هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    تعادل باهت بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا    ((نصر هلال قمة القمم العربية))    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فن الذاكرة والموازنة بين الأدب والتاريخ في كتاب الدكتور عبد الله الطيب ( من نافذة القطار )
نشر في النيلين يوم 19 - 04 - 2016

إذا اتفقنا بأن كتاب ( من نافذة القطار ) , هو كتاب سيرة ذاتية , وأن السيرة الذاتية هي فن التذكر الأول , فالكتاب , يؤكد دون شك هذه المقولة النقدية العلمية عن سيرة العلامة الراحل عبد الله الطيب . فالذاكرة هنا متقدة وواضحة وجلية . وهي في نفس الوقت كتابة انفعال وتفاعل بين الماضي , وبين الحاضر . فقد استطاع العلامة الراحل في هذه السيرة أن يجتلي ذاته , لمعرفتها بقدراتها واكتشافها لحدوده في هذه الفاعلية الحاضرة في الآن الحاضر . ( رحم الله أمراء عرف قدر نفسه ) . وقد اكتسب التحرر في هذه السيرة , وخاصة من قيود الحاضر , لكي يحكي بكل حرية عن الماضي , لأنه على ثقة بحضوره الفاعل الآن في هذا الحاضر .
وكما يقول الدكتور جابر عصفور في كتابه ( زمن الرواية ) , ( إن اللحظة التي تدفع فيها الأنا إلي التأمل في ذاكرتها كما لو كانت تتأمل حضورها في مرآة منقسمة إلي ثلاثة ذوات : ذات فاعلة للتأمل , وذات منفعلة به , وذات موضوع هي مفعول لنفسها . ) . إن ( الأنا ) , في هذه السيرة , لم تكتب ذاتها وهي متضخمة , وهي ذات منفعلة وواثقة من قدراتها ومن وجودها الفاعل في الحاضر . بل شبه مطمئنة بهذه القدرات على المستقبل . لذا كتب الدكتور عبد الله الطيب مذكراته مبكراً , كي تشهد على نتاج الحاضر والتبشير بالمستقبل . تلك الأنا كانت منذ بواكير شبابها تعتبر ( الجهل قبحاً حتى ولو كان عند المتسيد والمستعمر الأوربي ) . فيقول في ذلك : { أليس من الذِلّة والقلة والضيم المحزن , أن يخبرنا هذا الغبي الفدم ْ , أننا غداً موفدون إلي بلاد صقيعها منهمر , وبردها يصل إلي العظام , وترعد منه الفرائص , وهي تحت الصوف السميك , أليس من الإهمال والخذلان والجهل والبلادة , أن يكون مثل هذا الخروف قيماً علينا } .
إن أول ما يلفت النظر في هذه السيرة الذاتية , أو هذه المذكرات الشخصية , هو ما يعرف بضربة البداية , أو الاستهلال , ويمكن أن يدخل بجدارة في فن تحفيز البداية . فينكشف لنا فلسفة العلامة عبد الله الطيب الفكرية وتكوينه النفسي . فهو يحب الحياة ويحتفل , ويحفى بها . فكل عقبة فيها لها حلها , وكل شيء فيها هو خير من الموت . فيقول في هذا في فلسفة عميقة : { موت يقطع الأسباب , ويجعل بين المرء ودنياه التراب , لا شيء أفظع من الموت , ولا شيء أحب من الحياة } . لقد اقتربت الذات عند العلامة عبد الله الطيب من نفسها كثيراً , وليست بواسطة غيرها . فقد اقتربت من حقيقتها الموضوعية , وعرفتها , لأنها قد وعت أسباب الحياة ونعمة الوجود . وعرفت بأن مفتاح قوتها , ليس في ثراء مادي , أو قوة قبيلة ونسب , وإنما في الموهبة العلمية والثقافية والأدبية التي تمتلكها .
