قولوا حسنا الشيوعيون السودانيون والتكفير محجوب عروة [email protected] استغربت جدا قول بعضهم مؤخرا أن الشيوعيين السودانيين هم كفار فهذا النوع من التفكير والوصف ينم عن حهل واضح للشيوعية النسخة السودانية. لقد كانت فترة ما بعد الحرب الثانية هى فترة للتحرر الوطنى من حقبة الأستعمار وانتشار الفكر الأشتراكى المناوئ للرأسمالية التى أصابتها لعنة الأزمة المالية الشهيرة عام 1929 وتبعاتها من حروب وكساد وفاشية ونازية. ثم أحداث فيتنام والدور الأمريكى البشع فيها فالثورة الصينية وبروز ماو تسى تونغ. فى السودان كانت قضية الأستقلال من الأستعمار تطرح نفسها بشدة وكان المتعلمون السودانيون فى مصر قد تأثروا كثيرا بالفكر الأشتراكى مثلما تأثر بعضهم بحركة الأخوان المسلمين. كان الشيوعيون السودانيون هم الوحيدون الذين طرحوا فكرة التعمير والبعد والتحرر الأقتصادى لقضية التحرر السياسى ( انظر كتابى الأعلام الأقتصادى وأثره على الأقتصاد السودانى). لقد نافس الشيوعيون الفعاليات الأتحادية والأسلامية فى المجتمع المدنى السودانى( وأخيرا العسكرية!؟) فخشى هؤلاء من تكرار تجارب عربية وعالمثالثية باستيلاء الشيوعيين وحلفاءهم الناصريين والقوميين العرب على السلطة بالقوة خاصة بعد تحول ثورة يوليو المصرية نحو الكتلة الأشتراكية وانقلابات ثورية عديدة فى العالم العربى.ولذلك استدعى الأسلاميون النظرية الماركسية التى لا تضع للدين مكانا فى النظرية والفكر كما استدعوا التجربة السوفياتية وضربها للأسلام والمسلمين فى امبراطوريتها الأسلامية. كانت الحرب الفكرية والسياسية شديدة فاطلقوا شعار أن الشيوعية فى السودان هى( الحاد وديكتاتورية وعمالة) وانتهى ذلك الى حل الحزب الشيوعى السودانى وطرد نوابه من البرلمان فى عملية غير ديمقراطية وومناقضة للدستور السودانى. الشيوعيون السودانيون – عدا أفراد تأثروا بدراستهم فى روسيا – لم يكونوا ملحدين أوكفارا ولعلى أورد هنا بعض مقتطفات من مقال لقيادى شيوعى هو المرحوم عمر مصطفى المكى فى رده الشهيرعلى المرحوم صلاح أحمد ابراهيم فى المساجلة الشهيرة بجريدة الصحافة عام 1968 والتى تعيد جريدة الصحافة نشرها هذه الأيام. لست معنيا بردود الأستاذ عمر ولكنى أقتبس منه الآتى لأدلل على ايمان الشيوعيين السودانيين بالله وعدم كفرهم أو الحادهم. يقول ( أنا والله).. و (أدعوا لك الله ليعيد اليك ذاكرتك).. ( اقال الله عثرتك وشفاك). (هذا دعاء لوجه الله لا ريد منه جزاءا\" أو شكورا).. ( الحمد لله).. ( لم يفتح الله عليك يومها يكلمة واحدة)..( سبحان الله عن جز النواصى)..( صل بالله عليك).. وبعد هل يمكن أن تصدر تلك العبارات من كافر أو ملحد؟ لا أعتقد فمن يقول لا اله الا الله لايمكن أن نصفه بالكفر.. لقد كانت اطروحات الشيوعيون السودانييون طرح سياسى واقتصادى بين يدى الحرب الباردة فكانوا بحكم حيوتهم الفكرية والثقافية أقرب للمعسكر الأشتراكى. ولعل التطورات الفكرية والسياسية الآن و بعد فشل و انهيار المعسكر السوفياتى وفشل الأقتصاديات الأشتراكية ونمو الديمقراطية وافكار حقوق الأنسان وتعرى الأنظمة الثورية الديكتاتورية قد يدفع بالشيوعيين السودانيين الى توجه جديد.. نرجو ذلك.