مجلس الوزراء يعلن ترحيبه بالبعثة الأممية للسودان    القوات المسلحة تؤكد حل الدفاع الشعبي    كَيْفَ نَحْمي السُّودان من أخطار سد النهضة ؟! .. بقلم: د. فيصل عوض حسن    مسامرات زمن حظر التجوال .. بقلم: عثمان أحمد حسن    المراية .. بقلم: حسن عباس    قون المريخ والعنصرية .. بقلم: إسماعيل عبدالله    تكامل الأدوار في محاربة مافيا الفساد .. بقلم: نورالدين مدني    "أحمد شاويش." ذلك العبقري المتواضع ... بقلم: مهدي يوسف إبراهيم    وزارة العمل والتنمية الاجتماعيّة تسلّم كروت الدعم النقديّ لعدد من الجمعيّات النسائيّة    المباحث تلقي القبض على قاتل ضابط الشرطة بولاية شمال كردفان    نحو صياغة برنامج اقتصادي وطني يراعي خصوصية الواقع السوداني .. بقلم: د. محمد محمود الطيب    أنا والفنان حمد الريح .. شافاه الله !! .. بقلم: حمد مدنى حمد    حول نقد الإمام الصادق للفكرة الجمهورية (2-4) .. بقلم: بدر موسى    أخطاء الترجمة: Bible تعني الكتاب المقدس لا الإنجيل .. بقلم: عبد المنعم عجب الفَيا    ترامب يتشبه بالرؤساء العرب .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى    ذكريات وأسرار الحركة البيئية العالمية ومصائر الدول النامية .. بقلم: بروفيسور عبدالرحمن إبراهيم محمد    باتافيزيقيا السّاحة الخضراء (1) .. بقلم: عوض شيخ إدريس حسن /ولاية أريزونا أمريكا    الدولة في الاسلام مدنيه السلطة دينيه اصول التشريع متجاوزه للعلمانية والثيوقراطية والكهنوت .. بقلم: د. صبري محمد خليل    قانون لحماية الأطباء فمن يحمى المرضى ؟ .. بقلم: د. زاهد زيد    الفقر الضكر .. فقر ناس أكرت .. بقلم: د سيد حلالي موسي    التعليم بالمصاحبة ( education by association ) .. بقلم: حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي    إحباط تهريب مصابين بكورونا من البحر الأحمر    الشرطة تنفذ حملة لمواجهة مخالفات الحظر الصحي ومعتادي الاجرام    كل ما هو مُتاح: مناعة القطيع .. مناعة المُراح .. بقلم: د. بشير إدريس محمد زين    موسى محمد الدود جبارة : مداخل ونقرشات علي حواف بيان اللجنة الاقتصادية للحزب الشيوعي السوداني    حملة لتوزيع غاز الطبخ في الميادين العامّة بولاية الخرطوم    خالد التيجاني النور يكتب :السلام المختطف    إحالة ملف متهم بقتل وكيل نيابة إلى الجنائية ببحري    اعتراف قضائي للمتهم الأول بقتل شاب    الغرامة لشاب ادين بتعاطي المخدرات    ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس لإقرار التعيينات التي يريدها    كورونا في ألمانيا.. 2866 إصابة جديدة والعدد الكلي يتجاوز 130 ألف إصابة    حمد بن جاسم يكشف "الدروس المستفادة" من الوباء الذي يجتاح العالم    مدثر خيري:الاتحاد العام ليس الجهة التي تحدد بطلان جمعية المريخ    الكاردينال ينصح (الكوارتي) بخدمة اهله واسرته    الاتحاد السوداني يطبق الحظر الكلي    لجان مقاومة القطاع الاقتصادي تتمسك باقالة وزير المالية    تحديد (7) ساعات لتحرك المواطنين أثناء أيام حظر التجوال بالخرطوم    عبد الباري عطوان :ترامب يعيش أسوَأ أيّامه.. وجشعه الاقتصاديّ حوّله إلى مُهرِّجٍ    البدوي: زيادة الأجور للعاملين بنسبة (569%)    مشاركة المطرب...!    