في برنامج (الاتجاه المعاكس) بقناة (الجزيرة الفضائية) استضاف الدكتور فيصل القاسم كلاً من الأستاذ حاج ماجد سوار عن الحكومة والمؤتمر الوطني، وعلي محمود حسنين عن ما يسمى بالجبهة الوطنية المعارضة، وذلك للحديث حول إمكانية قيام الثورة الشعبية في السودان، حيث قدَّم «حاج» مرافعة تاريخية وأظهر خلالها مستوى عاليًا في المقارعة بالحجة والمنطق، وعرض حاج ماجد نفسه بشكل مختلف تماماً، عكسه كان «حسنين» الأضعف في الطرح وحديثه «الفج» قد أفرغ مصطلح الديمقراطية من مضامينه وكشف بوضوح أن المعارضة تعاني حالة غياب للرؤية والتنظيم ناهيك عن الفكر وبكل سذاجة هؤلاء يراهنون على الشارع السوداني في التغيير.. علي محمود حسنين تنكَّر لحزبه الاتحادي الديمقراطي وقدَّم نفسه رئيساً للجبهة الوطنية.. موضوع حلقة الاتجاه المعاكس كان محل اهتمام الشعب السوداني، فتواضُع حسنين أمام حاج ماجد قد أظهر الخلل داخل المعارضة بكل وضوح وبيَّن تماماً أن رموز المعارضة يفتقرون إلى الحجة والمنطق، بل بعضهم مزدوج الهوية أمثال «حسنين» الذي مثل بالمعارضة وهو يتحدَّث عن الربيع العربي الذي قاده الشباب وهو رجل يعيش خريف عمره، أليس الأفضل لهؤلاء أن يقدِّموا شاباً ليقارع «حاج ماجد». «الدين» الذي كان يتشدق به «حسنين» وقال إن الإسلاميين قد أساءوا له وأظهروه في أبشع صورة هو الآن أصبح عنصراً وسلوكاً بارزاً في المكوِّن الثقافي والاجتماعي لأهل السودان الذين هم فطرتهم إسلامية وهويتهم كذلك رغم محاولات «حسنين» وغيره إحلال «إيدولوجيا العلمانية» محله في القيم وبنية المجتمع. لا يغيب عن الذهن أن أسلوب وقوة حاج ماجد في المنطق هو ميزة عند شباب الإسلاميين الذين لعبوا دوراً حاسماً ومؤثراً في المحافظة على المشروع الإسلامي وتأسيس دولته الرشيدة، وأن ما يميِّز هؤلاء الشباب هو الانحياز للمشروع الإسلامي وتحقيق مقاصده وأهدافه وليس الأشخاص أو المجموعات، باعتبار أن المشروع أكبر من الأشخاص، وأن شباب الإسلاميين بينهم من يمتلك ناصية الحديث وحرف الخطابة والدفاع بذات القوة عن تحدِّيات المشروع، وما نطق به «السوار» يمكن أن يقدِّمه عمَّار باشري، أو الشريف الفاضل، أو عبد الماجد عبد الحميد، أو سناء حمد العوض، أو عبد السخي عباس، أو ياسر يوسف، أو د. عبيد الله محمد عبيد الله، أو عبد الواحد يوسف، وقائمة طويلة تتجاوز المئات من شباب الإسلاميين يمتلكون قدرات وصدورهم ملؤها الصدق يمكن أن تحمل مشعل الفكر الإسلامي وبدون حرج بإمكانهم التعبير عن الدولة المدنية والديمقراطية كآلية يمكن استخدامها في إدارة الحكم. بكل فخر نستطيع أن نقول إن تيار الإخوان هو الأكثر تنظيماً ووعياً والتزاماً وإلا لوقف «حاج ماجد» بغبن عند خروجه من الوزارة ورفض الدفاع عن المشروع وأهدافه لكن العالم كله تابع كيف أن «حاج ماجد» الذي خرج من الوزارة وما روّج له من مخاشنة بينه وبين دكتور نافع أثناء المؤتمر التنشيطي الأخير قد خرج وفي لحظة صدق مع النفس والمشروع مستخدماً كل أدواته التي نعرفها منذ دكِّه لعروش المعارضة في أركان النقاش بجامعة الخرطوم وغيرها من الجامعات السودانية.. فهؤلاء هم دعاة الإصلاح الحقيقي، وهؤلاء هم أبناء الغبش والمهمشين الذين جاءت بهم الإنقاذ من أطراف السودان وفيافيه النائية لتحكم بهم؛ لأنهم يحملون قيم تلك المجتمعات النبيلة ووفاءها.. «حسنين» انهزم وبات يستجدي بل يستدر عطف «السوار» بعبارات «يا ابني» و«أنا أعرف عنك الكثير» «طيب يا أخي ما تقول العارفو إنت مدخره إلى متى»، في هذا اليوم لم يستطِع حسنين الدفاع عن نفسه حينما وُصم بالعمالة والارتزاق واستلامه أموالاً من دول خارجية بغرض معاداة بلاده وشعبه، حيث لم يتمكَّن الرجل من إظهار معلومة تنفي ما ذهب إليه خصمه فاستسلم وهذا ما جعل فيصل القاسم ينقلب عليه عندما وجد «السوار» مستقراً ومستوعباً للملف وصاحب حجة وموضوعية، قلب «فيصل» على حسنين وقدَّم له نقداً لاذعاً في موضوع الحريات والإعلام وأظهر مقاربة ومقارنات واضحة بين الحريات في السودان وبقية البلدان العربية والإسلامية، ويبدو أن المنطق والحق هو الذي جعل مقدم البرنامج يتعاطف مع ممثل الحكومة كما أننا باسم قبيلة الإعلام السوداني نشكر الأخ الدكتور فيصل القاسم الذي نحسب أنه قد أنصف الإعلام السوداني بحديثه الطيب عن الإعلام وتقدُّم السودان في هذا المجال وهي شهادة من خبير إعلامي يدير أرفع برنامج تلفزيوني صُنِّف ضمن خمسة برامج على مستوى العالم ساهمت بشكلٍ فاعل في صناعة القرار وتأثيرها على الحكم والحكومات في العالم.. أخيراً بقي أن نقول للشايب «حسنين» أنت وآخرون أصبح ينطبق عليكم المثل الكردفاني القائل: «أم جُرُكم ما بتأكل درتين».. هذا المثل يفسَّر أنه لدينا في كردفان جرادة حجمها كبير يطلق عليها محلياً اسم «أم فرارة» وهي تظهر مع بداية الخريف تعيش في الخريف وتموت في نهايته ولا تنتظر الخريف القادم، لكن يبدو أن الجماعة «ديل» يريدون أن يأكلوا أكثر من خريف!!..