الأهلي يهزم مازيمبي بثلاثية نظيفة ويصعد لنهائي الأبطال    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    أرنج عين الحسود أم التهور اللا محسوب؟؟؟    وصول طائرة للقوات المسلّحة القطرية إلى مطار بورتسودان    الصناعة.. قَدَر الخليج ومستقبله    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    السودان..تحذير خطير للأمم المتحدة    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    شاهد بالفيديو.. حكم كرة قدم سعودي يدندن مع إبنته بأغنية للفنان السوداني جمال فرفور    شاهد بالصور.. رصد عربة حكومية سودانية قامت بنهبها قوات الدعم السريع معروضة للبيع في دولة النيجر والجمهور يسخر: (على الأقل كان تفكوا اللوحات)    هل فشل مشروع السوباط..!؟    بلومبيرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    سوق العبيد الرقمية!    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(في عزة جبالك ترك الشموس) محمد عثمان وردي
نشر في الراكوبة يوم 08 - 03 - 2012


إلى حبيبتي عزة..
(في عزة جبالك ترك الشموس) محمد عثمان وردي
عبد الغني كرم الله
عزة الصابرة...
في البدء، أعزيك في سفر حنجرتك السمراء..
محلقة بأجنحة من غير ريش لتخوم السماء..
حنجرة صغيرة، عذبة، فريدة، طوت تحت لسانها، صوت بلادي، من خفق الموج، وحتى حفيف الشجر، ونبض القلب، «وإضطراب النور، وخفقه جرسه».. كانت حنجرة حلم، ونبرة أمل، وأنة حزن.. عزة، مات لحنا، فولد هنا، مرة ثانية، كأجمل ذكرى تزخرف وجدان شعبك وحقولك، بلغي عزائي لأشجار الليمون، والبرتقال، وللعصافير برأسها الخافق، ولضفة النهر، ولمقابر أهلي، ولنبض قلوب الأطفال في مهدهم، ولذرات التراب أنى كانت، ولصفحات الكتب، وللنسيم الذي فقد مغني يستنشقه، كخمر حلال...
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته..
(1)
من الصف الثاني ابتدائي، أنسل صوت كورال جماعي، فصل شيد من طوب أحمر، قديم ومتين، أيام كان للإحسان نور، في كل مهنة، وحرفة، فصل مستطيل، علته بعض أعشاب نجيلة، وسعدة، عند الأساس، واتكأت عليه بعض نخلات عجوزة، كأن سعفها يصغى هو الآخر، لهذا النشيد الطفولي، البارع، فظل السعف يمسد الحائط برفق، حينا، من طرب السماع، وحينا يلطم الشبابيك، في عتاب، بشعر أخضر، غزير، وقد هزه اللحن الشجي، مثل شبال فتاة لفتى كريم، وظل النشيد يملأ حمى المدرسة، وسماء القرية، أجمل ما يكون، فيتساقط البلح، من النخلة العجوز، حلوا ، وكأن جذر النخلة كان في سعفها، وليس في رحم الأرض الطيبة، وقد شربت اللحن، فأرتوت بالسكر، والحليب والعسل، من أعلى ومن أسفل، وأما النشيد، فقد فاح في القرية، بركة، وأملا، وسحرا..
دجاجي يلقط الحب، ويجري وهو فراحنا
كأن عيونه خرز، لها في الشمس ألوانا
ولي ديك له صوت، جميل اللحن رنانا
وعند الفجر يوقظنا، وطول اليوم فرحانا..
ثلاثون فتى، في جلاليب دمور، يرتلون هذا النشيد، في فصل طيني بسيط في قرية صواردة، الجاثية على النيل، بركة وشكرا، فصل ذو شبابيك خضراء، متآكلة، وكل من يمر قرب المدرسة، من الفلاحين والرعاة، لاشك يميز صوت ابنه، أو حفيده، أو ابن أخته، فتقر عينه، فيغمز بعرقوبه بطن حماره رضى، وحثا لها، كي تسرع، للحقل، والغد الطيب، ونشيد الأطفال لم يزل يلاحقه، كنشيد صبية يثرب، لليتيم الاعظم، (جئت شرفت المدينة، فمرحبا يا خير داع)، ولكن بينهم صوتا فريدا من هذه الجوقة، صوت مميز بينهم، يشجي القرية، صوت يلمع، كالخرز في ضوء الشمس بين نبرات الصبيان، حنجرة كصوت ذلك الديك الجميل في القصيدة، أنه الفتى الصغير، اليتيم، بالصف الثاني ابتدائي التلميذ محمد ود عثمان وردي، فيهمس الفلاح وهو على ظهر حماره، رحم الله عمي أوثمان وردي، وجعل ابنه (مهمد)، قرة عين، فسمعت الملائكة، والنخيل، والنهر، والسماء دعوة فلاح محنن بالطين، ومعطر بالطمي، خشن اليد، لين الفؤاد، فلبت كلها (آآآمين)...
