منتخبنا يواصل تدريباته بنجاح..أسامة والشاعر الى الإمارات ..الأولمبي يبدأ تحضيراته بقوة..باشري يتجاوز الأحزان ويعود للتدريبات    نشطاء قحت والعملاء شذاذ الافاق باعوا دماء وارواح واعراض اهل السودان مقابل الدرهم والدولار    لم يقنعني تبرير مراسل العربية أسباب إرتدائه الكدمول    ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب مانشستر سيتي بركلات الترجيح    ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي    وزير الخارجية السوداني الجديد حسين عوض.. السفير الذي لم تقبله لندن!    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    سيكافا بطولة المستضعفين؟؟؟    العين يهزم الهلال في قمة ركلات الجزاء بدوري أبطال آسيا    مباحث المستهلك تضبط 110 الف كرتونة شاي مخالفة للمواصفات    شاهد بالفيديو.. بعد فترة من الغياب.. الراقصة آية أفرو تعود لإشعال مواقع التواصل الاجتماعي بوصلة رقص مثيرة على أنغام (بت قطعة من سكر)    الحركة الإسلامية السودانية ترد على كندا    مصر.. فرض شروط جديدة على الفنادق السياحية    شاهد بالصورة والفيديو.. ببنطلون ممزق وفاضح أظهر مفاتنها.. حسناء سودانية تستعرض جمالها وتقدم فواصل من الرقص المثير على أنغام أغنية الفنانة إيمان الشريف    ماذا كشفت صور حطام صواريخ في الهجوم الإيراني على إسرائيل؟    قرار عاجل من النيابة بشأن حريق مول تجاري بأسوان    العليقي وماادراك ماالعليقي!!؟؟    مقتل 33899 فلسطينيا في الهجوم الإسرائيلي منذ أكتوبر    الرئيس الإيراني: القوات المسلحة جاهزة ومستعدة لأي خطوة للدفاع عن حماية أمن البلاد    محمد بن زايد وولي عهد السعودية يبحثان هاتفياً التطورات في المنطقة    ترتيبات لعقد مؤتمر تأهيل وإعادة إعمار الصناعات السودانية    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    خلال ساعات.. الشرطة المغربية توقع بسارقي مجوهرات    بعد سحق برشلونة..مبابي يغرق في السعادة    شاهد بالصورة والفيديو.. فتاة تنضم لقوات الدعم السريع وتتوسط الجنود بالمناقل وتوجه رسالة لقائدها "قجة" والجمهور يسخر: (شكلها البورة قامت بيك)    شاهد بالصورة والفيديو.. بأزياء فاضحة.. الفنانة عشة الجبل تظهر في مقطع وهي تغني داخل غرفتها: (ما بتجي مني شينة)    رباعية نارية .. باريس سان جيرمان يقصي برشلونة    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    حمدوك يشكر الرئيس الفرنسي على دعمه المتواصل لتطلعات الشعب السوداني    وزير الخارجية السعودي: المنطقة لا تحتمل مزيداً من الصراعات    محمد وداعة يكتب: حرب الجنجويد .. ضد الدولة السودانية (2)    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    رسالة من إسرائيل لدول المنطقة.. مضمونها "خطر الحرب"    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الثلاثاء    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    تنسيقية كيانات شرق السودان تضع طلبا في بريد الحكومة    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    أحمد داش: ««محمد رمضان تلقائي وكلامه في المشاهد واقعي»    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تقرير: روسيا بدأت تصدير وقود الديزل للسودان    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    ما بين أهلا ووداعا رمضان    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أغنية الجراري .. ونانسي عجاج
نشر في الراكوبة يوم 08 - 06 - 2011


أغنية الجراري .. و نانسي عجاج ..
عبد المنعم عجب الفيا
[email protected]
الجراري من الإيقاعات المليئة بالشجن وهو لون من الغناء اشتهرت به قبائل شمال كردفان البدوية (دار حامد والكبابيش والكواهلة والحمر والشنابلة وبني جرار وغيرهم). وجل هذه القبائل ترعى الابل وبعضها كالحمر استقرت وصارت تحترف الزراعة ورعي الضان والأغنام. وإيقاع الجراري مستوحى من حركة سير الابل. وإلى جانب غناء الجراري نجد عند هذه القبائل غناء الدوبيت ومن الذين اشتهروا بذلك ولهم تسجيلات صوتية \"تيراب\" صاحب الصوت والأداء النادر والنم المتميز وكذلك ود أم سيالة.
