, كذب العوالي صحيح اقبال حامد في ساعة متأخرة من الليل ,عادة اسافر في القنوات حتى ارى اخبار العالم وما يحدث في السودان ,ترجلت في قناة ام درمان ,وانأ ابحث عن شيء ما , دائما اجده في هذه القناة , ذلك الشيء هو التناقض المفضوح في هذه القناة , التي يقدم صاحبها للمشاهدين سهرات هي عبارة عن قالب حلوى في مائدة المعدومين الخاوية من كل شيء , دائما سهرات ,وجاهة .تنبئ عن تناقض مفضوح بين ترف صاحب الفكرة ومواقفه وتبنيه لقضايا هي بالفعل النقيض له ولحزبه ومواقفه . لا تعنيه كوجه اخر للجبهجية وحتى لا اكون قد اطلقت القول على عواهنه هاكم هذا المثال البسيط ,,,,,,,, في احدى حلقاته مع مجموعة صفوية من النساء يتحدث فيها عن قضايا المرأة , بترف فكري كما اسميه ونزهة نضالية في الاستوديو . فقضايا المراة لا يمكن ان تنفصل عن قضايا المجتمع والسياسة . وللمرأة في كل طبقة من طبقات المجتمع قضية ,مع اقرارنا بخصوصية القضية في كل طبقة ,وهذا موضوع طويل المهم ان المقدم صاحب القناة , ختم حديثه بالحديث عن حرية الخبز , يا سلام على الترف الفكري !! الذي يتماشى تماما مع تناقض المواقف ,مالك انت وحرية الخبز ,يا حزب الجبهة التي شهت الناس الخبز ,اعلن موقفك إذن . وقل ان حزبي هذا الذي انتمي اليه جوع الناس وشهاهم الخبز ما هكذا تعلن المواقف ,ولسنا عشمانيين في موقف منك لتنادي بحرية الخبز لكن لا تلمع وجهك بقضايانا .ام هي الوجاهة الفكرية لتكتمل الصورة .. المهم في سهرة الامس لم اكن محظوظة على الاطلاق ,فقد كانت مع الامام الصادق المهدي ,تخيلوا سهرة يلتقي فيها صاحب قناة ام درمان ,والصادق المهدي اي متعة فاتت علي , فانا مولعة بسبر غور نفوس هؤلاء البشر و غور فكرهم لا ترفا ولا قلة شغلة ولكن لأنهم هم اصحاب الناموس في عذابات هذا الشعب وتمزق هذا الوطن وتفتته . تفنن الرجلان ,في الحديث عن زهد الامام المجاهد محم احمد المهدي في الدنيا .ومجدا الزهد في الحياة كأنما هما من المغتدين به وبزهده , او كأن الواحد منهما الشيخ الجنيد او الخراز في زهده . تبادلا عبارات الاعجاب بزهد المهدي كتلميذين صوفيين في حضرة شيخهما . اي والله هاما عشقا صوفيا في الزهد ونبذ الدنيا ونعيمها وحبا في الاخرة ...قالا ذلك وهما يرفلان في ثياب ناصعة البياض كجليد القطب الشمالي ..ترفا ونعيما ..وصالونات فاخرة ...وموسيقى...دون استحى منا نحن المتلقين ولا خشية من الله الذي هو سميع بصير . ولأنني كما قلت لم احظى إلا بمشاهدة الفصل الختامي, بل بالدقائق الاخيرة منه لكن كنت على يقين انها لن تخلوا من العجب الذي يكفيني لمزيدا من التأمل والتعجب. في المفارقات التي يشيب لها الولدان. والتناقض الذي يجعلك تقول سبحان من اعطى هؤلاء المقدرة على لبس الاقنعة والاستحواذ على كل شيء حتى لو كان الفن الذي يلوذ به المغلوبون على امرهم ,والذي هو وقود الثوار الذي يمدهم بالصبر والثبات على القيم التي ينادون بها ,ويضحون من اجلها .لكن لا حتى هذا لا يستحقونه فهذا الفن الاصيل يجب ان يسلب منهم حتى تكتمل الصورة او في الحقيقة زيف الصورة . . اختتم الزاهد المنعم بدعوة فرقة عقد الجلاد لتغني مدعيا انهم تلاميذه اي الامام لا ادري كيف؟ سأوجه سؤال لاحقا لفرقة عقد الجلاد ....عجبي تغني لمن وماذا ؟ ...الاهلية فينا يا حبيب راحت ..تلك الاغنية التي تنبذ قيم الكذب والظلم والضيم والكذب والفجور و تنعي قيم الزمن الجميل ..معلوم للجميع من يردد هذه الاغنية ,وفي اي زمن قيلت وفي اي زمن انتشرت ومن يرددها ...وحقيقة ...كما يقول البيت البليغ في الاغنية " كذب الدون صدق وكذب العوالي صحيح " اقول للصادق المهدي ومضيفة اكذبوا حتى في تبني قضايانا فانتم الصادقون ..وموهو لنا الحقائق فانتم الطبقة الكادحة وانتم الزاهدون وأشيروا الى جهة ما , على طريقة شوفي الطيرة ديك اذكر -عندما كنا صغار كان احدهم يقول لك "شوف الطيرة ديك" ليصرف نظرك وانتباهك عن شيء ما.او يستغفلك ليفعل شيء ما او يأخذ شيء ما-, نعم اشيروا الينا ان هناك مجرم ما فعل بنا كل هذا .واتهموا المجهول . حتى نصدقكم ونكذب انفسنا فانتم الكادحون المسحوقون لدرجة انكم معجبون بكل ما هو ثوري في الفن والفكر وانتم المناضلون . ولذلك تستمتعون بمثل هذا الفن الذي ما ولد إلا من معاناتكم .اما جماهير الشعب المسحوقة فيجب عليكم الخروج في مظاهرات ضدها ..هذه الجماهير التي ..قلبت القيم والمفاهيم و افقرتكم و شتتكم وغنوا واهتفو ضدها . صدق الدون كذب وكذب العوالي صحيح ... وغنوا مالك يا زمن شبعتنا هولا ..فنحن لا نستحق حتى الفن الذي يعبر عن معاناتنا ,فاحتكروه وتغنوا به ..