لسنا من دعاة التراشق الاعلامي عبر الاسافير المختلفة وخصوصا مع من نعتقد صادقين ولا زلنا انهم حلفاء في عملية التغيير المنشودة ، وما نسعي اليه جميعا عبر مظلة الجبهة الثورية السودانية التي شكلت محاولة جادة لتشكيل وتأسيس كتلة تاريخية تقود عملية التغيير في السودان عبر ضمها في صفوفها العديد من المكونات الراغبة في التغيير من القوي المسلحة والقوي المدنية ، فالتف حولها ودعمها الكثير من السودانيين والسودانيات بمختلف توجهاتهم، و حتي من اللذين ليس لهم انتماءات سياسية لاحدي هذه القوي المكونة للجبهة الثورية السودانية ، بل ما دفعهم لدعمها سياسيا والوقوف معها هو برنامجها الذي قدمته وطرحته للسودانيين المؤمنيين بالتغير واعادة هيكلة الدولة السودانية علي اسس جديدة ، وبناء دولة المواطنة الحقة التي يتطلع اليها السودانيين جميعا . طالعنا في بعض المواقع الاسفيرية وخصوصا صحيفة الراكوبة مقال موسوم بعنوان { الجبهة الثورية في حوجة ماسة لميثاق شرف } لكاتبه الاستاذ/ عبدالعزيز عثمان سام المحامي القيادي بحركة تحرير السودان / قيادة مناوي وممثلها في اللجنة القانونية للجبهة الثورية السودانية تناول المقال في شقه الاول والثاني عدة نقاط جوهرية يستحق التوقف عندها والرد علي بعضها ، تناول المقال مراحل تطور الجبهة الثورية السودانية وكيفية تكوينها مرورا بنقاط كثيرة ذكرها الكاتب و يعتقد الكاتب ان ما قدمه من افكار ومقترحات يمكن ان يساهم ويساعد في تطوير الجبهة الثورية ، الا اننا نرجع ونقول ان ما طرحه الكاتب في الشق الاول من المقال له جوانب تنظيمية يتعلق بعمل الجبهة وهو احد الفاعلين في اجسامها فالاولي والاجدر له ان يناقش هذه الافكار داخل مؤسسات الجبهة الثورية السودانية والذي هو و تنظيمه جزء منها لان نقاشها عبر هذه الاسافير الاعلامية لا يخدم قضايا الجبهة الثورية ولا التغيير المنشود الذي نبتغيه ونعمل جميعا من اجله . نعرج الي الشق الثاني من المقال والذي انتقد فيه الكاتب الحركة الشعبية لتحرير السودان / شمال واستهجن توقيعها مذكرة تفاهم مع مجلس الصحوة السوداني بقيادة الشيخ/ موسي هلال ، ونعتقد ان الدافع الاساسي لكتابته لهذا المقال هو الجزئية الثانية المتعلقة بهذه المذكرة ، قبل ان ندلو بدلونا فيما قاله سام سنقطفف بعض النقاط والجزئيات التي نعقد انها مهمة وتستحق الرد حتي نضع القارئ/ ة في الصورة فاورد{ هل كانت الحركة الشعبية ستَقْدِم علي هذه الخطوة لو أن الجنجويد الذين إنقلبوا بقدرة قادر إلي "مجلس صحوة سوداني" قد إرتكبوا تلك الفظائع والموبقات بأهل جبال النوبة والنيل الأزرق بدلاً من أهالي دارفور؟ دون أن تطالب الجناة الجنجويد بأية مساءلة أو مجرد اعتذار .. } انتهي الاقتباس ، اولا : الحركة الشعبية لتحرير السودان / شمال تنظيم سياسي سوداني وحركة جماهيرية شعبية كبيرة لها امتدادات علي مستوي كل السودان ظلت ولا زالت منذ عشرات السنين تقدم مشروعا قوميا لكل السودانيين يجمع ولا يفرق ، يحترم ويحتفي بالتنوع ولا يقصي وهي لا تنطلق من الغبائن وردود الافعال ما اقدمت عليه الحركة الشعبية من توقيعها لهذه المذكرة تصب في قراءتها المتانية والمستقبلية لعزل نظام الخرطوم الذي يستخدم المواطنيين السودانيين ومحاولة استقطابهم علي اساس اثني وديني لضرب بعضهم البعض لضمان استمرارية ترسانته الحربية والعسكرية وتغزيتها ، ما قمنا به يصب في هذا الاتجاه وهذه المكونات هي جزء من النسيج الاجتماعي السوداني والدارفوري علي وجه الاخص وهي ايضا متضررة من سياسات هذا النظام لانه يدفع بها وبمجتمعاتها في اتون حروب عبثية لا تقدم ولا تفيد، فمسألة محاوراتها والتفاهم معها ومحاولة اقناعها بالانحياز لمشروع التغيير لا يخسر بل يكسب ويفيد ،والحركة الشعبية تنظيم سياسي مستقل رغم وجودها في تحالف ومنظومة الجبهة الثورية السودانية الا انها لها قراءتها السياسية لمجريات الاحداث السياسية وهي وحدها لا غيرها تقرر ماذا تفعل ، ومع من توقع مذكرات او تفاهمات، وفي اي توقيت وهي تدري جيدا بخبرتها التراكمية الطويلة وتعاطيها مع الاحداث والمنعطفات السياسية ان كل تقوم به هل يصب في مصلحة التغيير ام لا . ثانيا : اراد الكاتب وكعادته دوما و بتتبعنا ورصدنا للكثير من كتابته واراءه المنشورة فهي في غالب الاحيان تدعونا الي التوقف والحيرة ومن المؤسف بعضها يتصف بالعنصرية الواضحة تجاه بعض قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان / شمال ، يريد الكاتب وفي هذ النقطة تحديدا يتماهي كليا مع خط النظام في مسألة حصر الحركة الشعبية في المنطقتين والحقيقة غير ذلك فوجود الحركة الشعبية في السودان لا يحتاج لتبيان منا الا من اعميت بصيرته ، ويريد الكاتب ايضا الايقاع بين بعض مكونات دارفور والحركة الشعبية بايراده صيغة تساؤول واستفهام هل ان ما حدث بدارفور كانت ستقبل به الحركة الشعبية ان يحدث في جبال النوبة والنيل الازرق في اشارة منه كان ما يحدث بدارفور لا يعنيها وتصوير بان دارفور ملك لقوي سياسية اخري وبعينها وهذا الوعي يهزم ويضرب ويفضح مزاعم من يعتقد انه قومي يعبر عن كل السودان في ادبياته وخطاباته السياسية وفي الممارسة العملية ينكشف القناع . نواصل [email protected]