فلاح، يعاني، كأهل بلادي، عنت تعدد لغوي، (فيصلي بلسان، ويغني بلسان)، ويغضب بلسان (أف، جر، تك، بس)، كما عانى محمد عبدالحي في عودته، لسنار، (إن عاد لها، ووجدها كما يتصور، وليس أضغاث أحلام، عن هويات كواذب، وكفى (الهويات شر الصراع)، فالأب آدم، والأم حواء، وإن كان في أصلهم شئ يفاخرون به (فالطين والماء).. ما هويتك، سيدي العبيد ود وريا، حين قلت لمريديك (كن بالعبودية متحققا، والربوبية متعلقا)، كونوا ربانيين، أتلك هويتك؟ ما أعجبك يا بلادي، لك من الجبة ألوان حقيقة، ونحبك حتى حين تلامي (أدر ذكر من أهوى،ولو بملام)، بلى، ولو بملام، (فإن أحاديث الغرام مدامي)، ففي تلكم البلاد القاصية، القريبة، شمال بلادي، سعى، وتربى، ونام، وبكى، يتيمك محمد وردي، وردي (الذي تغنى بمجدك فاغتنى) ...
إن اليتيم في بلادي، وفي قرى بلادي، له ألف أب، وأم، يغمره الناس بعطف أم، وكرم أب، فيحس اليتيم، بمحبة، وثقل، فكيف يكون بارا بآبائه، أجمعين، ويسدي حلو الصنيع، لهم أجمعين؟، فما اليتم في بلادي سوى أن تغرس ابيك في رحم الأرض، وتمضي للقرية، وتجده في كل بيوت القرية، أبوات صدق، وأمهات حق، باشة، هاشة ، ساهرة عليك، فتتعجب (أدفنت أبيك)، أم سرت روحه في رجال قريتك، ونساء بلدتك، أجمعين، وفي سر ذلك اليتم عاش وردي، فملاك الموت أحكم وأرأف، حين يقبض الارواح، ويثكل الأمهات، ويرملهن، بلى أحكم، من عقولنا القواصر (حياتي خيرا لكم، ومماتي خيرا لكم)....
فشعر الفتى، بثقل حمله، وبفقد أبويه، وتكاثرهم في ذات الوقت، فما أعجب العيش في حمى بلادي, تنسج وقائع الحياة اليومية قصيدة حب فطرية، رغم لوم الفقر، ومر الفراق، ويظل صدى الحزن، وفرح العطف، يتردد في قلب الفتى، وفي لحنه، ووتره، بعد حين، وهو يحس بأنه أبن الجميع، أمه الأرض، وأبيه السماء، بل سعف النخيل، وموج النهر، أغدق رحمته على فتى صواردة اليتيم، سعف يظلله، وموج يرقص له، ويبوح له بسر المد والجزر، والحزن والفرح، وبسر الحياة، الكامن في صلب الماء.
ومن شب على شيء شاب عليه، فظل ذاك الخرز، بل ذاك الماس يلمع ثمانين عاما بالتمام والكمال، وسيلمع مع كل فجر جديد، مثل تلكم الدجاجات السعيدة، وهي ترعى في **الحقل، ويبرق من عيونها الجميلة طيف ألوان بديعة، سبت ذلك الشاعر، ومثل ديك تلك القصيدة الجميلة، ظل ذاك الفتى، وطوال حياته العامرة يوقظ الشعب بأسرة، كل فجر، كي يستحم بالنور، ويغني للحياة، ويقيم الصلاة، وبعد حين تغنى الشاب:
(وأحبك ملاذ، وناسك عزاز، وأحبك حقيقة، وأحبك مجاز)
(أحبك بتضحك، وأحبك عبوس، في عزة جبالك ترك الشموس)
ومن شمال السودان تدفق نهر، يجري للجنوب، رديف النيل، وخصمه، كل يمضي في شأنه، هذا يحن للشمال، كي يحكي له نبض قوم في الجنوب والوسط، وذاك يحن للجنوب، كي ينقر له الرباب، ويغسل الكلمات، وينفخ الروح بين الأضلع، كما نفخ أخوه النيل، الروح في جذور النبت، وسقى الحقل، وسحر الشعراء، ورعي الحياة والزهر، فطوبى من نهرين خاصرا بعضا، ولم يعكر صفوهما اختلاف دربيهما، نهر وردي يتدفق، ويحج من الشمال للجنوب، ونهر النيل يسعى بحكمة، ويتلوى من أثر سكره، نحو الشمال من أقاصي الجنوب، هذه بتلك، وهل كان وردي نهرا يتدفق من الشمال للجنوب فقط، أم كان نهرا يتسلق جبال الحبشة، وتلالها، عكس التيار، وسنحكي عن هدا النهر الثالث لاحقا، فالحديث عنه ذو شجون، ولا ينقضي وطره ..
