هناك فرق (دَقّيت ليهُو مَا رَدَّ) ..! منى أبو زيد ماذا لو قلت لك إنّ مجتمعك - ومجتمعي هذا - يفتنن في تكسير مجاديف بعضه البعض.. يستمرئ صناعة الإحباط .. ويجيد التسويق لأحداث ومجريات صراعات افتراضية بين الأجيال؟!.. أعرف .. لكن (خليك معاي)..! تأمل حولك .. في محيطك القريب جداً .. تأمل في تفاصيلك البسيطة والمكرورة حد السأم.. ستلحظ - أياً كانت درجة اختلاف خصوصيتك عن عموميات الآخرين - أن هنالك (عصبية جيلية) تتحكم بكل شيء في هذا البلد.. بدءاً بدبة نملة في أروقة السياسة .. وانتهاءاً بتأليف أغنية..! تأمل في حال البطالة.. وستدرك – إن لم تكن قد أدركت بعد - أنّ البقاء في السودان – ويا للعجب ليس للأقوى بل – للأكبر سناً.. والأهم أنك ستدرك أن مصطلح (مقاماً) هو المرادف الافتراضي لكلمة (سناً)..! وهكذا.. وبينما يسيطر ال (تين إيجرز) – أو جيل ما قبل العشرين - على الذوق العام في بلاد أخرى .. من الموضى إلى صناعة الموسيقا وعالم الميديا.. يسيطر عندنا ال (فيفتي إيجرز) – أو جيل الخمسين فما فوق - على الذوق الفني العام والمفروض على المواطن الصالح فرضاً..! هنالك أعراف ومسلَّمات بائدة/فاسدة تتحكم بنظرتنا الجمعية للأمور.. تعزز من تفاقمها روح القطيع التي تغلب على هِمَّتنا.. من قال إنّ الجديد فنياً لا بد أن يقنع العمالقة الكبار من الكهول والشيوخ .. قبل أن يتنزل بعد ذلك بقدرة قادر على جيل الشباب..؟! من قال إنّ النص أو اللحن أو حتى ال (نيو لوك) الذي وُلد من رحم مزاجهم وذوقهم العام .. وتشكل بحسب مشاعرهم وطريقة تفكيرهم .. ثم خرج الى النور مخاطباً آلامهم وأحلامهم – من قال إنه – يجب أن يرتدي باروكة الزمن الجميل.. ليكون عند حسن استماع الآباء والأجداد..؟! من قال إنّ العبودية للماضي الجميل والزمن الجميل يجب أن تُفرض على جيل لم يكن شاهداً على تلك الأزمان.. والأهم أنه لم ينهل من مزاياها ولم يتمرغ في نعيمها..؟! بربكم.. هل يختلف عاقلان حول حقيقة حلول وسائل الإتصال الحديثة ك البريد الإلكتروني أو الهاتف - محمولاً كان أم ثابتاً - محل الرسائل كوسيلة للتواصل بين العشاق..؟!.. بلى يختلفان.. ليس على أرض الواقع المَعيش – بالطبع - بل في رقعة شطرنج الفنون .. حيث لا يجرؤ أحدهم أن يقول لعهد السروال (أبو تكة) أو موضة الشارلستون (كش) ملك..! الذي يلبس الباروكة ويرفل في الشارلستون متغنياً بمفردات وألحان مستنسخة من زمن العمالقة الجميل على غرار (من طرف الحبيب جات أغرب رسايل) .. سيكون قد نأى بنفسه عن الخطر.. أما من تسول له نفسه أن يتغنى بمفردات حديثة على غرار (دقيت ليهو مارد.. بيرن جوالو بي شدة) فليستعد لنيران الجحيم..! لاحظ معي أن (الجوال) هو ذاته مرادف (التلفون) الذي تغنى به الفنان العظيم النور الجيلاني.. لكننا رغم ذلك نصفق لهذا.. ثم نهاجم ذاك .. لأن المفردة الحضارية – عندنا – ما تزال حلوة في خشم سيدها (وسيدها هنا هو أي فنان عملاق).. مثل الجيلاني العظيم الذي (مشط البيضاء بالسوداء) في أجمل (لوك)..! وحتى هذه – أي حكاية (المشاط).. فيها خيار وفقوس.. فكما وأننا لم نسمع بمن تجرأ على نقد (مشاط) الجيلاني.. نلاحظ دوماً أن أول نقد يجابه به الفنانون الشباب هو حكاية (المُشاط)..! ذات الذين يطربون عندما يقرأون أحلام مستغانمي وهي تنصب جهاز (الهاتف) سيداً للموقف العاطفي في جل كتاباتها.. وتختزل الآخر في (صوت) تبثه أروع أوجاع الحب وتسمي جفاء الصوت وهجرانه بسياسة التجويع الهاتفي.. فيصفقون لسيناريوهات الحب العظيم.. يعودون إلى ممارسة الإزدواجية.. يتذمَّرون من (هيافة) هذا الجيل.. جيل الإنترنت.. والموبايل.. والمشاط..!. التيار