بشفافية أصالة عن نفسي وإنابة عن غازي صلاح الدين حيدر المكاشفي بدا لي الدكتور غازي صلاح الدين حين قال عن إقالة قوش إنها تمت لاسباب وحيثيات داخلية تخص الحزب والتنظيم لم يصرح بها ولم يفصح عنها ما يعني ان في فمه ماء طوعا كان ذلك او كرها.بدا لي غازي في هذا الموقف انه مثلي في كثير من المواقف والاحداث لا استطيع ان اعلق عليها بكل صراحة ووضوح وايضا اما طواعية او مكرها او مضطرا.ويبدو هنا ان السياسي مثل الصحافي لا يستطيع احيانا ان ينشر الا ثلث ما يعرفه ويمتلكه من معلومات ولهذا اظن ان ما يرد ادناه ان كان عبر عني بالاصالة فانه كذلك يعبر عن غازي بالإنابة..... فالصحفي تمر عليه أحياناً بعض الأحداث التي يصعب عليه جداً تجاوزها والقفز فوقها إلى ما عداها من أحداث أخرى قد تعج بها الساحة، وأكثر حدث يصعب عليه تجاوزه هو ذاك الذي يتصل بمهنته ووسطه، وهذا طبيعي لأن الصحافيين يعلمون قبل غيرهم بحكم المهنة والتخصص ان (القرب الوجداني) هو أحد الخصائص الاخبارية المهمة التي تجعل للأحداث صدى أكبر، فعندما تكون هذه الاحداث هي الاقرب وجدانياً ومكانياً لجمهور المتلقين فلا شك أنها ستنال منهم الاهتمام الأكبر، ولعل هذه (الحالة الصعبة) هي ما أكابده الآن ل (معالجة) موضوع أعلم سلفاً مدى (الصعوبات) التي تحدق به و(تحدّق) فيه، ولكن لا مناص، إذ لابد لي و(الحال هكذا) أن (أتحلل) من هذه (الحالة) ولو على طريقة (المونولوج) بأن أحادث نفسي على الورق، تماماً مثل ذاك المسطول الذي تنسب إليه تلك الطرفة الشهيرة التي يقول فيها (هسى لو إتكلمنا يقولوا مساطيل ولو سكتنا مدني تغرق) والطرفة تقول ان السيجارة عندما فعلت فعلها بعقل ذاك المسطول وأذهبت عنه الوعي وذهبت بكل تفكيره إلى الاتجاه المعاكس حتى صار يرى كل شئ مقلوباً ومعكوساً رأساً على عقب، فرأى مما يراه من (معكوسات) أن النيل الأزرق الذي كان يجلس عند أحد ضفافه (مستمخاً) قد غيّر فجأةً اتجاه مساره التاريخي الخالد فصار يجري في قوة وعنفوان من الشمال إلى الجنوب بدلاً من جريانه الذي اعتاده كابراً عن كابر، فخاف الرجل على مدينته الأثيرة مدني وأسرته الصغيرة والكبيرة ورغم أنه كان يجلس وحيداً في عتمة ذاك الليل البهيم هو والنيل والنجم و(السمر) إلا أنه تلفت في حذر ذات اليمين وذات الشمال ثم قال هامساً كمن يحادث نفسه قولته التي أطبقت الآفاق وسارت بذكرها الركبان (لو إتكلمنا يقولوا مساطيل ولو سكتنا مدني حتغرق).... وهذا بالضبط هو حال بعض الصحافيين مع بعض الاحداث، يعز عليهم جداً الصمت حيالها وفي نفس الوقت يصعب عليهم جداً التعاطي معها بأي شكل أو أسلوب من أساليب وأشكال الكتابة والتحرير الصحفي، فان (أتيحت) لهم فرصة معالجتها عبر أحد أشكال المعالجات الصحفية التي يقدسها الصحافيون من حيث تجردها ونزاهتها وتوازنها وصدقيتها مثل الأخبار والتقارير وما شاكلها من معالجات اخبارية فإنهم لن ينجوا من الاتهام بالغرض والمرض لا لأية مشكلة مهنية أو ضعف في الصياغة أو نقص في المعلومة أو عدم صحتها أو لأي (مأخذ) مهني آخر ولكن فقط لأنها لم تصادف هوىً في نفوس البعض رغم أنها الحقيقة المجردة التي يضنى ويشقى الصحفي في البحث عنها والحصول عليها وأنّى وجدها فهو أحق الناس بها ويسارع إلى كشفها ونشرها بلا أدنى (حسابات) أخرى غير حساب الحقيقة والحقيقة فقط، ف (الاعتبارات الأخرى) قد تخص جهات أخرى ليس من بينها الصحافة الحقيقية الحرة ونكرر الصحافة الحقيقية الحرة تمييزاً لها عن (صحافات) أخرى عديدة، أما إذا (سنحت) لهم فرصة المعالجة عبر منافذ الرأي فانهم لن يسلموا من الرمي بالعمالة والخيانة والارتزاق ومن عجب فإن مثل هذا البهتان يصدر احياناً من بعض المحسوبين على مجالات الصحافة والاعلام وممن يحسبون أنفسهم في عداد المثقفين والنخب والانتلجينسيا الذين يعرفون قبل غيرهم أن الرأي حر وأن نصف رأيك عند أخيك بل ان بعضهم ربما يتبجح بالقول إنه على إستعداد أن يقاتل إلى جانبك حتى الموت من أجل أن تقول رأيك ولكنه في النهاية لا يعدو أن يكون مجرد كلام والسلام.... هذا طبعاً في حال أتيحت للصحافيين أو سنحت للكتّاب فرصة معالجة حدث من الأحداث التي يصعب السكوت عليها أما ما لا تتاح أو تسنح فيه فرصة فلا عزاء له إلا الترنم ببعض أبيات الأغاني أو تلاوة بعض الآيات الكريمة أو أن تهمس مثل صاحب مدني (لو إتكلمنا يقولوا مساطيل ولو سكتنا مدني حتغرق) ولا عزاء رابع سوى ذلك.... الصحافة