ولعل أول أغنية جراري عرفت على نطاق واسع من خلال الإذاعة السودانية هي أغنية \" الليلة والليلة دار أم بادر يا حليلة – بريد زولي\". وكانت المطربة أم بلينا السنوسي أول من شدا بها عبر برنامج ربوع السودان ثم رددها من بعد المطرب الكبير حمد الريح ثم عبد الرحمن عبد الله. وام بادر هي مركز دار كواهلة شمال كردفان تقع إلى الغرب من ديار الكباببيش، في الطرف الشمالي الغربي لشمال كردفان. وقد تغنى بجمالها الشاعر الناصر قريب الله في قصيدته الشهيرة التي يترنم بها الكابلي \" أم بادر\" وكذلك الشاعر الكبير محمد سعيد العباسي. وكان زعيم كواهلة كردفان - أيام الانجليز – عبد الله ود جاد الله - قد كسر قلم مكمايكل مدير مديرية كردفان تعبيرا عن الغضب من حكم أصدره ماكمايكل في نزاع بين الكبابيش والكواهلة فصارت مثلا: كسار قلم ماكميك.
وكان الطيب صالح قد عبر عن إعجابه الشديد بأغاني الجراري وما يصاحبه من رقص بديع وحمحمة وذلك في سياق حديثه عن ذكريات الطفولة في قريته ريفي الدبة بالمديرية الشمالية والمتاخمة لحدود الركن الشمالي الشرقي لمديرية كردفان. يقول :\" وما أضفى على هذه المنطقة ثراء ثقافيا أن عرب الكبابيش كانوا يزورونها بين الفينة والأخرى. وهؤلاء عرب اقحاح كانوا يبحثون عن الكلأ والماء لإبلهم وشراء التمر والذرة. وفي غدوهم ورواحهم اختلطوا بالناس ونظرا لأنهم من العرب الفصحاء فقد ادخلوا فصاحتهم في كلام الناس\". كان هؤلاء الأعراب حينما \" يصلون المنطقة كانوا يدخلون على قراها حيوية شديدة. لان أفراحهم وطريقتهم في الغناء مختلفة ، عما اعتدنا عليه. كنا نطلق على رقصهم اسم (الجابودي) – يقصد الجراري- يقف الرجال في حلقة الرقص ويحمحمون بأصوات مكتومة حم – حم – حم ثم تدخل بناتهن البدويات الى دائرة الرقص ويرقصنا رقصا بديعا- كان المشهد بالنسبة لنا قمة الإثارة والنشوة، وبعض هؤلاء استقروا في المنطقة ، وقد تعرضت لهذه الفئة في رواية عرس الزين.\" - انتهى.
وإذا كانت قبائل الابالة في شمال كردفان قد اشتهرت بغناء الجراري، فان نظرائهم البقارة بجنوب غرب كردفان اشتهروا بغناء المردوم أو المردوع. ونمثل له بأغاني عبد القادر سالم. مثل أغنية الله الليموني، واللوري حل بي، وغيرها. ويمتاز المردوم بخلاف الجراري بسرعة الايقاع وقوته. ولعل اختلاف البيئة وتباين طبائع الأنعام التي يرعاها كل طرف لها دور في ذلك. فالمعروف أن البقارة يرعون البقر ويركبون التور والخيل. كلام البقارة سريع وقوي. أما كلام الابالة في الشمال لين وبه جرجرة وتطويل للنغم وانعكس كل ذلك على إيقاع الجراري.
ومن الإيقاعات الأخرى التي نجدها عند القبائل الزراعية المستقرة ، الجوامعة بشرق كردفان والبديرية بالأواسط والحمر كذلك ، إيقاع الدلوكة ( السيرة والتم تم) وكذلك غناء الطمبور (الكرير) ذلك النوع من الغناء الذي كان موجودا أيضا عند الجعليين والجموعية والذي انبثقت عنه أغاني (الحقيبة) بأم درمان. وقد انتقل التم تم من دار الجوامعة بشرق كردفان عن طريق سواقي اللواري السفرية الى كوستي وأم درمان وساهم اسماعين عبد المعين في انتشاره وادخله زنقار على أغاني الحقيبة ( من بف نفسك يا القطار وسوداني الجوه وجداني) ممهدا الطريق بذلك الى الاغنية الحديثة ( انظر د. الفاتح الطاهر- تاريخ أغنية أم درمان).