(كأن هبوب الريح من نحو أرضكم *** يثير فتات المسك والعنبر الندا)
ونحن مثل قيس بن دريح، قتيل «لبنى»، نشم رائحة الفرح الأصيل (مثل عنبره، ومسكه)، من قبل (صواردة)، كما شمها هو من قبل مضارب خيم لبنى، وكما شمها المعصوم، من قبل اليمن، حين قال عن أويس القرني (أني أشم رائحة الرحمن من قبل اليمن)، فطوبى للرياح الشمالية، التي تحلق بأجنحة من غير ريش في قبة سماء بلادي، تحمل أثير أغانيك، فتملأ الفضاء كضوء الشمس في النهار، وكظلام الليل في المساء (حتى الظلام هناك أجمل، فهو يحضن العراق) كما أحب السياب ليل بلاده، لأنه يحضن العراق، فصوتك يحتضن البلاد، بدفء أسمى، وأرق من ليل العراق (وكل فتى، وفتاه، بأبيه، وأمه معجب)، فحتى الظلام هناك أجمل فهو يحتضن أغانيك وهي تحلق من دار لأخرى عبر الأثير، هل أذكر ليالي القرية وأنت؟ وصوتك، أم العجلة من الشيطان، وأترك ليالي القرية لنهاية المقال، أن كانت له نهاية، لو مد الله في العمر، أطويل ليلي، أم يطول.
عزة الأم والخالة، والضل الكبير..
(وما بين ظلالك أفتش أكوس، أفتش طفولتي، ملامح صباي)
(بناتك عيونن، صفاهن سماي، وهيبة رجالك، بتسند قفاي)
هذا شأن طفلك، حين كان يحبو على ترابك حافي القدمين، ويكوم ترابك بيديه، ويبني بيوتا، وجبالا وتمنى، ولكن من أين جاء، وإلى أين مضى، ألم يقل الأمام علي (من لا ماضي له لا مستقبل له)، وهو القائل (من لا يعرف من أين جاء لا يعرف إلى أين يمضي)، فماذا جرى في ماضيك التليد؟، كي ننظر للوراء، بحكمة وترو، كما ينظر السهم للوتر والقوس والرامي، فهما من حددا مصيره الماثل، وسرعته، وهدفه، فهناك، بعيدا في غابر أيامك، في بلاد النوبة القديمة، أنطلق سهمك الحكيم، فما التاريخ؟ ألم يعرف شيخ المؤرخين الطبري، حين سأل لم أنت متيم بالتاريخ، وأيام العرب فقال (التاريخ إرادة الله).
ونحن نرتل معك:
(وما بين ظلالك أفتش أكوس، أفتش طفولتي، ملامح صباي)
كي نفتش معك، ملامح طفولتك، وطفولتنا، وملامح صبانا..
قبل ألف عام وعام، وعلى ضفة النيل الغربي، الذي يشق بطنك الولود، حيث تنام الشمس من وعثاء الظهيرة، والعصر، والأصيل، وتصبغ الأفق بحناء الرحيل الحميراء، والتي تشتد سواداً مع توغل الليل البهيم، دفن مغنٍ نوبي أسمر، كترابك، تغنى بمجدك فأغتنى، صدحت حنجرته حين انحنت سنابل القمح تواضعا للحصاد، وفي زغاريد العرس، وفي مواطن الحزن والألم في معابدك القديمة..
