بالمنطق الّا أن يكون التاريخ (عميلا)..!!! صلاح عووضة [email protected] وما لم يكن التاريخ هذا مرجفا أو معارضا أو مخذلا أو عميلا فان الذي سيقوله الآن هو صحيح تماما وان بدا غير موافق لاهواء البعض .. فالحقيقة أحيانا قد تكون بطعم العلقم للذين لا يستطيبون الا حلاوة الأوهام التي تخدم أهدافهم .. وفي كلمتنا هذه فان التأريخ هو الذي يقول ولسنا نحن .. وما يقوله التاريخ هو أنّ : *في عهد عبود (ضاع) جزء من أرض السودان نظير ثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه -(أي أهل نوفمبر)- من الزاهدين.. والجزء ذاك- وهو الذي غمرته مياه السد العالي- لم تفلح كل المفاوضات التي أجراها النظام الناصري مع الحكومة الديمقراطية في زحزحة مواقفها المبدئية الثابتة تجاه قضية (الأرض مقابل المال).. ثم حين انقض العسكر بليل على الحكومة تلك كان من أولى القرارات ال(ثورية) التي اتخذوها هو (بيع) ذلكم الجزء من أرض السودان و(اللي ما عاجبو من الحلفاويين يشرب من مياه بحيرة السد.( *وفي عهد نميري (ضاع) جزء من السيادة الوطنية نظير دولارات (صهيونية) وذلك حين قبل نظام مايو (بيع) الجزء ذاك من السيادة مقابل أن يتم ترحيل يهود الفلاشا الاثيوبيين من اراضٍ سودانية إلى إسرائيل.. * ثم (ضاع) جزء من (سيادة) و(أرض) و(صحة إنسان) السودان نظير ماركات المانية وذلك حين وافق نظام جعفر نميري -كما تشير الى ذلك الدلائل- على دفن نفايات ذرية في منطقة صحراوية شمال شرق مدينة دنقلا. *وفي عهد الانقاذ (ضاع) جزء من تراب السودان ممثلاً في مثلث حلايب نظير (لا شيء!!) بعد أن كان قد استعصى فعل الشيء ذاك في حقبة الديمقراطية الأولى عقب أوامر بالتصدي بال(القوة!!) من تلقاء عبدالله خليل.. * و(ضاعت) هيبة الدولة في كثير من أجزاء السودان بالرضوخ إلى ارادات خارجية.. * و(ضاعت) السيادة الوطنية في الأجزاء تلك بعد (تدويل) لقضايانا الداخلية.. *وضاع الجزء الجنوبي كله من بلادنا ببشره وخيراته ونفطه وتاريخه الوحدوي .. * ثم السودان كله يوشك أن (يضيع) الآن- ومعه (استقلالنا)- جراء تنامي حركات الاحتجاج ضد سياسات الانقاذ الاقصائية شمالا وشرقا وغربا وجنوبا .. *لا شيء (يضيع)- إذاً- في السودان سواء أكان أرضاً أو مياهاً أو سيادة أو (حرية) إلا في ظل العهود العسكرية الشمولية في مقابل التمسك بكل شيء في ظل العهود الديمقراطية.. *هذا ما يقول به، ويثبته، ويؤكده التاريخ المعاصر منذ الاستقلال.. * وفي مقابل (التفريط) السهل هذا في كل شيء متعلق بالسيادة الوطنية نجد (افراطاً) في كل ما من شأنه أن يجعل الأنظمة ذات الطبيعة العسكرية (تستأسد) على شعوبها.. * لا أرض في السودان (تضيع) ولا سيادة، ولا حرية، ولا كرامة إلا في ظل أنظمة شعارها (القوة).. * هكذا يقول التاريخ .. * ولكن(القوة) هذه- كما يقول التاريخ نفسه- لا يرى الناس آثارها إلا في (الداخل).. * إلا عليهم (هم).. *وشكرا أيها التاريخ