أغنية الزارعنا في الصريف- ونانسي عجاج :
التقطت المطربة الصاعدة نانسي عجاج أغنية من أغاني الجراري وقامت بأدائها أداء جميلا نال إعجاب الجمهور ولفت انتباه الكثيرين إلى هذا اللون من أغاني التراث. على أن الأغنية أثارت جدلا على صفحات المنابر بالشبكة العالمية ابتدره الأستاذ شوقي بدري. ودار الجدل كله حول اللازمة الموسيقية أو اللحنية للأغنية: هل هي \" اندريا\" كما أدتها نانسي عجاج أم أنها كلمة أخرى غير ذلك؟
المعروف أن أغنية الجراري كغيرها من أغاني التراث تعتمد على لازمة لحنية تتكرر باستمرار. فمثلا أغنية \" دار أم بادر يا حليلها\" تعتمد على اللازمة الموسيقية الصوتية التي تقول: \" بريد زولي\" تتكرر هكذا:
الليلة والليلة دار ام بادر يا حليلها – بريد زولي
زولا سرب سربة خت الجبال غربا – بريد زولي
ادوني لي شربة خليني نقص دربا – بريد زولي
زولا سمح صورة بالفاتحة مندورا- بريد زولي
ونحن نذهب مع الذاهبين إلى أن اللازمة الأصلية للأغنية التي تؤديها نانسي عجاج، ليست \"اندريا\" الاسم المعروف، وذلك لسبب بسيط وهو أن الفتاة في البيئات الكردفانية التقليدية لا تبوح باسم محبوبها في الغناء لان ذلك يعد من العيب لاعتبارات كثيرة وهذا يتماشي مع التقليد المتوارث بان المرأة عندهم لا تصرح باسم زوجها حتى في الأحوال العادية. ولهذه الاعتبارات ذاتها الملاحظ أن المغنية في أغنية \" دار أم بادر\" لم تصرح باسم عشيقها واكتفت بالإشارة إليه بكلمات \" زولي\" و \"زولا\" حتى عندما تجرأت وتمنت الزواج منه قالت: \"زولا سمح صورة بالفاتحة مندوره\".
إن اللازمة الأصلية للأغنية كما نرى- هي: \"أمندريا\" أي أنا أدري. أو \" أمندري با\" أي أنا أدري به. وذلك أن أهل كردفان يضيفون إلى فعل المضارع الذي يصف حال المتكلم باء ونونا وأحيانا تنطق هذه الباء ميما. فهم يقولون مثلا في : أنا أكل، أنا اشرب، أنا أمشي: أني بناكل وأني مناكل ، أني ابنشرب وأني امنشرب، اني ابنمشي وأني أمنمشي الخ.. وقياسا على ذلك فان عبارة \" أنا ادري \" تنطق عندهم \" أني ابندري \" أو \" اني امندري\".
تقول الفتاة في مستهل الأغنية :\" الزرعنا في الصريف بسقيك بلا خريف\" فهي تشبه نضارة المعشوق بنضارة النبات الذي ينمو تحت الصريف في الخريف. والصريف كما هو معروف حوش القش الذي يسور به بيت القطاطي. فالنبات الذي ينمو تحت الصريف او بين ثناياه، يكون في العادة، اشد النبات نضارة واخضرارا. اي ان ذلك الفتى المعشوق الذي نشا في كنف ذلك الحوش وهو اشد زهوا وشبابا، أنا ادري وأعرف بصفاته الجميلة وأخلاقه الحميدة. ولذلك أنا على استعداد أن أرعاه وافديه بنفسي حتى يظل محتفظا بنضارته وشبابه.
قولها: \"كما كلام الناس بسكن معاك خماس\" يؤكد ان كلام الناس يمنعها من أمور كثيرة من بينها البوح باسم الحبيب والرحيل معه. وخماس إحدى قري دار حمر وتوجد عدد من القرى في هذه المنطقة تحمل هذا الاسم، منها خماس حجر، وخماس الدونكي.
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا من أين أتت نانسي عجاج باسم \" اندريا \" كلازمة لحنية للأغنية؟؟
لا بد أن الأغنية مرت بعدة مراحل وأعيد توظيفها وإنتاجها في مناسبات مختلفة، زيد فيها وحذف منها، واستُبدل. وإذا أخذنا بالرواية التي تقول إن \"أندريا\" شخص جاء إلى المنطقة وكانت له عربة سخرها في جلب الماء للقرى هنالك، فان تفسير ذلك أن اندريا هذا جاء إلى المنطقة بعد أن استقرت الأغنية في وجدان الناس وعندما أرادوا تمجيده ورد الجميل له عمدوا إلى هذه الأغنية وأعادوا إنتاجها بتغيير اللازمة اللحنية إلى اندريا. والمعروف ان قرى خماس الوارد ذكرها في الأغنية كانت من أكثر مناطق الحمر التي تعاني العطش. وحيث أن اندريا صار شخصية عامة وان الغناء له هنا ليس بدافع العشق والحب، فلم تجد المغنيات حرجا من التصريح باسمه.
هذا، والنسخة التي تغنيها نانسي عجاج ليست النسخة الأخيرة التي أعيد إنتاجها من الأغنية الأصلية فقد أورد محمد سليمان محمد موسى ( سودانايل 29 ابريل 2011) أن لازمة الأغنية اللحنية الأصلية، تغيرت في مرحلة من المراحل إلى \"النارية\". أي أن ذلك الفتى الذي تتغنى به، قد أوقد في قلبها نار العشق.
حاشية:
تبدل قبائل كردفان البدوية هاء الضمير الدالة على المفرد المذكر، ألفا ساكنة. فكلمات مثل: كتابه، واسمه، تنطق: كتابا واسما. في أغنية دار أم بادر، تقول المغنية : \" خلوني نقص دربا\". و\" خت الجبال غربا\". أي دربه وغربه. وهذه الظاهرة اللغوية موجودة بكثرة في كلام عرب الخليج والعراق وليبيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.