البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    الديوان الملكي السعودي: خادم الحرمين الشريفين يغادر المستشفى بعد استكمال الفحوصات الروتينية    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    السودان.."الولايات المتحدة" تسبق"الهجوم الوشيك" بدعوة عاجلة    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    د. مزمل أبو القاسم يكتب: جنجويد جبناء.. خالي كلاش وكدمول!    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    الخارجية الروسية: تدريبات الناتو في فنلندا عمل استفزازي    السوداني في واشنطن.. خطوة للتنمية ومواجهة المخاطر!    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    عن ظاهرة الترامبية    سفير السودان بليبيا يقدم شرح حول تطورات الأوضاع بعد الحرب    تواصل تدريب صقور الجديان باشراف ابياه    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلال عفيفي:موضوع الهوية شاغل السينمائيين السودانيين
نشر في النيلين يوم 21 - 02 - 2016

أستطاع مهرجان السودان للسينما المستقلة في دورته الثالثة أن يقدم مشهداً ثورياً لثقافة سينمائية محترفة ينفض الغبار عن مسيرتها المتعثرة التي رغم ظهورها المبكر في منتصف القرن الماضي لكنها لم تنتج سوى خمسة أفلام روائية فقط.
وذلك تحت إدارة المخرج السينمائي طلال عفيفي الذي أطلق في عام 2010 مشروع «سودان فيلم فاكتوري» لتأسيس حراك سينمائي تفاعلي بدعم المركز الثقافي الألماني بالخرطوم، لتوطين الثقافة السينمائية كفكر وصناعة بشكل استراتيجي وعميق الأركان، وأوضح أن موضوع الهوية يشكل شاغلاً عاماً، وثيمة مشتركة بين معظم المنتجين، للولوج إلى بناء الفكر المنظم بآليات متعددة النوافذ فإلى تفاصيل الحوار:
ما المكتسبات التي حققتها الدورة الثالثة ل«مهرجان السينما المستقلة» في السودان؟
أعتقد أن مهرجان السودان للسينما المستقلة هذا العام حقق أشياء كثيرة، من بينها تنمية قدرات فريقه التنظيمي على العمل، وتوسيع دائرة الاهتمام بالمهرجان، تعميق المفاهيم الثقافية المرتبطة بالسينما، مثل المقاومة والاستقلالية، إضافة إلى تحقيق نوع من النضج النسبي.
جائزة «الفيل الأسود» التي قُدمت للمرة الأولى هذا العام، هل هي محاولة للترويج للمناخ الثقافي المغيب عن المشهد العربي باستحضار رموزه ضمن عناصر الفن السابع؟ وهل سوف تشهد الدورة المقبلة تغيراً في شكل وفكرة الجائزة؟
نعم بكل تأكيد فنحن نعمل على إعادة الاعتبار للثقافة والفنون بما يمثلانه من منافذ للعمل الأهلي وأرضية للحوار والتعبير، وتقديم رموز سودانية من مفكرين وسينمائيين هو فكر وطني يعتز بثقافاته، والأستاذ حسين شريف الذي نقيم المهرجان على شرف ذكراه، هو شخص ملهم للكثيرين، ونحن سعداء باستلهام معاني حياته الفنية الممثلة في التجويد والقوة وإعلاء راية الفكر والخيال، أما عن فكرة الجائزة فقد تتطور بشكل أو بآخر، لكن استنادا على معانيها الأساسية.
وقد تم تحضير ساحة عرض بشكل متقن، ساحة على النيل العظيم بشاشات عرض ضخمة وأجهزة صوت ممتازة مع برنامج صيغ بدقة من قبل فريق العمل وتقديم فيلم متميز راهنا فيه على ذائقة الجمهور.
رواد السينما
تكريم واستحضار ذكرى وفاة المخرج حسين شريف، أحد أهم رواد الحركة السينمائية السودانية يفتح الباب أمام تساؤلات عديدة أهمها مسار الأفلام التسجيلية السودانية وإنجازاتها حتى الآن؟
لا أعتقد أن الوقت حان، أو أنه من المناسب الآن الحديث عن المسار، أرى أننا في حالة إفاقة بعد غيبوبة طويلة استمرت لعقود، ونحن الآن في طور يغلب عليه التجريب والنحت، ربما يكون الوقت أنسب بعد سنوات أن نتحدث عن مسار الأفلام في السودان، تسجيلية كانت أم روائية.
