بالمنطق ولو تظاهروا...!!! صلاح عووضة ٭ ليس منكم من لم يسمع بقصة جحا مع ابنه وحماره.. ٭ ولكن ليس منكم - بالتأكيد - من سمع بقصة كاتب هذه السطور مع ورقه ويراعه.. ٭ هي قصة اكثر طرافة من قصة جحا تلك.. ٭ فما من كلمة أكتبها إلا وتلقيت عتاباً عليها من تلقاء نفر من القراء حتى وان اعجبت الكثيرين منهم.. ٭ والعتاب الذي أعنيه هنا هو بخلاف النقد الذي أصحابه لا يخفون علينا.. ٭ فحين أكتب - مثلاً 0 عن حلفا (ج) التي أفضالها عليّ من بعد الله عديدة، أجد بريدي يعج برسائل عتاب خلاصتها (إشمعنى حلفا يعني؟!).. ٭ والعتاب الذي من هذه الشاكلة يجئ أغلبه من أهلي بأقصى شمالنا النوبي.. ٭ أقول إذاً فلأكتب (شوية) عن أهلي هؤلاء - ومناطقهم - إرضاءً لهم.. ٭ وما أن أفعل حتى أتلقى سيلاً من رسائل العتاب من حلفا (ج).. ٭ ومن آخرين كذلك ليسوا بنوبيين.. ٭ أما غير النوبيين هؤلاء فعتابهم يرتكز على مظان قبلية من جانبنا ما أكثر ما صوبنا نحوها سهامنا باعتبارها فتنة أيقظتها الإنقاذ من سباتها الذي ظلت فيه سنين عددا.. ٭ وحين أكتب (كثيراً) عن قضايا السياسة يعاتبني بعضهم بأن أبتعد (قليلاً) عن السياسة هذه... ٭ فالقضايا غير السياسية كثيرة - حسب قول هذا البعض - وتستحق أن تُولى جانباً من الإهتمام.. ٭ فنكتب عن قضايا لا صلة لها بالسياسة إلا من بعيد.. ٭ فيجيؤنا عتاب (مضاد) فحواه أن (هرشوكم) أم آثرتم السلامة قليلاً؟!.. ٭ وحتى القضايا غير السياسية هذه نفسها لا نسلم فيها من عتاب.. ٭ فعندما كتبت مرةً عن ظاهرة تظليل السيارات وما يحدث داخلها - من واقع تجربة شخصية بجوار الڤلل الرئاسية - عاتبني البعض بأن أدع الخلق للخالق.. ٭ فلما تركت الخلق للخالق لم تتركهم الشرطة وأصدرت قراراً يحظر التظليل إلا في حالات خاصة.. ٭ فجاءني عتاب آخر يقول قائلوه: (كلو منك)... ٭ وعندما انتقلت إلى رحمة مولاها - بعد عمر مديد - مطربة شعبية مشهورة بمنطقتنا في الشمال، رأيت ان أسهم في تخليد ذكراها بكلمة لن توفيها حقها وإن اجتهدت فيها ما اجتهدت.. ٭ فجاءت الكلمة بعنوان (ماتت خادم الله شنّقو).. ٭ وفي اليوم التالي تلقيت عتاباً في طول معلقات الشعر الجاهلي يقول صهرها فيه: (ماتت خادم الله حاف كده؟!).. ٭ أي كأنما كان مطلوباً مني أكتب في العنوان : (انتقلت إلى رحمة مولاها فلانة الفلاني التي كانت وكانت، سائلاً الله أن يتغمدها بواسع رحمته ويلهم آلها وذويها الصبر والسلوان - إنا لله وإنا إليه راجعون).. ٭ ثم لا أنسى أن أتقدم - فيما تحت العنوان - بخالص التعازي إلى صهرها وأبنائها وذويها وسائر أهلها وعشيرتها.. ٭ وأن أعدد مآثرها الأخرى بخلاف الأغاني التي كانت تصيغ كلماتها باللغتين النوبية والعربية.. ٭ ورغم أن الفقيدة تستحق ذلك كله - وأكثر - إلا أن كلمتنا لليوم ذاك لن تكون (زاوية) صحفية - إن فعلنا ما أراده زوج ابنتها - وإنما (زاوية) أنباب حاج.. ٭ وبالأمس القريب هذا لم ننجُ من العتاب أيضاً رغم أن الذي نُشر بزاويتنا لم يكن لقلمنا شرف كلمة واحدة فيه.. ٭ فقد نشرت رسالة مذكور في أسفلها اسم كاتبها، وصفته، وعنوانه، والاتحاد الجهوي الذي يرأسه.. ٭ فهو مولانا عوض الله إبراهيم أحمد، المحامي والقاضي بالمعاش، ورئيس الحزب الاتحادي ببورتسودان، ورئيس إتحاد أبناء دنقلا بالبحر الأحمر.. ٭ فقد صُوِّبت نحو شخصي سهام عتاب لم يضل طريقه واحد منها - بالغلط - صوب كاتب الرسالة.. ٭ عتاب بأن نربأ بأنفسنا عن الجهوية والقبلية والعنصرية .. ففي ظن نفر من قرائنا الكرام أن شيئاً من جاهلية قبلية يعتمل في نفسي؛ بدلالة الإكثار من الإشارة إلى النوبيين، وحضارتهم، واعتدادهم بأنفسهم.. ٭ ولو أعاد النفر هذا قراءة كتاباتنا التي ظنوها عنصرية بشئ من التمعن لوجدوها تحثُّ السودانيين (جميعاً) على الاعتداد بحضارات (آبائهم) الكوشيين في وجه استعلاء تجاههم ممن هم دونهم حضارةً وشأناً وتاريخاً.. ٭ وكلمتنا التي خصصناها للعتاب هذه اليوم لن تسلم هي نفسها من عتاب.. ٭ سوف يقول العاتبون: (الناس في شنو وانت في شنو؟!).. ٭ و(شنو) هذه معنيٌّ بها الدعوة إلى التظاهر اليوم حسبما ضجَّت بذلك بعض المواقع الاسفيرية.. ٭ وقطعاً للطريق أمام مثل هذا العتاب، نقول إن لسان حال المتظاهرين (سلمياً) من حولنا هذه الأيام هو: (أنا أتظاهر، إذاً أنا موجود).. ٭ وتبعاً لذلك فإن الذين لا يتظاهرون لا (وجود) لهم.. ٭ ولو (تظاهروا!!!). الصحافة