تاريخ السودان الحديث مرتبط بالطائفتين المعروفتين طائفة الأنصار وطائفة الختمية بل حتى الاستقلال الذي نتفيأ ظلاله هذه الأيام كان للطائفية فيه دور كبير وبارز حيث كل طائفة انبثق منها حزب كبير تحت لوائه جماهير غفيرة «حزب الأمة والحزب الاتحادي الديمقراطي» وهما الحزبان اللذان كانا يمثلان الأكثرية من أبناء شعب السودان، هذه حقيقة يجب ألا تُهضم بغض النظر عن رؤيتنا لهذين الحزبين ومسيرتهما السياسية ودورهما في تقدم السودان أو تراجعه. ومفهوم الطائفة ارتبط في العالم الإسلامي بزعامات دينية مبجلة ومطاعة الى درجة العصمة كما ارتبطت بخصوصية دينية تتمثل في بعض الطقوس والملبوسات وألوانها والأوراد «الأذكار» وإعدادها وكيفية أدائها والأعياد لكل طائفة تختلف عن الأخرى مع أن الجميع من المسلمين حتى طوائف غير المسلمين لكل طائفة خصوصيتها الدينية. الأصل أن الطائفة الدينية ليس لها اهتمامات سياسية كبيرة إلا على مستوى ما يحافظ لها على حقوقها وخصوصيتها خصوصًا في البلاد الديمقراطية حيث تستطيع أن تملي شروطها على المرشحين الذين يحتاجون إلى أصواتها للفوز إلا أن الوضع في السودان مختلف عن معظم البلاد العربية والإسلامية حيث جمعت الطائفية بين الزعامتين الدينية والسياسية مما جعلها تلعب دورًا كبيرًا في شأن البلاد العام سلباً وإيجابًا، والطائفية لا تذم جملة لأنها تعبِّر عن تجمع إنساني تجاوز حدود القبيلة والجهة والمنطقة، صحيح أن الانتماء للطائفة وراثياً أو عاطفياً حيث لا تطرح الطائفة أفكارًا ولا تحدد أهدافًا سياسية على عكس الأحزاب السياسية التي يُفترض فيها طرح الفكرة التي ينبثق منها أهداف وبرامج سياسية بتطبيقاتها تكون حياة الناس اقرب إلى الهدى من ناحية وتحقق الحياة الإنسانية الكريمة من ناحية أخرى. الحركة الإسلامية عندما قدمت إلى الحكم كان من أهدافها القضاء على الطائفية، والطائفية هي حزبا الأمة والاتحادي الديمقراطي ولا يمكن ان يشمل الطرق الصوفية حيث تصنف حليفة للإنقاذ ووضعت الخطط ورصدت الميزانيات واستنهضت الأجهزة الأمنية وسلطت أجهزة الإعلام لضرب حزبي الأمة والاتحادي الديمقراطي بدعوى القضاء على الطائفية وبالفعل تم تفتيت الحزبين وتقسيمهما الى عدة كيانات منها القبلي ومنها الجهوي... ومنها... ومنها.. الخ وكانت المحصلة النهائية أن ضُرب السودان في مقتل في قيمه وأخلاقه وفي نسيجه الاجتماعي وحتى في تدينه وظهرت لأول مرة في تاريخ السودان لافتات تعبِّر عن أبشع صور العنصرية ترفرف في سماء الخرطوم تارة باسم قبيلة وتارة باسم منطقة وتارة باسم جهة ورجع الناس للجاهلية الأولى. والسؤال الذي لم يجد ولن يجد الإجابة ما هو المشروع الوطني أو الإسلامي البديل لمشروع الطائفية التي سهر الساهرون للتخطيط لضربها والقضاء عليها؟. اما على سبيل الوطن ومشاركة أهله في حكمه فالانفراد بالسلطة والاستبداد بها والاستئثار بالثرة واحتكارها دائمًا هو سيد الموقف مما جعل الغبن والاحتقان والاحتراب في أكثر من جهة في البلاد ليس أدل على ذلك مما يقدم من ميزانية للدولة في كل عام حيث يكون نصيب الأمن والدفاع ما يقارب الثلثين أو يزيد وكل ذلك يجيء خصمًا على التنمية في الصحة والتعليم ومستوى المعيشة. الذي دعاني إلى أن اكتب في هذا الموضوع وبهذه الحرقة هو موقف بعض الأفاضل من تعيين رئيس الجمهورية لنجلي كل من السيد الصادق المهدي ومولانا محمد عثمان الميرغني عينهما مستشارين بالقصر الجمهوري ظن الأفاضل أن في تعيينهما عودة للطائفية المذمومة وتمنيت من كل قلبي لو أن السيد عبد الرحمن الصادق المهدي يمثل كل طائفة الأنصار أو حتى جماهير حزب الأمة وان السيد جعفر الصادق نجل محمد عثمان الميرغني يمثل طائفة الختمية أو حتى جماهير الحزب الاتحادي.. يا سادة نحن وصلنا أن يتمرد المتمرد على الدولة باسم قبيلة أو خشم بيت في قبيلة «فخذ» بل وصل الأمر أن تقدم البيعة للحكومة باسم القبائل والمناطق أليست الطائفية أهدى هذه الجاهلية؟. والطائفية في السودان مهما قيل فيها من شر إلا أنها كانت تستوعب كل تناقضات البلاد القبلية والعرقية والجهوية.