الناطق باسم الحكومة الفلسطينية: تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا    مجمع الفقة: لا تمنع صلاة الجماعة والجمعة إلا بوقف التجمعات    توتنهام يتدرب رغم الحظر    نصر الدين مفرح :نحن نتابع كل التّطوُّرات ولن نتوانى في منع إقامة صلوات الجماعة    أمير تاج السر:أيام العزلة    ردود أفعال قرار كاس تتواصل.. إشادات حمراء وحسرة زرقاء    «كاس» توجه ضربة ثانية للهلال وترفض شكواه حول النقاط المخصومة بأمر الفيفا    البرهان يتلقى برقية شكر من ملك البحرين    البرهان يعزي أسرة الراحل فضل الله محمد    5 ملايين درهم جائزة "الأول" في مسابقة "شاعر المليون"    ميناء بورتسودان يستقبل كميات من الجازولين    وزير الري يتعهد بتأهيل مشاريع الأيلولة بالشمالية    لجنة التحقيق في أحداث "الجنينة" تتلقى شكاوى المواطنين    برلمان العراق يصوت على إنهاء تواجد القوات الأجنبية    إيران تهدد بالرد على مقتل سليماني    الإعدام شنقاً ل (27) شخصاً في قضية المعلم أحمد الخير    حريق محدود بمبني قيادة القوات البرية للجيش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الشاعر التونسي انيس شوشان: لم أغضب من السودانيين الذين إنتقدوني
نشر في النيلين يوم 13 - 05 - 2018

الشاعر التونسي الثائر انيس شوشان ل(أخر لحظة) :
*انا شاعر وسياسي وثائر
*أكتب دون منهجية ولاتهمني التفعيلة
*الجيل الجديد لايعي التحديات ولايدافع عن حقوقه
* النيل الهمني لكتابة نص شعري
*لم أغضب من السودانيين الذين إنتقدوني
*لايشرفني الشعراء الذين يدعمون الأنظمة:
رغم زيارته القصيرة جدا للسودان ومشاركته في جائزة أفرابيا التي يقيمها مجلس الشباب العربي والإفريقي وتقديمه لليلة شعرية بالساحة الخضراء ، اتاح لنا فرصة اجراء حوار معه تم علي مرحلتين جالاولي اثناء زيارته لبيت الشعر واستكملناه وهو في مطار الخرطوم يتأهب للسفر ثم عبر الواتساب فكانت هذه المحاور السريعة حول العديد من القضايا الشعرية والجدل حول منهجه في التناول للعديد من القضايا الانسانية في نصوصه ،وكيف استقبل ما قيل عن اداءه الشعري ،شوشان كان حاضر الذهن مرتب الافكار مختلف الرؤية أجاب بكل وضوح
*السودان بعيون شاعر يزورها اول مرة ؟
الناس هنا كما سمعت عنهم طيبون جدا وبشوشون ،أدهشتني بساطة الناس ومحبتها الزائدة ولكن الأمر الذي كان في بالي وسمعته مراراً هي الهدوء، أنتم شعب هادئ ورايق، يتحدث بكل هدوء، وتفاجأت بحب الناس ، وجدت مساحات حب عفوية وصادقة ، هذه أشياء أسعدتني.استقبالي كان جيدا من الشباب الذين استمعوا الي وتعلمت أشياء كثيرة، ثمة أشياء مفيدة، ووكنت شغوفا برؤية النيل ،وأعجبني بهيبته العريضة،والهمني لكتابة نص.
*تحب السفر كثيرا ماذا تعلمت منه ؟
زرت دول إفريقية كثيرة منها جنوب الصحراء، وتعلمت من السفر الاكتشاف من الواقع، وليس الاكتفاء من السمع والشوف، والبلاد التي تزورها تحكي عن طباع شعبها ،لذلك اتعلم معرفة جديدة ،انه تواصل للانسانية والمحبة والسلام.
*الكتاب والشعراء السودانين من هو في ذاكرتك ؟
تعرفت علي الكاتب والروائي عبدالعزيز بركة ساكن عند زيارتي الي المانيا وهو إنسان رائع وفخر للسودان،نحن الان أصدقاء ،قرأءت له عدة روايات وفي انتظار استكمال اصدارات اخري له ،والان بعد حضوري للسودان اكتسبت معرفة كتاب وشعراء جدد التقيت بهم في بيت الشعر ، وكان الوقت ضيق لم أتمكن من سماع الكثير من الشعراء، لقد قراءوا نصوص شعرية أعجبتني كثيراً وأخرى لي عليها تحفظات ليس على القيمة بل الطريقة والهيكل والشكل والمضمون،لكن ما سمعته أحسست وعلمت أن هناك شعراء واعوان للواقع وحقيقة ستمتد المعرفة بكل الادباء والكتاب السودانيين مستقبلا.