ما المعايير التي تم على أساسها اختيار الأفلام التنافسية في المهرجان وصولاً بالعمل الفائز؟
كانت هناك لجنة تحكيم برئاسة سليمان محمد إبراهيم وعضوية المنتج السويسري كود ماير والناقدة الدكتورة أمل الجمل وسارة جبارة رئيسة اتحاد السينمائيين السودانيين والمخرج محمد حنفي، وأعتقد أنهم جعلوا من الجودة الفنية والقدرة على النسج والخلق ضمن معايير منح الجائزة.
التركيز على المقاومة الثقافية محور وعنوان المهرجان في دورته الثالثة، ما أهم المعطيات والجوانب التي يرمي صناع المهرجان إلى تسليط الضوء عليها؟
المهرجان يعمل هذا العام على إبراز قيمة الثقافة كمرتكز من مرتكزات المقاومة، ضد الموت والانقراض، الانهيار، الاحتلال، اليأس، والطغيان وكل ما من شأنه أن يقف في مواجهة الحياة.
الأفلام التي اخترناها في المهرجان وقام على ذلك فريق قوي على رأسه زميلي المخرج أمجد أبو العلاء، كلها أفلام تتناول مفهوم المقاومة بشكل ما، وبطريقة تساعد على التعريف بطبيعة الصراع وإمكانيات المواجهة، فالمهرجان في دورته الثالثة يحاول أن يشير إلى قدرة الإنسان على البقاء والدور اليومي الذي تلعبه الثقافة بكافة تجلياتها في صون كرامتنا وقدرتنا على التنفس والصمود والتقدم.
نهضة سينمائية
«سودان فيلم فاكتوري» المؤسسة غير الربحية كيف تنظر إلى مستقبل صناعة السينما في السودان وما هي الآليات الموضوعة لتحفيز قيام نهضة سينمائية سودانية خالصة؟
ننظر إلى تقدم السينما في السودان ضمن نظرنا إلى التقدم الاجتماعي، فالسينما جزء من المجتمع وعلاقاته الإنتاجية والفكرية والطبقية، وارتباط التطور بين السينما والمجتمع ارتباط طردي.
«سودان فيلم فاكتوري» قافلة متحركة بزخم المكان والزمان، فما المعوقات التي تشكل ضغطا على مسيرتها السينمائية؟
بالفعل نعمل بجهد وطاقة كاملة منذ انطلاقنا في عام 2010 لإعادة صياغة وترتيب للبيت السينمائي في السودان لتجاوز المعوقات المادية مبدئياً وأيضاً معوقات المناخ العام الاجتماعي والاقتصادي، لكننا في طريقنا على المدى الطويل إلى تذويب هذه المعوقات.
ما واقع الهوية السودانية في المشهد السينمائي العربي؟
الهوية السودانية متحولة ومتغيرة وتأخذ أشكالاً عديدة، نحاول عبر عملنا أن نساعد على منح أكبر قدر ممكن للأفراد للتعبير عن هويتهم الإنسانية في المقام الأول وهي هوية يدخل فيها المُكون السوداني والإفريقي والعربي بشكل أكيد.
وأعتقد أن موضوع الهوية يشكل شاغلاً عاماً.
لماذا لم يتم إعادة افتتاح دور العرض السينمائي في الخرطوم التي أغلقت أبوابها لأسباب متباينة «فنية ومادية»؟
حين توجهنا إلى أمكنة مثل موقع «الطابية» بأم درمان أو جزيرة توتي قبالة الخرطوم أو مدارس كمبوني التاريخية، فإننا في مهرجان السودان للسينما المستقلة نعمل على إعادة اكتشاف المدينة، فالأمكنة جزء من المتخيل السينمائي وهي جزء من القوام الثقافي، وهي باب من أبواب المنسي، إعادة إحياء الذاكرة جزء حيوي من عملنا في تنشيط السينما بالسودان.
إشراق
أكد طلال عفيفي أن العمل الثقافي في الخرطوم متنوع، والمبادرات كثيرة، ونوه بمشاريع طموحة، مثل مشروع ترميم وإعادة حفظ ما يزيد على المليونين صورة فوتوغرافية!، وقال «إن صدق هذا الأمر فنحن أمام إشراق حقيقي، أصحاب القرار مهتمون الآن بمساعدتنا، وهذا أمر، ولو كان بطيئاً إلا أنه مشجع بشكل كبير».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.