حفرت المعاول قبره، كما تحفر للبذور حفرتها، وكما تحفر المعاول ساس البيوت، حفروا قصر خلوده، هناك وهنا، فأستحم بالصندل، وكفن بثياب زهد، وحمل على نعش مزخرف، بأيد مهرة، ودفن بهيئة القرفصاء، مثل ما كان يرقد جنينا في بطن أمه، بطن أرضه، يضم يديه لصدره، ورجليه على بطنه، وبرفق انزل أهله في القبر خنجره، وصحن ملئ بالقمح، ونعاله للحياة الأخرى، حين يولد مرة أخرى من رحم الأرض، كما ولد من بطن أمه النوبية، وبرفق وتؤدة انزلوا ربابه، كي يؤنسه في حياة الأخرى، حتى ريشة الحمام التي كان يعزف بها، ضفرت بين أوتار الرباب، فمات ليحيا.
شارك هذا المغني في أكتوبر، رغم ميلاده قبل ألف عام وعام، فما نجنيه اليوم، هو ثمار وحصاد زرع قديم، (كان أكتوبر في أمتنا مند الأزل)، بلى كان، و»كان خلف الصمت، والأحزان يحيا)، منذ تلك العصور الغابرة، للظلم، والجور (صامتا، منتظرا، حتى الصبح أطل)، وللحق الصبح لم يطل بعد، وأن أطل في عاصفة عاطفة، فجرت أكتوبر الأول، والكون بأسره، ينتظر عودة أكتوبر حالمة، مفكرة، حكيمة (ترقص الحملان مع الذئاب)، في مسيح أسمر، طيب المحيا، نقي القلب، وديعا، قويا، (تهزه بسمه الطفل، وقوي يصارع الأجيالا)، ألم يكن أكتوبر منذ الأزل، صامتا، منتظرا؟..
فما أعجبك أيها النوبي الأسمر، وأنت تشبه جدك ذاك، الذي ذاق سر الموت قبلك بألف عام وعام، كيف حييت ذلك اليوم، كيف مت لتحيا، فمنذ أن قبرناك في مقابر فاروق، صباح الأحد 19 فبراير 2012م، شمال شرق المقابر، ودفنت قرب أسماء منسية، بسيطة، تغنيت بها، لها، كتبت على شواهد قبروهم اسماؤهم، الحاجة زكية عبدالفتاح، توفيت عام 1992، وذهبية محمد العش 1962م، ومحمود جادين 1979م، هؤلاء هم جيرانك في دار الخلود، فسلام عليهم، وعليك، وعلى آل فاروق، من ذاقوا سر الموت.
جالت عيناي ذلك الصباح الحزين في مقابر فاروق، أناس لا تعارف بينهم سوى حبك، حتى الشوارع والطرق والأشجار ورجال المرور كانوا حزانى، بيت بكاء صارت المدينة، فقد كنت مع الكل، لا كما يكون الظل رفيقا، ولكن أمام فن، وشاركت في الأفراح والاتراح بقدح كريم، في كل أعراس بلادك، في الريف والحضر، قدحك معلى كأشعة الشمس، لا تنسى حقلا فتذكر، ولا تهمل شجرة في غابة فتلوم، فمن فنك الأصيل، شرب القوم كلهم، والطير والقرطاس والقلم، ومسحت بكف أنهر دموع عن الأرامل، والحزانى، والمساكين، والمساجين، حتى صاحت امرأة بسيطة، حول قبرك المعمور (سمعكم صوتو، سمعوهوا صوتكم لا إله، إلا الله)، فكبر الجميع بحزن، وتدبر للموت، وتدبر لك، وليوم الحساب، ولحال البلاد، ولسر الرحيل، ولأغانيك، للحياة الدنيا، والأخرى معا، في ومض خاطف، تدبرنا بعمق كل شئ، كما يضئ البرق في عمره القصير السماء كلها، تدبرنا جلال الموت، والميلاد، كنا في المقابر نشيل الفاتحة لكل من يقابلنا، فالفقد واحد، والحزن واحد، فأنت أب، وخال وعم ووالد وشقيق الجميع، بلا فرز ...
(2)
رأيت عبدالعزيز المبارك يبكي بحرقة على قبر دارس، بعيدا عن الجماعة، وترباس مزين بالحزن، والحلنقي سارح مع لغز الموت، والباقر العفيف ساهم في سر الحياة والموت، وأحمد محمد الحسن يشعر بصدق لحنك، وبطولتك الفريدة، (لولا المشقة ساد الناس كلهم، الجود يفقر والأقدام قتال)، وقد كنت مقداما (والموت ضرب من القتل)، كما سطر المتنبي العظيم، الحكيم..