*الفضاء الافريقي كيف تري فيه الادب من شعر وفن وموسيقي؟
إفريقيا قارة غنية بمختلف الفنون والأدب وفضاءها الادبي متنوع لكن هناك مشكلة لدي الجيل الجديد هو عدم الوعي بالتحديات وعدم الدفاع عن وجوده، لا يكفي أن يكن متفرجاً ،فالاوطان في ازمات كبري وهم لا يتحركون من خلال ادواتهم الابداعية لمعالجة القضايا الراهنة في اوطانهم ،هذا هو الغياب الحقيقي لهم من وجهة نظري، لابد من حراك المجتمع المدني، الحكومات رابضة في مكانها، انا اتحدث عن الفعل والتأثير في المجتمع نحو التغيير وكذلك رسائل السلام.
*طريقتك في كتابة النصوص مختلفة ،البعض اطلق عليها “الصلام” وهي مدرسة فرنسية في الالقاء للكلمات ماذا تقول ؟
كثيرين قالوا ان طريقتي تشابه “الصلام” انا اقدم ما امتلكه من مقدرة في كتابة التصوص وكيفية القاءها علي الناس ،مابعد ذاك لايهمني و الذي اعرفه انني اقدم ماهو أضافة للقيمة الابداعية من نصوص تبحث في أسئلة تهم الجميع وفيها اجابات لقضايا المجتمعات أسواء إن كنت شاعراً أو موسيقياً ،أمامك سؤال هام “هل أنت تستطيع تقديم إضافة ما أم لا، فإما أن تقدم إضافة أو تصمت.”.
*هل لديك مشكلة مع المدارس الشعرية “الكلاسيكية ؟
لا لا ليس مشكلة مع اي ضرب من ضروب الشعر وحتى مع المدرسة الكلاسيكية، مشكلتي الوحيدة التشبث بمدرسة من فراغ، مثلاً نزار قباني أبدع في كتاباته بتناول الكلاسيكية ولكن بمضامين متجددة من رحم عصره، الشعر الان حرا لا يتقيد بمدرسة المهم فيه نص يحمل رسالة ومضمون انساني يعالج قضية ما في مكان ويؤثر علي الناس ايجابا.
*هناك انتقادات كثيرة وجهت لك “بأنك لست شاعر” بل القاءك جيد للنصوص العادية ؟
أنا اكتب واقول ماهو حقيقي من أحساسي باي قضية انسانية وهذه هي طريقتي ومن لهم تحفظات على ما أقدمه هذه حريتهم، لكني أراك بدأت تقسو علي بالأسئلة ولكن سأرد علي الذين يحتفظون وينتقدونني ، يجب عليهم أن يفسروا لي وجه النظر حول التحفظ دون تركها عائمة هكذا ، وما أستطيع قوله أن لكل حريته فيما يرى،ولي ايضا بنفس المقدار حريتي في طريقتي التي أكتب بها وأعبر بهاواعتقد أن مثل ما وجدت الرفض بالمقابل وجدت القبول وهكذا الحياة.
*هل تعني ان لديك مدرسة جديدة في كتابة النصوص؟
كل ما يعنيني هو أن أكتب فقط، ولا أكتب بمهنجية مثل ما تطلبه البحور الشعرية وإن فعلت ذلك فلن أستطيع، الكلمات هي بنات افكاري وخاصتي ولا تعنيني “التفعيلة” وبالضرورة اطلعت عليها فقط ولا شيء يلزمني بها، هل كان الشاعر “عنترة” يضع التفعيلات أمامه ثم يكتب الشعر، الكتابة موهبة لك أن تحتفظ بالموسيقى الخاصة بك فيما تكتب فقط لأنها تخص الأدوات التي تكتب عليها والهيكل المتكامل للقصيدة، فأنا كل هذا لا يعنيني في شيء والذي يعنيني حقا هو أن ما أقدمه ان يكون ذا قيمة، كل ما يعني التحليل هو يخص النقاد، يقولون متطفل على الشعر أو الأدب فهذا شأنهم، أنا لست متطفلاً على نفسي وهذا يكفيني، وانا مقتنع بما أقدمه ولم أخن ذاتي يوماً ولن أخونها ابداً هذه مجرد تنظرات ليس الا..