فقبل أن يذهب مبعوثاً إلي إنجلترا , كان يعيش حياة فقيرة ومتواضعة , يسكن في حجرة من الطين , يقول عنها في كتابه ( من نافذة القطار ) ….. { في حجرة من طين بائسة , ليس فيها نافذة ولا أثاث , جدران وسرير كالجدران , وغبار ملء الفضاء , يتسرب من كل مكان , إلي كل مكان , وكأن أديم المرء يُدْبِغْ , وكأن نفسه تُخْنَقْ .. } . لقد استطاع العلامة عبد الله الطيب , والذي كانت بداياته , سابقة لزمانه , في أن يباعد نسبياً بين الذات والأنا والموضوع , بحيث ذاته , إلي ذات , { فاعلة للتأمل } , وإلي ذات , { ومفعول به } , و{ منفعل به } . فهي بهذا الثالوث تؤكد حضورها الفاعل في زمنها , والذي هو زمن الآخرين ولكنه يختلف عنهم . لقد استخدم الكاتب في هذه المذكرات , ذكاء الكتابة , والتي امتاز بها طول حياته . وهذا الذكاء هو مفتاح شخصيته الأدبية , من أول مؤلفاته وحتى آخرها . وهو دليل العبقرية والتفرد عند كل عظماء الأدب والكتابة . لقد استطاع بذكائه أن يحول ضمائر الخطاب وينوعها , في كتابه هذا { من نافذة القطار } , وذلك لكي تبتعد الأنا فيه , من الدفق الانفعالي المباشر , أو التضخيم غير المحمود لهذه الأنا , بل ابتعدت به عن رتابة السرد التقريري الخبري . وفي هذا أجاد الدكتور طه حسين في كتابه المشهور والذي يعتبر من السير الذاتية الرائعة في الأدب العربي الحديث { الأيام } , بحيث أتاح لضمير الغائب المعلن , أن يكون بديلاً لضمير المتكلم المضمر . وقد أتاحت له هذه التقنية السردية الحديثة , لصاحب السيرة , في أن يتحدث عن نفسه كأنه يتحدث عن غيره , بحرية الراوي العليم كما في الرواية الحديثة . وفي هذا تحييد لجموح الأنا وكبحها من داء النرجسية والذات البالونية المنتفخة . فحتى يبعد الذات الساردة لماضيها عن كل هذه التهم , فهو يلجأ إلي ضمير { النحن } , فيقول { جاءنا أحد الوجهاء } , ويقول : { ذهبنا إلي مقهى ليلي بالقاهرة } , ويقول : { فندي الزنا يعنى شنو ؟ وضحك الأولاد , وكان المدرس أباه } , ولم يقل مفتخراً , كان المدرس أبي . ويرمز لنفسه أيضاً بحرف العين .
إن الذات في هذه السيرة الذاتية , والمضمرة في أغلب الضمائر , تنقسم إلي ثلاثة أقسام , أولهما ذات متأملة , تسترجع بحميمية , ذاكرة الطفولة حيث مكان المنشأ , والميلاد , والحياة الأسرية , بلغة ذات وصف قوي وبليغ . والذات الثانية هي ذات منفعلة بالماضي , والذي تعتبره زاداً وقوة دافعة . وكلما تتذكره , فكأنها تراه الآن , فهي ذاكرة متقدة وذكرى دائمة وحية . وذات فاعلة , فهي تضيف إلي الذاكرة , الثقافة والمعرفة الموجودة والمكتسبة في زمن الكتابة { كتابة هذه السيرة أو المذكرات } . فهي تفحص , وتنتقد , وتسخر , وتقارن , وتستشهد , بتراث مكانها الأصل , وثقافته المتمثلة في حكم الكبار ورؤاهم , قديماً , وحديثاً . وفي محاولة الدخول بما يسمى بالتحليل النفسي للأدب , فيجب أن نحلل دوافع الكتابة المبكرة لهذه السيرة الذاتية . ونحلل محفزات الأنا الساردة لذكرياتها , بوعي الحاضر , وذاكرة الماضي المتقدة . فهي أولاً : ليست كتابة تاريخ فردي , لشخصية منعزلة عن الآخرين . فليست هنالك بطولة فردية وذات مغترة بأفعالها الماضوية . وثانياً : فهي ليست توثيقاً تاريخياً , لأحداث عامة , فليست هنالك بطولة جمعية . للماضي تحدث عنه النص . فهي كتابة ذات , وجدت نفسها في مكان غير مكانها , وثقافة غير ثقافتها , ومجتمع غير مجتمعها . وهذا التضاد هو الذي ولّد عند الكاتب في إثبات وجوده وذاته في هذا المكان والثقافة المختلفة . وهذه المذكرات , لا تعتبر بكاء , أو انغلاقاً وانكفاء على الذات , أو بحثاً عن المكان