قال تعالى «لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلاً وعد الله الحسنى وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجراً عظيماً» «95» درجات منه ومغفرة ورحمة وكان الله غفوراً رحيماً «96»سورة النساء «95 96» عام القوات المسلحة هي البوتقة التي انصهرت فيها كل الأعراق والقبائل، فهم سودانيون قبل أن يكونوا من الغرب أو الشرق أو الشمال أو الجنوب، وقد شب منتسبيها على القومية وحب الوطن وحماية الأرض والعرض، وتمثل القوات المسلحة رمز عزة السودان وشرفه، وهي حامية سيادته والمدافعة عن نظامه الدستوري والساهر على أمنه وطمأنينة شعبه، تنتشر في كل الأصقاع تحرس ساهرة في سبيل الله ومن أجل هذا الوطن شعباً وأرضاً، ويعمل منتسبوها في أقصى الظروف بعيداً عن أسرهم وذويهم يحتسبون الكثير ولا ينالون إلا النذر اليسير. وفي هذا السياق أسوق قول الإمام الغزالي «إن الدين بالملك والملك بالجند، والجند بالمال والمال بعمارة البلاد وعمارة البلاد بالعدل في العباد». وقول ابن الأزرق «الملك بناء والجند أساسه، فإذا قوي الأساس تم البناء، وإذا ضعف الأساس إنهار البناء، فلا سلطان إلا بجند». القوات المسلحة تدفع مهر الاستقلال بعد أن تمددت الامبراطورية البريطانية في ارجاء العالم واصبحت الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، فتبعاً لذلك تشتت جهودها وأُنهكت قواها وبدأت في خطط تجميع وتركيز جهودها. وفي عام 1939م بدأت نذر الحرب العالمية الثانية، وكانت محتاحة لمثل قوة دفاع السودان، خاصة لما يتميز به الجندي السوداني من شجاعة وبسالة قلّ أن توجد في غيره «في كتاب معركة النهر «معركة كرري» قال ما هزمناهم وإنما أبادتهم الآلة». وقد قام الانجليز بالاتفاق المعلن مع القادة العسكريين السودانيين في قوة دفاع السودان، بأن يقاتلوا معهم إلى جانب الحلفاء مقابل منح السودان استقلاله، وبالفعل كانت مشاركة قوة دفاع السودان بقوات تناهز العشرين ألف جندي مقسمة بين غرب إفريقيا وشرقها في أسمرا وكرن. وانقسمت تبعاً لذلك وفود الفنانين السودانيين «رفعاً للمعنويات»، أمثال الاستاذ احمد المصطفى ومعه مجموعة في غرب إفريقيا، وعائشة الفلاتية ومعها مجموعة في كرن وأسمرا، وعائشة الفلاتية غنت «إجو عايدين الفرقة المهندسين الشايقي الرزين»، وفي أغنية أخرى تذكر القائد العام البريطاني بالايفاء بوعده، لأن الجنود السودانيين أوفوا واستبسلوا. وبالفعل وقبل إعلان الاستقلال رسمياً في يوم 14 اغسطس 1954م، استلم الفريق أحمد محمد أحمد الجعلي قيادة قوة دفاع السودان من اللواء اسكوتز وفور استلامه غير اسم القوة إلى الجيش السوداني بدلاً من قوة دفاع السودان، وأصبح هذا التاريخ يمثل عيداً للقوات المسلحة السودانية، تقام فيه الاحتفالات كل عام «عيد الجيش». بعد الاستقلال لقد خاضت القوات المسلحة حرباً داخلية ذات ابعاد خارجية «الاستعمار الحديث»، تعد الأطول في الحروب التي شهدتها القارة الإفريقية، قاتلت خلالها في مسرح عمليات يفوق من حيث المساحة مسرح عمليات الحرب العالمية الثانية في أوربا، وقدمت خلالها أرتالاً من الشهداء والجرحى والمعاقين، ومازالت متماسكة تقدم الغالي والرخيص من أجل أمن هذا الوطن وحماية أرضه وعرضه «في الوقت الذي إذا نظرنا فيه للدول المحيطة مع عقارب الساعة أو عكسها نجد أن جيوشها الرسمية تقسمت وانهارت، واصبحت الحركات المتمردة هي الجيوش الرسمية» «تشاد، إفريقيا الوسطى، يوغندا، كينيا، إثيوبيا، إريتريا.. الخ». وما أن وُقعت اتفاقية السلام الشامل حتى بدأت القوات تستجمع قواها وتستعيد كفاءتها وتطور قدراتها وتحسن بيئة العمل فيها، حتى اندلعت الفتنة في دارفور التي سرت في جسم الوطن كالنار في الهشيم، واستعصت على الجهود التي بذلتها الدولة لاحتوائها نتيجة للتدخل الأجنبي ودوره في اذكائها خدمةً لأهدافه ومخططاته، والآن في جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق القوات المسلحة مستمرة في واجبها الوطني الجليل، وزلفى للرب المعبود عبر حماية الأرض والعرض، هذا ما دامت البيئة الدولية والإقليمية تتوافق على العدائية والتربص تجاه السودان الوطن والثورة، «لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم». والبيئة المحلية جُبِلَت بعض عناصرها على التمرد والارتباط بالأجندة الأجنبية المعادية، شعارها في السلم والحرب ذلك البيت العربي الخالد: القوة والعزة والمنعة للقوات المسلحة درع الوطن وسياجه الواقي، والأمن والرفعة والسلام لهذا السودان الوطني الغالي الجالس على العرش بإذن الله والله أكبر وعليه التكلان