*ماذا تقول عن بعض المثقفين وعلاقتهم بالسلطة ؟
الشاعر او الكاتب او المثقف ينبغي أن يكون حرا من كل القيود وملك لادواته الابداعية تجاه مجتمعه لكن هناك مثقفين وكتاب و شعراء للأسف يدعمون نظام معين “السلطة” وينتمون لتيار محدد فهؤلاء لا يشرفونني، ولا أنتمي لهم.أنا لا أستطيع أن اتحفظ على أشخاص بعينهم فقط أتحفظ على الشعراء المحسوبين على أنظمة معينة، ومن يجهرون بموالاتهم للسلطات اي كانت لانهم سيعبرون عن افكارها ،وانا اؤمن بأن يكون الولاء أولاً لذاتك ولمجتمعك ثانياً، اما أن يكون ولائك لنظام بصفة الوطنية فهذا ما لا أتفق فيه مطلقاً.
*كتبت بقوة وثورية هل انت ثائر ام سياسي ام شاعر ؟
يمكن القول كل ما وصفته صحيح أنا لم أتصنع شيء، فالثورية راسخة في داخلي وهكذا سأعيش ولا يمثلني أحد أنا قدوة روحي.،الثورية تعلمتها من تجارب سابقة من الناس، ومن والدي في الأساس، وهو الثوري المقاوم للاستعمار، علمتني الثورية أمي التي ربتنا وزرعت فينا القيم، علاقتي بالأرض والأنتماء في حد ذاتها مختلفة ومستمدة بالحق فالثورية، خليط لكثير من الأشياء،وكل هذا موجود في نصوصي التي كتبتها ففي احد النصوص مرة قلت “أنا عرائس الشمعِ، أنا الفضيحة الكبرى في حضن مجتمعي” أتيت بثوريتي من مجتمعي الذي أعيش فيه، من العادات والتقاليد، من رؤية المرض وعدم المقدرة والمخازلة على معالجته، أتيت بها من ثورة تونسية علمتنا أن نسأل أنفسنا أسئلة مهمة، أسئلة حياتية ووجودية.
*جائزة أفرابيا وانت ضيف شرف التدشين كيف وجدتها ؟
سمعت أصداء وحكايات عن جائزة أفرابيا، وما أعجبني فيها حقاً دعم المواهب الشابة، من خلال إعطاء الفرصة للشباب لإبراز مواهبهم، وقيمة المكافئة في معنوياتها قبل ماديتها، لانها تكسب الاحساس بالعمل فيما هو قيم، أنا سعيد المشاركة، حسيت بأنني يمكن أن أقدم الكثير من خلال إحتفاء الجمهور السوداني بي..
*هل غضبت من انتقاد البعض لك في السودان في وسائل التواصل الاجتماعي ووصفك بانك ليس شاعر؟
كما قلت لك الناس احرار فيما يرونه فقد سمعت انتقادات تقول “من هذا الذي تحتفون به وما يقدمه لا يرتقي للشعر” ان كان لا يرتقي للشعر يكفيني فخراً أن يرتقي ليكون ما أكتبه يعني إنه أنا، التسميات لا تعني شيء، المهم هو الجوهر والقيمة، تحدثت انت عن التفعيلة، ماذا فعلت امام انهيار الأمة؟!.. انا أبذل جهدي لأساهم في التغيير ونشر وعي معين، أدافع عن روحه ومجتمعي
*هل تعاني من لقب “شوشان” وفي مضمونه تلميح عنصري ؟
شوشان لقبي وتعني في تونس اللون الأكحل، وهو لقب استمده من عشيرتي الشوشانية، و الشوشان تعني العبد، وفي نفس الوقت هو لقب العائلة التي أنتمي اليها، وجدته أمامي فاخترته ويعجبني، واستديت روحي منه وجاء دوره ليستمد روحه مني لأنني حملته كلقب، فلا يجب نربطها بالعبودية أنا مساند لكل القضايا المرتبطة بالعنصرية ولكن القضية الأساسية هي وجود الانسان، وكلنا بشر لكن منا يستطيع أن يرتقي بذاته ليكون إنساناً، ليكون أرفع قدراً من الملائكة عندالله، هذا هو السؤآل، الإنسانية ليست سهلة لا بدّ من أن تربح بها، والعنصرية جزئية بسيطة..
حوار: عيسي جديد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.