حين خرجت من المقبرة، في بوابتها الشمالية، قبالة حديقة أوزون، سألني اريتري عابر، من هو المقبور، قلت له وردي، فهش لأنه يعرفه، وحزن لفراقه، وقال بلهجة مرحة، (واللاي لو حبش واريتريين يعرفوا كان ملو المقابر)، هش بمجرد ذكر اسمك، كما هش قيس، حين تذكر لبنى...
(فإن ذكرت لبنى هششت لذكرها، كما هش للثدي الدرور وليد)، عند الباب وجدت فتاة اجتمع الناس حولها، حسبتها بنت وردي، (شلت لها الفاتحة)، مع سرب، كانت ترتدي نظارة سوداء، وبعد حين قال لي صحافي (عرفت دي؟)، قلت له بنت وردي (قال لا، دي ندى القلعة)، وأصريت (في خاطري)، انها بنت وردي، فكل مغني، على قدر ما قاسى، سقاه وردي يغني، أما الحبوبة، «حواء الطقطاقة»، كانت حزينة، أعمق ما يكون الحزن، حزين من يعرف قيمة نقرة الرق، ورنة الوتر، وبركة الحنجرة، ولسان حالها يقول (هل طاب لكم أن تدفنوا حياً)، فما أعجب الحزن (ما الحزن؟)، يبدو قصيدة من ضلع الألم، قلب الالم، ولكن ياحواء الطيبة، إنه المجاز، فالضوء لا يدفن بتراب، ولا بألف معول، ولسان موته ينشد، حياته خير لكم، ومماته خير لكم، فأغانيه باقية، خالية، كأنها اقتاتت من عشبة الخلد، قبل حية جلجامش، «والقيود أنسدلت جدلة عرس في الأيادي)، وياله عرس يلاقي كل مثل فيه مثلا....
كان موتك (ميلادك)، وقفة تأمل بوذي للجميع، كيف يمد ملاك الموت يده لواسطة العقد، ويختارك، كما يختار أكل التمر أطايبه، ولكنه أعطاك ثمانين عاما، وتحداك في ان تملألها بركة، وعطاء، وتحديته، سيد نفسك، من أسيادك، فعصرت قلبك، وصدحت حنجرتك بكل الانفعالات النبيلة، لوطن كالسودان، مساحا، وتنوعا..
(ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل)، ولقد سكبت الأمل في قلوب الجميع، فبكاك القوم، بكاء أم لطفل، وحبيبة لعاشق، ومريد لولي، وفنان للوحة..
نكست أعلام القلوب، في دول متناثرة من قارتك السمراء، في حواري أديس أبابا، وفي قهاوي أنجمينا، وبين شعاب أسمرا، لرحيلك، أيتها الحنجرة السمراء، الأفريقية..
حكى عنك أحد الرحالة، بأنه في مدينة ياوندي، كان غريب اليد والوجه واللسان، يتسكع في الطرقات الملونة كجب دوريش، وبغتة سمع صوت لا تخطئه الاذن، بل العين والقلب، أنه صوتك، من أتى به هنا، ولم، فشعر أن صوتك كرجل بلقيس، أتى بعرش بلاده كلها لحي بسيط في ياوندي، فما أوسع كفك، تلطف الغربة للغرباء، وتفتح كوة الأمل للمساجين، وحكى الرحالة بأن شرايط وردي، وبسمته المعهودة على لوحات الشريط، كانت مفروشة أمام الباعة الصغار، من الفتيات والفتيان، تباع مع الخضروات والملابس الرخيصة، كأنهم سيموتون جوعا، وعرى، إن لم يسمعوك، وفي المساء، كان السكارى، والحسان، يرقصن على وقع ايقاعك، وفي الأعراس كانت الاجساد الافريقية السمراء، ترقص وتترنح على ايقاع (يابلدي ياحبوب)، (رقصي خلق الله وأتني)، فليس للغناء لغة، سوى الفطرة البشرية، أنى كانت، فيا لها من لغة، لا تترجم، أو تشرح، سوى بسلامة الطوية...
عزة، الحبيبة..
يحلو الحديث عنه، ولكن لنتركه للرسالة التالية، لو مد الله في العمر، والصحة والإلهام..
عميق محبتي
ابنك
عبدالغني كرم الله
حي الأزهري، جنوب الخرطوم..
الموافق 25 فبراير 2012م
الراي العام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.