء تغيير جذري يطيح بالسلطة الوطنية السودانية المركزية التي ظلت سائدة وراسخة منذ ما قبل الاستعمار البريطاني للسودان في أواخر القرن الميلادي قبل الماضي، وما بعد الاستقلال الوطني من ذلك الاستعمار الأجنبي في منتصف القرن الماضي. وكما نرى فإن ما يجري إنما ينطوي كذلك على أن هذه المؤامرة والمحاولة المشار إليها تأتي منطلقة من رؤية بعيدة المدى في سعيها إلى ما تهدف إليه وتنشط فيه وتتمادى في التفاني من أجله وهي رؤية تستند وتركزت كما نرى على وجود اعتقاد بأنها ممكنة لدى القوى الدافعة لها والمشاركة فيها سواء كانت واعية أو غير واعية على المستوى الوطني الداخلي، إضافة للأطراف الخارجية والأجنبية ذات الصلة المؤثرة والضاغطة بحدة شديدة الوطأة تأتي واردة من الأصعدة الإقليمية والدولية الخاضعة للهيمنة والسيطرة الطاغية والمنفردة ممثلة في الولاياتالمتحدةالأمريكية. وكما أشرنا أمس فقد أدلى زعيم الحركة الشعبية وملهمها ومرشدها الراحل د. جون قرنق بإفادات موحية ومعبرة وملفتة لهذا المعنى والمسعى البعيد المدى الذي نرى أنه يبدو واضحاً وشاخصاً وماثلاًَ وصارخاً في الذي جرى وظل وما زال يجري على الصعيد السياسي الحالي في السودان الشمالي. ومواصلة للعودة إلى تلك الإفادات التي أدلى بها قرنق قبل أن يرحل عن الدنيا بعد أقل من شهرين على صعوده لتولي منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية بموجب اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل في السودان، التي جرى إبرامها لدى اكتمال الاستجابة الراضحة والمذعنة لها بين السلطة الحاكمة القائمة والحركة الشعبية المتمردة في العام 2005م ، تجدر الإشارة إلى أن الراحل قرنق كان قد أدلى بإفادة ساخرة ولاذعة لدى حدوث المفاصلة الشهيرة والمثيرة بين السلطة الحاكمة الراهنة والزعيم التاريخي للحركة الإسلامية للنخبة السودانية الحديثة والمعاصرة المؤسسة لها.. حسن الترابي ذكر فيها حينها في السنوات الأخيرة المنصرمة من القرن الميلادي الماضي «إنها من المعلوم والمعروف أن الثورات كثيراً ما تأكل بنيها كما حدث في العديد من الحالات المعبرة عن ذلك والمؤكدة له كحقيقة تاريخية وإنسانية أضحت ثابتة، ولكننا نرى لأول مرة ثورة تأكل أبيها الذي أتى بها على النحو الذي جرى في السودان!!». وعندما ضغطت الإدارة الأمريكية على طرفي مفاوضات نيفاشا لإبرام اتفاقية السلام في السودان بينهما في منتصف العقد الأول من القرن الميلادي الحالي، أدلى قرنق بإفادة ساخرة وضاحكة في حديث ودي وعفوي جرى بينه وبين قائد الجانب الحكومي في تلك المفاوضات آنذاك الأستاذ علي عثمان محمد طه ذكر فيها أنه لا يعلم ماذا ستفعل له الإدارة الأمريكية إذا ما رفض الموافقة على إبرام اتفاقية نيفاشا، لكنه يعلم ماذا ستفعل أو ماذا سيحدث من جانبها بالنسبة للأستاذ علي عثمان، وهو أنها ستقوم باعتقاله ونقله لحبسه في معتقل غوانتنامو مع من تتهمهم بالإرهاب!! كما تجدر الإشارة في نفس السياق وذات الإطار إلى أنه عندما انعقد اجتماع محوري ومفصلي لقيادة ما كان يسمى التجمع الوطني الذي تحالفت فيه المعارضة المسلحة والمتمردة ممثلة في الحركة الشعبية مع الأحزاب الوطنية العريقة وذات الطابع الشمالي الإسلامي والعربي في تسعينيات القرن الميلادي الماضي، وكان ذلك الاجتماع الذي انعقد في العاصمة اليوغندية كمبالا في تلك الفترة التي تصاعدت فيها خلافات متفاقمة ومحتدمة بين حزب الأمة بزعامة إمام الأنصار ورئيس الوزراء السابق السيد الصادق المهدي وبين بقية القوى والأطراف الأخرى في تجمع المعارضة المدنية والمسلحة، وعندها وصف القيادي الشيوعي الراحل د. التجاني الطيب ما يقوم به حزب الأمة بأنه مثل الذي يفعله الهمج، وتصدى له القيادي الراحل في حزب الأمة الزعيم الوطني المرحوم د. عمر نور الدائم متبرماً ومحتجاً وغاضباً على ذلك الوصف لحزب الأمة، بينما علق الراحل قرنق معلناً تأييده وانحيازه لما أدلى به القائد الشيوعي الراحل وذلك بقوله إنه لا يرى ما يدعو للغضب لدى حزب الأمة من مثل هذا الوصف له طالما أن هناك قبيلة سودانية شهيرة اسمها قبيلة الهمج!!