الفاضل , ولكنها كتابة تعلن بأنه ابن الحاضر الذي ساعد في رسوخه وثباته ذلك الماضي الذي يفتخر ويعتز به . وذلك المكان والذي رضع ثقافته وتراثه والذي جعل أساسه قوياً متيناً . هذه الثقافة التي جعلته يتقبل الثقافة الأخرى ليس بقبول الخانع والقانع , وإنما الآخذ بثقة لها دون أن تغير قناعاته بما يملك من معرفة سابقة . فالثقافة الجديدة ستضيف إلي ما عنده , ولن تخصم منه شيئاً . كما فعلت مع غيره من مجايليه ومن غيرهم , وكما زالت تفعل حتى الآن . وقد كانت هذه الذات ممتلئة ومحصنة بثقافة وتربية دينية , فقهية وصوفية , وأدبية . ومكان ضاربة جذوره في الحضارة والتاريخ . …. وإذا كانت السيرة الذاتية , كما يقول علماؤها ودارسوها , لا تخلو من خداع , أو بطولة زائفة , أو إدعاء كاذب , فإن أول ما ينفي عنها ذلك ويبرئها من الغرض الشخصي , أنها ليست تاريخاً شخصياً محضاً , فأنت لا تعرف من صاحبها غير مكان وتاريخ الميلاد , وأنه ابن معلم عادي جاب أغلب أصقاع الوطن الفسيح الرحيب . فحتى يخرج من فخ التزييف أو الإدعاء الكاذب , فهو يلجأ إلي التحقيق والتحقق فيما يقوله , وفيما يستشهد به , فله مرجعيته وله مراجعه , التراثية والثقافية . والذاكرة الجمعية للمجتمع , الشاهد الأول في ما قاله وذكره . وإذا كان علماء السيرة يقولون بأن صاحبها وكاتبها وموثقها , من شهود الإثبات التاريخي ومن صناعه , والذين شاركوا في أحداثه , فهو بذلك يكتب دائماً عن ما يوافق هواه , فإن العلامة عبد الله الطيب , قد حرص كل الحرص , على أن يكتب ما يوافق هوى الآخرين , ولذا فقد كان محفزاً لهم وللقارئ منهم بعدة محفزات منها : التحفيز الثقافي , ومنه الاستشهاد بالشعر والحكمة والمثل . ومنها التحفيز الذاكرة الطفولية المشتركة والمماثلة , وهي ذاكرة الطفولة , في الخلوة والمدرسة واللعب في الأحياء . ثم التحفيز المكاني , في تراثه وفولكلوره وأغانيه القديمة . والتحفيز اللغوي , فقد كتب بلغة القدامى ولغة المحدثين , بل حتى لغة العامة . وهنالك التحفيز المعرفي حيث التدقيق والتمحيص فيما قاله وذكره ومطابقته لما عند العامة والخاصة من معرفة مكانية وتراثية ثقافية . وتحفيز الرجولة والهمة حيث يذكر في إحدى حكاياته قائلاً : { وصلنا واترلو , وإذا بنساء ضخمات , يدفعن أمامهن عربات صغيرات , قيل لنا هؤلاء عتالات , لن والله يطلب من إحداهن أن تحمل شنطته فيسمع أهله الشوس بالسودان أنه استأجر عتالة ( ستاً ) , لتشيل له شنطته يا للعار } . وهنا استخدم اللغة العامية السودانية حتى تصل إلي وجدان القارئ السوداني سريعاً .
لم تكن كتابته في هذه السيرة الذاتية , كتابة منظور لحظوي ماضوي , انتهى , ولكنه قد صاغها بمنظور فكري , وثقافي , وتربوي فلسفي , ورؤيوي , لحياة زاخرة , في الحاضر ومبشرة بالمستقبل الزاهر . وقد كانت نبوءته لمستقبله صادقة فقد تحققت . وقد كان منظوره هذا منفتحاً , وليس منغلقاً , على كل الثقافات والأديان , فقد كان يستشهد بالإنجيل كما كان يستشهد بالقرآن . { إذ مباركون الضعفاء المتواضعون , لأنهم سيرثون مملكة السماء } . أما منظوره الفكري , فهو محاربته العميقة لآراء المستشرقين , ومن ثم تفنيد آرائهم المتحاملة ذات الغرض والمرض على الشرق وعلى الإسلام . وقد سبق إدوارد سعيد في هذا . وتواضعه جعله يكتب عن الآخرين , كما يكتب عن نفسه , وعن مشاركة الآخرين له في الثقافة المكانية الخاصة والعامة . وعن التربية الخاصة والعامة المشتركة . وهذا ما جعل كتابه ( من نافذة القطار ) , كتاب سيرة ذاتية وسيرة غيرية , وسيرة عامة يتشارك فيها العامة في الثقافة المكانية والتربية المجتمعية .
إن هذه السيرة الذاتية , والتي صارت مميزة في تاريخ السير السودانية , قد تجاورت فيها الدلالة الأدبية , مع الدلالة التاريخية , بتوازن , بحيث لا يطغى الفردي على التاريخي , كما في سيرة , أحمد فارس الشدياق الشهيرة { الساق على الساق } . وكما في سيرة رفاعة الطهطاوي رافع الطهطاوي { تخليص الإبريز } , وفي سيرة طه حسين في كتابه { الأيام} , وكتاب { حياتي } , لأحمد أمين . فقد تغلب الأسلوب الأدبي على الأسلوب السردي الحياتي . فأغلب هؤلاء ينبني التاريخ ويتأسس بواسطة الكتابة والأسلوب الأدبي , والقليل منهم ومنهم العلامة عبد الله الطيب في كتابه { من نافذة القطار } , بحيث يكون الأدبي ينبني بالتاريخ الشخصي والتاريخ العام . ويتجلى ذكاء الكتابة وعبقريتها هنا , في حفظ التوازن بين الأدب والتاريخ , { الأسلوب الأدبي والمعلومة التاريخية } . بحيث يكون الأسلوب اللغوي الأدبي هو الوعاء الجميل الذي يحمل الشكل التاريخي والتوثيقي بداخله . فلغته ليست مدرسية جافة , أو قاموسية صعبة , وإنما بصمة الكاتب الأسلوبية كانت واضحة وجلية في دقة التسجيل والوصف والتنقل في الأزمنة . فقد ابتعدت عن التعميم , حتى لا تكون مبتسرة , وعن التحليل , حتى تبتعد عن الوصاية الأكاديمية . فقد كبها بأسلوب يوازن بين لغة السرد التاريخي للماضي , وبين المحافظة على لغة الكاتب الرصينة والفخمة والمميزة .
ولو أردنا أن نقارن بينها وبين سيرة { بابكر بدري } , والتي سبقتها , زماناً , واختلفت عنها ثقافة ومكاناً , فإن سيرة الراحل { بابكر بدري } , يتغلب فيها التاريخاني على الأدبي . فهي سيرة مشارك في صنع التاريخ الذي يوثق له . فالأنا عند بابكر بدري هي أنا فاعلة , وليست منفعلة بالتاريخ . فهي تؤرخ لنفسها , ولغيرها , فهو صانع للتاريخ , ومدون لأحداثه . فهي تعتبر سيرة تحقيق , أكثر من أنها سيرة تخييل . فالقيمة الأدبية لكتاب من { نافذة القطار } , هو أنها استطاعت , أن تخلق من الواقع الشخصي والفردي العادي , أدباً وجعلت للنص قيمته الأدبية أكثر من القيمة التاريخية التي بداخله . وهذا ما يجعل النقد , يضيفها أو يدخلها في مسمى ويجعلها تحمل بطاقة { رواية السيرة الذاتية } . ومعروف بأن رواية السيرة الذاتية , هي التي تنطوي على حياة كاتبها الشخصية , كلها أو بعضها , وتكشف في نفس الوقت على وجود دلالة إنسانية عامة . وهي بذلك فتحت لنفسها كنص له راويه , على عدة تقنيات ومسميات سردية , فهي من الممكن أن تكون : { رواية سيرة ذاتية } و { رواية مرحلة } و … { رواية تكوين } , و { سيرة نصية } و { سيرة مجتمعية } ويجعلها تحمل عدة تقنيات وفنون سردية منها : { فن السرد الاستعادي } , و{ فن كتابة الذاكرة } , أو { فن استدعاء الماضي , والمخزون الثقافي والفولكلوري واللغوي } .
لقد وظف العلامة عبد الله الطيب , اللغة وطوعها , حتى تكون الفصحى في خدمة القص والسرد , وليس الوصف فقط . وقد أصبحت مرجعاً لم يريد أن يسرد ويكتب الرواية والقصة بهذه الفصحى . فقد كتب سيرته الذاتية بجماليات السرد والنثر , والشعر . ثم فن الوصف الدقيق للشخصية فقد أعطى شخصيته وشخصية غيره بطاقتها المميزة والمجسدة في داخل هذه السيرة الرائعة . كما أعطاها بعدها الإنساني العميق , بعيداً عن شخصية الأفندي المتعجرف والعائش في برجه العاجي كما أراد له المستعمر ذلك . ولقد استخدم في سيرته هذه تقنيات روائية حديثة أخذت من الفن السينمائي من ما يدل على معرفته بالجنس الروائي واستفادته منه كتقنية الرجوع والعودة والاستباق , بطريقة محكمة لم تجعل النص يفقد توازنه الحدثي والتاريخي . لقد أفلح قبل كل شيء في اختيار العنوان والذي يجعل الحياة قطار يمر ومن بداخله يستطيع أن يرى ما هو أمامه ويسترجع من تلك النافذة ما مر به , وأن يشحذ بصره ليستطلع من بعيد ما سيمر به .
ألوان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.